علاج زيادة الوزن بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
علاج زيادة الوزن بالأعشاب

زيادة الوزن والأعشاب

تُعتبر زيادة الوزن والسّمنة وصفاً للأشخاص الذين يمتلكون وزناً يفوق المستوى الطّبيعي أو الصحيّ مقارنةً بالطول، ويُعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن، ويحدُث ذلك بسبب تناوُل نظامٍ غذائيٍّ مليئٍ بالدّهون، كما تجدر الإشارة إلى أنّه في بعض الأحيان تكون الزّيادة بالوزن بسبب ارتفاعٍ في كتلة العضلات، أو العظام، أو الماء، بالإضافة إلى السُّمنة الناتجة عن تراكُم الدّهون؛ وهي الأكثر شيوعاً، كما يُمكن معرفة ما إذا كان الشّخص يُعاني من زيادةٍ في الوزن عن طريق استخدام مؤشر كتلة الجسم؛ الّذي يُعرف اختصاراً بـ BMI؛ إذ إنّه يعتمد على وزن الجسم بالنّسبة إلى الطول؛ وكلما كانت النّسبة أعلى زادت فُرصة التّعرض لخطر زيادة الوزن أو السُّمنة، ولذلك فإنّه يجب محاولة إنقاص الوزن؛ وذلك لتجنُّب أيّة آثار جانبيةٍ مُرتبطة به.[١]


أمّا بالنسبة للأعشاب فهنالك العديد من النّباتات التّي تُستخدم في الطّب الشّعبي؛ وذلك لامتلاكها عدّة خصائص علاجيّة، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأعشاب تستخدمُ إمّا على شكل كبسولاتٍ، أو مساحيقٍ، أو شاي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها طازجةً، أو مُجففة، وتعتبر الأعشاب من الخيارات المُفيدة لصحة؛ لاحتوائها على مكوناتٍ فعّالةٍ في علاج العديد من الأمراض وتحسين صحة الجسم العامة، عبر إعادة الجسم إلى توازُنه الطّبيعي حتّى يتمكن من الشّفاء، ولكن يجب الانتباه إلى أنّه ليس من المُمكن أن تكون الأعشاب آمنة دائماً، إذ يُمكن أن تُسبب العديد من الآثار الجانبيّة عند تناوُلها بكمياتٍ كبيرةٍ.[٢][٣]


علاج زيادة الوزن بالأعشاب

توجد العديد من المُنتجات والطُرق التّي تُساهم في إنقاص الوزن ومنها الأعشاب، حيثُ يُمكن لها أن تُساعد على التقليل من الشّهية، أو زيادة شّعور بالشبع، أو عدم الرّغبة في تناوُل الطّعام، أو زيادة حرق الدّهون، ومن هذه الأعشاب ما يأتي:[٤][٥][٦]

