علامات نشاط التبويض

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
علامات نشاط التبويض

فترة التبويض

ليس سهلاً على المرأة أن تعرف وتحدد أيام التبويض لديها بدقة كبيرة، لأن التبويض لا يحدث في فترات منتظمة أو أوقات محددة، كما يُمكن أن يحدث في بعض الأوقات مرتين في الشهر الواحد؛ لأنّ الدورة الشهرية تختلف اختلافاً كليّاً من امرأة لأخرى، وبشكلٍ عام فإنّ التبويض يعتمد على مجموعة مختلفة من العوامل ويتأثّر بها مثل طبيعة النشاط الجسدي، ومستوى الهرمونات الجسمية والجنسية، والإجهاد الذي تتعرّض له المرأة، ولمواجهة صعوبات تحديد نشاط التبويض يُمكن رصد بعض العلامات التي تدلّ على حدوثه، أهمّها ما يلي:


علامات نشاط التبويض

زيادة كمية سوائل عنق الرحم

لاحظت الكثير من النساء في الفترة النصفيّة من الدورة الشهرية أنهنّ أكثر رطوبة، لذلك فإنّه من الطبيعي عند حدوث التبويض في جسم المرأة أن يزداد ويرتفع مستوى السوائل في عنق الرحم، وقد تشعر بعض النساء في منتصف الدورة برغبة جنسية وجاذبية أكبر لممارسة العلاقة الحميمة مع أزواجهنّ في أيام الإباضة.


عنق الرحم يتحرك إلى الأمام

يتحرّك عنق الرحم إلى الأمام في أيام الإباضة، وللتأكّد من ذلك يُمكن لأي امرأة غسل يديها جيداً بالماء والصابون، ثمّ إدخال إصبع من أصابعها في المهبل، فإذا شعرت أنه وصل بسهولة إلى عمق الرحم ستكون في أيام الإباضة؛ لأنّ عمق الرحم خلال التبويض يكون خفيفاً ومفتوحاً لتسهيل عملية وصول السائل المنوي بعكس ما يكون عليه في الأيام العادية من صلابة وقلة اتساع.


الألم على جانب واحد

تشعر المرأة بألم غير لطيف في جهة المبايض قبل أو أثناء التبويض، فإذا شعرت المرأة بألم حاد أسفل بطنها يجب أن تعلم أن هذه علامة من علامات التبويض الجيد لديها.


التغيرات في درجة الحرارة الأساسية

التغير في درجة حرارة الجسم الطبيعية تعتبر واحدة من أهم علامات التبويض، فإذا تابعت المرأة التغييرات الحاصلة في درجة حرارة جسمها، ولاحظت هبوطاً أو ارتفاعاً فيها بإمكانها تحديد أيام التبويض بسهولة، وبشكلٍ عام يُنصح بقياس درجة الحرارة يومياً وباستمرار حتى يتم تحديد أيام الإباضة والتنبؤ بها.


زيادة الـ LH في الجسم

إذ إنّ زيادة الـ LH في الجسم من علامات التبويض عند المرأة، ولكن لا يُمكن أن تشعر المرأة به دون استخدام مقياس خاص له، فإذا رغبن بتحديد أيام الإباضة من خلال هذه العلامة يجب شراء مستحضرات فحص ذاتي خاصة بقياس مستوى الـ LH في البول.


ملاحظة : للتأكد من شدة التبويض لدى المرأة يُمكن ملاحظة جميع العلامات السابقة أو بعضها خلال فترة التبويض.


https://baby.webteb.com/articles/%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%B6-%D8%A8%D8%AE%D9%85%D8%B3-%D8%B7%D8%B1%D9%82_13986