عمل حساب في الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٨
عمل حساب في الفيس بوك

إنشاء حساب شخصي على الفيس بوك

يمكن اتباع الخطوات الآتية لإنشاء حساب شخصي على موقع الفيسبوك:[١]

  • الدخول إلى الرابط الآتي: (https://www.facebook.com/r.php).
  • إدراج كل من الاسم، والبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف النَّقال، ثم كتابة كلمة السر، يتلوها تاريخ الميلاد، ثم يتم تحديد الجنس، وذلك مع ملاحظة أن لا يقل عمر صاحب الحساب عن ثلاثة عشر عاماً.
  • النقر على أمر إنشاء الحساب (بالإنجليزية: Create Account).
  • تأكيد البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف لإتمام إنشاء الحساب؛ وذلك لمساعدة موقع فيسبوك في إرسال بيانات الحساب إلى الوِِجهة الصحيحة، ويتم تأكيدهما بالطريقة الآتية:[١]
    • النقر على الرابط الذي تم تلقيه عند إنشاء الحساب والموجود في البريد الإلكتروني بهدف تأكيد البريد الإلكتروني.
    • كتابة الرمز الذي تم إرساله عبر رسالة نصية في خانة التأكيد التي ظهرت عند تسجيل الدخول بهدف تأكيد رقم الهاتف.


إنشاء صفحة مهنية على الفيس بوك

تتيح صفحات الفيسبوك طرقاً عدةً لرفع الأداء الوظيفي لمواقع الأعمال، والمنظمات، وحتى الفِرَق، ويتطلب إنشاء صفحة الأعمال وجودَ حسابٍ شخصيٍ على الفيسبوك، على الرغم من اختلاف الصفحتين وإدراتهما بشكل مستقل، ويتم إنشاء صفحة مهنية بالطريقة الآتية:[٢]

  • تسجيل الدخول إلى حساب الفيسبوك الخاص.
  • اختيار أمر إنشاء صفحة (بالإنجليزية: Create Page) من القائمة الموجودة في أعلى الصفحة عن طريق الضغط على السهم المتّجه للأسفل في الزاوية اليمنى العلوية.
  • اختيار فئة الصفحة؛ فقد تكون الصفحة المُنشئَة صفحة تجارة محلية، أو مؤسسة، أو شركة، أو منظمة، أو مُنتج، أو ماركة، أو شخصية عامة، أو فنان، أو فرقة، أو صفحة تسلية، أو مجتمع، أو قضية، وفي أغلب هذه الفئات يمكن العثور على قائمة منسدلة؛ لوصف الصفحة بفئة أكثر دقة، حيث يمكن تحديد صناعة معينة من قائمة صفحة الشركة مثلاً، وفي كل هذه الفئات يجب إدراج اسم المنظمة، أو الشركة، أو الفِرقَة، أو غيرها، حيث سيظهر الاسم بوضوح على الصفحة مما يساعد الناس في البحث عنها، كما يمكن إدراج رقم الهاتف والعنوان لصفحات التجارة المحلية أو المحلات التجارية، بينما تفتقر صفحات المجتمع والقضايا للقوائم المنسدلة فيتم إدراج الاسم بسهولة في الحقل المُخصَّص لذلك.
  • الدخول إلى رابط شروط استخدام صفحات الفيسبوك بهدف مراجعتها، وعند الموافقة يجب النقر على إبدأ (بالإنجليزية: Get Started) لإنشاء الصفحة.
  • إضافة الصورة الشخصية للحساب والتي تظهر في أعلى يسار الصفحة إلى جانب الاسم، وقد تكون الصورة شعاراً أو صورة لمنتج أو صورة لصاحب الصفحة إذا كان مشهوراً، وبعد اختيار الصورة يُنقَر على أمر تحميل صورة الملف (بالإنجليزية: Upload Profile Picture).
  • تحميل صورة الغلاف التي تظهر في أعلى الصفحة، ويجب أن توضّح هذه الصورة طبيعة التجارة، أو المنظمة، أو غيرها، وتظهر صورة الغلاف في متصفح الحاسوب بحجم 820 × 312 بكسل، في حين تظهر على شاشة الهاتف النَّقال بحجم 640 × 360 بكسل، وبعد اختيار الصورة يُنقَر على أمر تحميل صورة الغلاف (بالإنجليزية: Upload Cover Photo).
  • إضافة محتوى جديد للصفحة بعد إعداد الصفحة بشكل أولي، والترويج لها، بالإضافة إلى إجراء المحادثات، ويجب الحرص على نشر المعلومات التي تثير انتباه المتابعين والعملاء بشكل ودي ومختصَر، كما يتيح الفيسبوك أيضاً الإعلان عن الصفحة عند افتتاحها بهدف الترويج لها، ثم الترويج للصفحة من خلال عدة طرق أخرى.


اختيار كلمة المرور

يجب إنشاء كلمة المرور تتحدى وتصمد أمام الهجمات بالرغم من أن عملية اختراق البيانات خارجة عن السيطرة، حيث يستند تجنب الهجمات على تعقيد كلمة المرور، وبالشكل المثالي يجب أن تتكون كلمة المرور من 16 رمز، بحيث تتكوّن من مجموعة من الأرقام، والحروف الصغيرة، والحروف الكبيرة، والرموز، والمسافات، كما يجب أن تخلو من أسماء المستخدمين، والتكرارات، والضمائر، وكل تتابعات الأرقام والحروف، ويُذكَر بأن قوة كلمة المرور تقدَّر من خلال عدد البتَات (بالإنجليزية: bits)، حيث تزيد قوتها كلما زاد عدد البتَات، فمثلاً تعتبر كلمة السر التي تتكون من 80 بت (≈12 رمز) أكثر أماناً من تلك التي تتكون من 30 بت، كما أن اختراقها قد يتطلب سنوات.[٣]


كما يوصى أيضاً بتمكين خاصية التحقُّق عن طريق الخطوتين التي تتطلب إدخال رمز معين للموافقة على تسجيل الدخول، حيث يتلقى الهاتف النَّقال هذا الرمز في رسالة نصية قبل الدخول، ممّا يساهم في الحماية من أي متسلل قد يحاول تسجيل الدخول حتى لو كان يعرف كلمة المرور؛ لأنّه لا يمتلك الهاتف.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Creating an Account", www.facebook.com, Retrieved 14-4-2018. Edited.
  2. Linda Roeder (7-4-2018), "Create a Professional Facebook Page"، www.lifewire.com, Retrieved 14-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب SHARON PROFIS (1-1-2016), "(The guide to password security (and why you should care"، www.cnet.com, Retrieved 14-4-2018. Edited.