علاج مرض جدرى الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
علاج مرض جدرى الحمام

مرض جدري الحمام

جدري الحمام أحد الأمراض البكتيرية التي تصيب صغار الحمام حيث تظهر حبوب وبثور تظهر على مناطق متعدّدة من جسم الحمام خاصة في منطقة المنقار، والرقبة، والعين إضافة إلى أطراف الأجنحة، وفي الحالات المتقدّمة من المرض تظهر على الحمام مادة تشبه الجبنة، وقد تنتقل العدوى للإنسان عن طريق اللمس أو عن طريق الملابس لذا يجب على مربّي الحمام تعقيم يديه جيّداً بعد تعامله مع الحمام المصاب.


مضاعفات جدري الحمام

عند إهمال علاج هذا المرض فإن ذلك يسبب إصابة الحمام بأمراض أكثر خطورة يكون من الصعب معالجتها والسيطرة عليها، وعن المسبب الرئيسيّ لهذا المرض فإنّ لدغات البعوض هي السبب في ذلك حيث إنه يسهل عليها لدغ الحمام الصغير الذي لا يغطي جسمه الريش، فيظهر هذا المرض فيه على شكلين الأول النوع الجلديّ والثاني النوع الدفتيري.


علاج جدري الحمام

  • اليود: حيث يتم عزل الحمام المصاب حتى لا تنتقل العدوى للحمام السليم، ثمّ تزال قشور الحمام المصاب بعناية حتى لا يتسبّب ذلك في حدوث نزيف ثم يُدهن جسمها باليود.
  • الفاكسين: حيث يعطي الحمام مناعة قوية ضد المرض ويفضل إعطاؤه للحمام في شهري يوليو وأغسطس حيث يكون انتشار البعوض أكثر ما يكون خلال هذه الفترة من السنة، أما الحمام الكبير فيمكن إعطاؤه جرعة فاكسين مرة كل ثلاث سنوات.
  • لقاح فيروس حي مستضعف: يستخدم للقضاء على الفيروس المسبب للمرض الذي يبلغ عمره أكثر من شهرين، ويمكن إعطاؤه للحمام في أيّ وقت من السنة، وطريقة استخدامه تكون بتذويب المحلول في وعاء ثمّ نزع ريش الحمام وغمس فرشاة خشنة في اللقاح ودهن مكان الريش المنزوع باتجاه معاكس لمنبت الريش بها، وعند إعطاء هذا اللقاح للحمام تظهر بثور صفراء اللون على جلد الحمام وفي حال عدم ظهورها يعاد إعطاؤه العلاج مرة أخرى له، وهذا يعطي مناعة للحمام لمدّة ستة شهور على أن يعطى مرة أخرى بعد انتهاء الست شهور هذه.


علاج جدري الحمام بالأعشاب:

هناك الكثير من الأعشاب التي تحافظ على سلامة الحمام وتمنحه مناعة طبيعيّة ضدّ الأمراض، ومن هذه الأعشاب البابونج الذي يطهر ويهدّيء الجهاز الهضمي والتنفسي للحمام، كما يعالج الكبد ويقوّيه ويعالج تقرّحات المعدة، ويعالج العيون المدمّعة والجلد الملتهب أي أنّه يقضي على جدري الحمام بشكل نهائي، ومن الأعشاب الأخرى المفيدة في علاج جدري الحمام الثوم حيث يعتبر طارداً جيّداً لديدان المعدة بالإضافة لقدرته على القضاء على التهابات الجلد التي يسبّبها جدري الحمام.