علامات الذكاء عند الرجل

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٨ ، ٣٠ مارس ٢٠٢٠
علامات الذكاء عند الرجل

الذكاء

ينظر علماء النفس إلى الذكاء على أنّه مقياس شامل يتضمّن مجموعة متنوعة من المهارات والكفاءات التي تميّز الشخص عن غيره، ويتم حساب معدل الذكاء للشخص من خلال إجراء مجموعة من الاختبارات، وكلما زاد هذا المعدل لدى الشخص كلما تمتع بصحة أفضل، وأداء وظيفي أنجح وبالتالي الدخل المرتفع، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في السيطرة على نفسه والتغلب على الصدمات العصبية، وانخفاض معدل إصابته بمرض الزهايمر، ومن الجدير بالذكر أنّه في أوائل الثمانينيات قدم أحد الباحثين دراسةً علميّة أثبتت بأن هنالك أنواع مختلفة من الذكاء قد يمتلكها البشر بنسب متفاوتة مما يجعل كل شخص مميز عن غيره بها، فهنالك من يتمتع بالذكاء البصري المكاني، أو من يمتلك الذكاء المنطقي الرياضي الذي يميّزه بالقدرة العالية على فهم الأرقام، والأشكال الهندسية، والمنطق، أو الشخص الذي يتمتع الذكاء الشخصي بدرجة تفوق الآخرين مما يمكنه من التعاون داخل مجموعة مع غيره من الناس، وعلى الرغم من أنّ هذه الدراسة اكتسبت تأييد العديد من العلماء واستخدمت في الاختبارات الشخصية واختبارات التوظيف على المدى الطويل، إلا أنّ هناك عدد من الباحثين الجدد قد أوجدوا دراسات أخرى حول الذكاء وطرق واختبارات عديدة لحسابه، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن علامات الذكاء عند الرجل وبعضاً من العوامل التي تساعد على زيادة الذكاء عنده.[١]


علامات الذكاء عند الرجل

يتميز الرجل الأكثر ذكاءً عادةً عن غيره بمجموعة من العلامات ومنها التالي ذكره:[٢]

  • يحب السهر: أشارت بعض الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين حتى وقتٍ متأخرٍ من الليل ويبذلون جهدهم في إنجاز مشاريعهم لديهم متوسط درجات أعلى في معدل الذكاء مقارنة مع غيرهم، فإنّ استغلالهم لساعات إضافية خلال الليل والناس نيام يمكّنهم من التعلّم ومفاجأة الآخرين بمواهب أخرى مكتسبة.
  • الصمت: يتميّز الرجل الذكيّ بالهدوء والصمت، وليس بالضرورة أن يكون جميع الأشخاص الهادئين أذكياء، فالأشخاص الأذكياء للغاية غالباً ما يمتنعون عن التحدث إذا كان كلامهم لا يخدمهم في موقفٍ ما، كما أنّهم يستغرقون بعضاً من الوقت في التفكير وتحليل الموقف ثم التطرق إلى إبداء الرأي.
  • يواجه المشاكل: يحاول الرجل الذكيّ دائماً إيجاد الحلول المناسبة للعديد من المشاكل التي تواجهه في الحياة، كما أنّه يحدد الأولويّات ويتعامل مع المشاكل فور ظهورها حتى لا يفقد السيطرة عليها، ودائماً ما يرحّب بالتحديات والصعاب.
  • يسعى للكمال: يطمح الرجل الذكيّ دائماً إلى الكمال، فغالباً ما يضيف المزيد من التحسينات على جميع جوانب حياته كمظهره العام، أو ارتقائه بالعمل، أو تميّزه برياضة معيّنة، كما ويحب تطوير مهاراته وإشغال نفسه بتعلّم أشياء جديدة تحسّن مستواه الحياتي والاجتماعي.
  • انتقاد الذات: ينتقد الرجل الذكيّ نفسه ويتقبل نقد الآخرين، ولديه القدرة على الاعتراف بالأخطاء والاستعداد للعمل على تصحيحها.
  • يواكب التطوّرات: يفضل الرجل الذكي مواكبة آخر التطورات في الكثير من المجالات، ويحاول الإطلاع الدائم على الأخبار المحلية والعالميّة.
  • متعدد المهارات: يسعى الرجل الذكي دائماً لملئ أوقات فراغه بالعمل على مشاريع متعددة، ويكرس كل دقيقة من يومه للقيام بنشاط يعزز مهاراته الانتاجيّة.
  • يوجّه الأسئلة الذكيّة: يقوم الرجل الذكيّ بالإصغاء للمتحدث ولا يحاول مقاطعته أو الدخول معه بنقاشات طويلة؛ مما يسمح له بالتفكير المنطقيّ وتوجيه الأسئلة الذكيّة التي تنمّ عن حكمته.
  • متواضع: يتميّز الرجل الذكيّ بالتواضع وعدم المبالغة في تقدير ذاته والتفاخر بقدراته، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنّ الإنسان كلما أدرك أنّه قادر على التحسّن، والتمتع بالمعرفة، والحصول على مستويات عالية من المهارات لن يكون راضياً بشكلٍ كلّيٍّ عن وضعه الحاليّ، بعكس الأشخاص أصحاب المستوى المنخفض من الكفاءة الذين يتباهون بإنجازاتهم ويبدو عليهم التكبر.
  • يتخذ قرارات حاسمة: يتمتع الرجل الذكي بالقدرة العالية على اتخاذ القرارات المهمّة في الحياة فهو مصمم وواثق، ويؤمن بحدسه، ولديه رؤية واضحة ويتحيّن الفرص قبل اتخاذه لقرارٍ مصيريّ.[٣]
  • ينتقي أصدقاءه: ينتقي الرجل الذكي أصدقاءه بعناية، ويعتمد على مقاييس عالية في اختيار الأشخاص المحيطين به ولا يهتم لكثرتهم.[٣]
  • روح الدعابة: الضحك والمرح مهمان في حياة الرجل الذكيّ ويسعى دائماً لكسر الروتين بإلقاء النكات وخلق جو من الفرح عندما يكون ذلك ممكناً.[٣]


