علاج سريع وفعال للأرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
علاج سريع وفعال للأرق

الأرق

يُمكن تعريف الأرق على أنّه عدم القدرة على النوم بسرعة، وهو من أكثر المشاكل المنتشرة في وقتنا الحاضر، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشكلة التي تبدأ عندما يذهب الشخص لسريره ويستلقي مستعداً للنوم فيجد نفسه لا يشعر بالنعاس وبالتالي لا يتمكّن من النوم، ممّا يؤدّي إلى شعوره بالإرهاق الشديد والمزاج المتعكّر في الصباح، وعادةً ما يلجأ الأشخاص المصابون بهذه المشكلة إلى تناول العقاقير والحبوب المنوّمة، ولكنّها ليست الحل الأمثل فقد تتسبّب بحالة من الإدمان، بالإضافة إلى حدوث آثار جانبية أخرى تؤثّر سلباً على صحّة الأعصاب والقلب والجهاز التنفسي، لذا سنتعرّف في هذا المقال على طرق فعالة لعلاج الأرق بسرعة وفاعلية.


طرق لعلاج الأرق

البيكنج صودا

نمزج نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا في كوب من المياه، ثمّ نشربه قبل الذهاب للنوم مباشرةً حيث يساعد على النوم والاسترخاء.


خلّ التفاح الطبيعيّ

نضيف ملعقتين كبيرتين من الخلّ إلى كوب ونصف من الماء ونشربه قبل النوم، حيث يفيد في التخفيف من شدّة ارتجاع حمض المعدة والذي قد يكون السبب في عدم القدرة على النوم.


عسل النحل الطبيعيّ

يمكن أن نتناول العسل مع كوب من الحليب الدافئ وقطعة من خبز التوست كوجبة خفيفة قبل النوم، حيث يساعد العسل على الاسترخاء وتهدئة الدماغ والأعصاب.


المغنيسيوم والكالسيوم

وذلك يكون بأن نتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسوم والكالسيوم، مثل: لبن الزبادي، والحليب ومشتقاته، والكاجو، واللوز، والسمسم.


اليانسون

نغلي كوباً من الحليب ونضيف إليه ملعقة من اليانسون، ثمّ نصفيه ونحليه بملعقة من العسل، ثمّ نشربه قبل الذهاب للنوم، حيث إنّه يساعد على النوم المريح والعميق.


البابونج

يساعد على النوم بهدوء بعيداً عن الكوابيس والخوف، كما يهدّئ الجسم، ويريح الجهاز التنفسيّ، بالإضافة إلى أنّه يستخدم في علاج الاكتئاب والحالة النفسيّة السيّئة.


اللافندر

تعمل عشبة اللافند على التقليل من إفراز الجسم لهرمونات التوتر التاتجة عن الخوف والأرق، كما يريح الجهاز التنفسيّ، ويعالج التوتّر العصبي، ويكون ذلك بشرب كوب من الماء المغلي به ملعقة واحدة من اللافندر دون أيّ إضافات أخرى وبشكلٍ يومي قبل الذهاب للنوم.


شاي الناريدين

ننقع أوراق شاي الناردين في الماء البارد لمدة ست ساعات، بعد ذلك نضع ماء النقع في إناء على نار خفيفة ونتركه حتى يغلي، ثمّ نتناوله قبل الخلود للنوم، فهو يتميز باحتوائه على مادّة منومة تشبه المادّة التي يفرزها الجسم للاسترخاء والنوم


ملاحظة: في حال عدم استجابة الجسم لهذه الحلول التي تساعد على النوم فيفضّل زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب، حيث يمكن أن يكون الشخص مصاب بمرض أو مشاكل أخرى تتسبب له بالأرق وعدم القدرة على النوم.
191 مشاهدة