  • الحلبة: حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ استهلاك الحلبة قد يساعد على السيطرة على الشهية، والتقليل من كمية الطعام المتناولة، ممّا يعزز من فقدان الوزن، كما أظهرت دراسة أخرى، أجريت على 18 شخصًا، أنّ تناول 8 غرامات من ألياف الحلبة يوميًا زاد من الشعور بالامتلاء، وتقليل كلٌ من الجوع وتناول الطعام، مقارنةً بالمجموعة التي لم تتناولها.
  • الزّنجبيل: حيثُ يُعدُّ أحد النباتات التّي تُستخدم في الطّب الشّعبيّ لعلاج العديد من الأمراض٬ كما أظهرت بعض الدراسات أنّ استهلاك مكملات الزنجبيل يساعد على التقليل من الوزن وخاصةً في منطقة البّطن، حيث تبيّن أنّ ذلك قد يكون من خلال زيادة الزنجبيل لعمليّة الأيض وحرق الدّهون٬ بالإضافة إلى أنّ استهلاكه قد قلل من امتصاص الجسم للدّهون، ومن الشّهية.
  • الأوريجانو: حيث يعود ذلك لاحتوائه على مُركبٍ قوي يُسمى الكارفاكرول (بالإنجليزيّة: Carvacrol)؛ وهو مركبٌ قويّ قد يساهم في زيادة فقدان الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ لمكملات الكارفاكرول أيضًا تأثيرٌ مباشرٌ في بعض الجينات والبروتينات التي تتحكم في تكوين الدّهون في الجسم.
  • الجنسنغ: حيثُ يُعتبر من النباتات التّي لها دورٌ فعّال في الطّب التقليدي في مُختلف البُلدان؛ إذ إنّه يُساعد على تخفيف الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ إحدى الدّراسات وجدت أنّ تناوُل الجنسنغ مرتين يومياً مدة تصلُ إلى ثمانية أسابيع، سينخفض وزن الجسم، بالإضافة إلى إحداث تغييرات في المجهريات البشرية (بالإنجليزية: Microbiota) في الأمعاء، كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات أنّ الجنسنغ قاوم السمنة، وذلك من خلال تغيير تكوُّن الدّهون، وإبطاء عملية امتصاصُها.
  • الفُلفل الأسود: حيثُ إنّه يحتوي على مُركبٍ يُسمى البيبيرين (بالإنجليزيّة: Piperine)؛ وهو أحد المُركبات القويّة التي تمتلك نكهةً نفّاذة، كما تجدر الإشارة إلى أنّ له دوراً في تقليل الوزن٬ إذ وجدت إحدى الدّراسات التي أجريت على الفئران أنّه يُمكن لمكملات هذا المركب أن تساعد على التقليل من وزن الجسم حتّى عند تناوُل نظامٍ غذائيٍّ غير صحيّ.
  • الشّاي: حيث يُعتبر الشّاي أحد أكثر المشروبات الشّائعة حول العالم، ويمتلك العديد من الفوائد الصحيّة، ومنها: حماية الخلايا من التّلف، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّه يُساعد على زيادة حرق الدّهون وفُقدان الوزن، وفي الآتي ذكر بعضٍ من أنواعه:
    • الشاي الأخضر: إذ إنّه يُعدُّ من أكثر أنواع الشّاي شهرةً لامتلاكه فوائد صحيةٍ عديدةٍ، مثل: دوره الفعّال في زيادة فُقدان الوزن، وهناك أدلة قويّة تربط بين استهلاك الشّاي الأخضر ونقص الدهون في الجسم.
    • الشّاي الأسود: إذ إنّه يختلف عن الأنواع الأخرى بسبب تعرّضُه للأكسدة بشكلٍ أكثر من غيره، كما تجدر الإشارة إلى أنّ آثار فقدان الوزن المحتملة للشاي الأسود قد تكون بسبب أنّه غنيٌ بمركب الفلافون، وهو أحد أنواع الصبغات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة.
  • البُرتقال المُر: حيث إنّه قد يساهم في زيادة حرق السُّعرات الحراريّة، ولكن يجبُ الانتباه إلى الكميّات المتناوُلة منه، إذ إنّ له العديد من الآثار الجانبيّة التّي قد تظهر على بعض الأشخاص، مثل: ألمٍ في الصدر، وقلق، وزيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.[٧]
  • مُستخلص البُن الأخضر: حيثُ أظهرت بعض الدّراسات الأولية أنّه يُمكن لتناوُل القهوة الخضراء أن يساهم في زيادة خسارة الوزن، وعلى الرغم من ذلك فلا توجد العديد من الأدلّة الداعمة، ويُمكن أن تُسبب بعض الآثار الجانبيّة نتيجة احتوائها على الكافيين، مثل: الصّداع، والأرق، واضطرابات المعدة.[٨]


محاذير استخدام الأعشاب

تُعدُّ المنُتجات العشبيّة أحد الوسائل السهلة التّي يُمكن استخدامُها في المُساعدة على إنقاص الوزن، وعلى الرّغم من ذلك فقد يكون لها العديد من الآثار الجانبيّة عند تناوُلها بكمياتٍ كبيرةٍ، لذلك يجبُ الانتباه إلى بعض التّحذيرات قبل تناوُل أيٍّ من المُنتجات العُشبيّة، ومنها ما يأتي:[٩]

  • عدم تناوُلها إذا كانت المرأة حاملاً، أو تُخطط للحمل.
  • عدم تناوُلها في حالات المرض.
  • عدم إعطائها للأطفال، أو الرّضع.
  • عدم تناوُل كمياتٍ كبيرةٍ من نفس النوع في وقتٍ واحد.
  • عدم تناوُلها مع بعض أنواع الأدوية طويلة الأجل، مثل: أدوية ارتفاع الضّغط، ومُضادات الإكتئاب.


المراجع

  1. "Definition & Facts for Adult Overweight & Obesity", www.niddk.nih.gov,(2-2018)، Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. "Herbal Medicine", www.medlineplus.gov, (21-9-2017)، Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. "Herbal medicine", www.betterhealth.vic.gov.au,(4-2019)، Retrieved 17-5-2019. Edited.
  4. Arlene Semeco (22-1-2018), "10 Natural Appetite Suppressants That Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  5. Rachael Link (23-7-2018), "13 Herbs That Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  6. Rachael Link (25-9-2017), "The 6 Best Teas to Lose Weight and Belly Fat"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  7. Malia Frey (10-5-2019), "Natural Weight Loss Supplements"، www.verywellfit.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  8. "Supplements for Weight Loss"، www.webmd.com,(9-3-2018), Retrieved 17-5-2019. Edited.
  9. "Over-the-Counter and Herbal Remedies for Weight Loss", www.my.clevelandclinic.org,(29-4-2016)، Retrieved 17-5-2019. Edited.