عوامل تساعد على زيادة ذكاء الرجل

يعد الذكاء وراثياً إلى حدٍ كبير، ويمكن زيادة الذكاء بنسبة عشرين إلى ثلاثين نقطة من خلال التدريب على ذلك، فهو مرن ومتغير باستمرار ويمكن تشكيله حتى يتناسب مع احتياجات الفرد، وهنالك العديد من العوامل التي تساعد على زيادة معدل ذكاء الرجل ومنها:[٤]

  • الغذاء الصحي: إنّ تناول الغذاء الصحيّ الغني بالدهون الصحية مثل الأسماك، وزيت الزيتون، والأفوكادو، له أثر صحي إيجابي على معدل الذكاء، كما ويجب اتباع حمية منخفضة السكريات والأطعمة المصنعة لما لها من أثر سلبي على الذكاء والإدراك.
  • التأمّل: يزيد ممارسة التأمل لمدة 10-30 دقيقة في اليوم من الأداء بشكل ملحوظ مما يعزز الذكاء عند الرجل.
  • النوم الكافي: يعد الحصول على ساعات كافية من النوم الصحيّ أي ما يقارب ثماني إلى تسع ساعات كفيل برفع مستوى الذكاء.
  • الرياضة: ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يومياً كفيلاً بتحسين الذاكرة والإدراك.
  • التعرّض لضوء الشمس: يعزز التعرّض لأشعة الشمس لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل يومياً من زيادة نسبة "فيتامين د" في الجسم والذي له دور كبير في تحسين الإدراك.
  • التعلّم: يساهم دراسة كلاً من التاريخ، والعلوم، والفن، والرياضيات، وعلم النفس وغيرها في إضافة المعرفة وينوّع أنماط الذكاء عند الرجل.[٥]
  • ألعاب الذكاء: يساهم لعب ألعاب الذكاء وحلّ الألغاز مدة عشرين دقيقة في تحسين الذاكرة وزيادة معدل الذكاء.[٥]
  • العزف على آلة موسيقيّة: إن العزف على آلة موسيقيّة ينشط الدماغ.[٥]


المراجع

  1. "Intelligence", www.psychologytoday.com, Retrieved 2020-3-23. Edited.
  2. Vladimir Zivanovic, "10 Signs You’re Exceptionally Smart Though You Don’t Appear To Be"، www.lifehack.org, Retrieved 2020-3-23. Edited.
  3. ^ أ ب ت Anna LeMind (2013-1-22), "Really Smart People Have These 6 Characteristics"، www.learning-mind.com, Retrieved 2020-3-23. Edited.
  4. Andrew Ferebee, "How to Get Smarter: 15 Hacks to Increase Your IQ and Improve Your Intelligence"، www.knowledgeformen.com, Retrieved 2020-3-23. Edited.
  5. ^ أ ب ت Preston Ely (2015-5-22), "5 Smart Ways to Increase Your IQ (Because It’s Not Set in Genetic Stone)"، www.success.com, Retrieved 2020-3-23. Edited.