فوائد أكل الفول السوداني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٨ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد أكل الفول السوداني

الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني (الاسم العلمي: Arachis hypogea) بذرة زيتيّة سنويّة تنتمي إلى العائلة البقولية (بالإنجليزية: Leguminosae)، حيث يُمكن أن ينمو في بيئات مُتعدّدة وظروف مناخيّة مختلفة في القارات الستة التي تقع بين دوائر العرض 40° شمالاً و40° جنوباً، إلا أنّ موطن الفول السوداني الأصلي يرجع إلى أمريكا الجنوبيّة، ويعود السبب الرئيسي لانخفاض محصول الفول السوداني إلى عدم انتظام تساقط الأمطار والجفاف المتكرر، كما يُمكن أن يتلف المحصول نتيجة إصابته بالأمراض والحشرات والمُمارسات الزراعيّة الخاطئة.[١]


فوائد الفول السوداني

إنّ احتواء الفول السوداني على العديد من المركبات والعناصر الغذائيّة ينعكس على الفوائد الكثيرة التي يعود بها على الجسم، مثل:[٢]

  • تخفيف الوزن: إنّ تناول الفول السوداني لا يتسبّب بزيادة الوزن، بالإضافة إلى أنّ تناوله يقي من خطر السمنة على الرغم من احتوائه على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحراريّة، ويعود ذلك إلى أنّ الفول السوداني قد يعزّز الشعور بالشبع ويقلّل الرغبة في تناول كميات إضافيّة من الطعام، كما أن عدم مضع الفول السودانيبشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى عدم تعرّضها لعملية الهضم ومرورها خلال الجهاز دون امتصاصها، كما يحتوي الفول السودانيّ على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fatty acids) التي قد تزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم، والألياف غير الذائبة (بالإنجليزية: Insoluble fiber) التي ترتبط بتقليل خطر زيادة الوزن، فحسب إحدى الدراسات التي استغرقت ستة أشهر، لوحِظ نقصان وزن النساء اللواتي يتناولن الفول السوداني بدلاً من الأطعمة الدهنية الأخرى في نظامهنّ الغذائي المنخفض بالدهون بمقدار ثلاثة كيلوغرامات.
  • الحفاظ على صحة القلب: يُعتبَر الفول السوداني من الأطعمة التي قد تُساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب بسبب محتواها الغني بالعديد من العناصر الغذائيّة التي تُحسِّن من صحة القلب؛ كالمغنيسيوم، والنياسين، والنحاس، وحمض الأولييك (بالإنجليزية: Oleic acid)، وبعض مضادات الأكسدة مثل الريسفيراتول (بالإنجليزية: Resveratrol).
  • الوقاية من حصى المرارة: يساعد الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول، وقد يقلّل ذلك من خطر الإصابة بحصى المرارة (بالإنجليزية: Gallstones) التي تتكون من الكولسترول بشكل كبير.
  • مصدر جيد لمُضادات الأكسدة: يحتوي الفول السوداني على العديد من المركبّات النباتيّة ومُضادات الأكسدة خصوصاً في الفول السوداني النيء، ومن هذه المركبات التي تُوجَد في بذور الفول السوداني:
    • حمض الكوماريك-ب: (بالإنجليزية: P-coumaric acid) وهو أحد أهم مُضادات الأكسدة الموجودة في الفول السوداني.
    • مركب الريسفيراتول: (بالإنجليزية: Resveratrol) الذي يُعد مُضاد أكسدة قوي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية الوعائيّة.
    • الستيرولات النباتيّة: (Phytosterols) حيث تمنع عمليّة امتصاص الكوليسترول في القناة الهضميّة، وتوجد بكثرة في زيت الفول السوداني.
  • الوقاية من الأمراض المُرتبطة بتقدُّم السن: إنّ احتواء الفول السوداني على النياسين (بالإنجليزية: Niacin) يلعب دوراً في الوقاية من اضطرابات إدراكية وغيرها من المشاكل المرتبطة بتقدّم السن، كمرض ألزهايمر.[٣]
  • تحسين أداء العضلات: يساعد الفول السوداني على تعزيز وظائف العضلات في الجسم وإنتاج الطاقة، من خلال تزويد الجسم بكميات كبيرة من المغنيسيوم.[٣]
  • الحفاظ على صحّة البشرة: يحتوي الفول السوداني على فيتامين ج المُهم في عملية تصنيع الكولاجين في الجسم والحفاظ على صّحة البشرة، كما أنّ الفول السوداني يحتوي على فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) الذي يُعتبَر من مضادات الأكسدة القويّة، من خلال حمايته للجلد من أضرار الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals).[٣]
  • الحفاظ على صحّة الجنين ونموّه: يُوفّر الفول السوداني حمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل للوقاية من إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural tube defects)، كما أشارت بعض الدراسات بأنّ تناول الفول السوداني من قِبَل الأمهات اللواتي لا يُعانين من حساسية الفول السوداني خلال فترة الحمل يُقلّل فرصة إصابة أطفالهنّ بحساسية الطعام.[٤]
  • تقليل خطر الوفاة من العديد من الأمراض: فحسب دراسةٍ هولندية أُجريَت على أفراد تتراوح أعمارهم بين 55 إلى 69 سنة، أشارت إلى أنّ تناول 15 غرام من الفول السوداني يومياً أي ما يُعادل نصف قبضة اليد، قد يُقلّل خطر الوفاة من السكري، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، والقلب، والاضطرابات التنكسية العصبية (بالإنجليزية: Neurodegenerative disorders).[٥]


القيمة الغذائيّة للفول السّودانيّ

يوضّح الجدول الآتي التركيب الغذائي لكل 100 غرام من الفول السوداني النيء:[٦]

العنصرالغذائي القيمة الغذائيّة
السّعرات الحراريّة 567 سعرة حراريّة
الدّهون 49.24 غرام
الألياف 8.5 غرام
الماء 6.50 غرام
الكربوهيدرات 16.13 غرام
البروتين 25.80 غرام
فيتامين هـ 8.33 مليغرام
فيتامين ب1 0.640 مليغرام
فيتامين ب2 0.135 مليغرام
فيتامين ب3 12.066 مليغرام
الكالسيوم 92.00 مليغرام
البوتاسيوم 705 مليغرام
الصوديوم 18.00 مليغرام
الفسفور 376 مليغرام
الحديد 4.58 مليغرام
المغنيسيوم 168 مليغرام
الزنك 3.27 مليغرام


مخاطر الفول السوداني

على الرغم من فوائد الفول السوداني المُتعدّدة إلّا أنّ تناوله قد يرتبط بالعديد من التأثيرات الجانبية، مثل:[٢]

  • التسمم بالأفلاتوكسين: قد يتلوّث الفول السوداني في بعض الأحيان بفطر الرشاشية الصفراء (بالإنجليزيّة: Aspergillus flavus) المسؤول عن إنتاج المادة السامة المعروفة بالأفلاتوكسين (بالإنجليزيّة: Aflatoxin) التي تتسبّب بمشاكل الكبد، ويرتبط التسمّم بها بالعديد من الأعراض؛ كفقدان الشهيّة، واليرقان (بالإنجليزية: Jaundice)، وقد يؤدّي التسمم الحاد إلى الإصابة بفشل الكبد أو سرطان الكبد، ويعتمد ظهور هذه الفطريات على طريقة تخزين الفول السودانيّ، إذ يزداد نموها تحت الظروف التخزينيّة الرطبة والدافئة، ويمكن تجنب ذلك حين حفظها في درجة حرارة ورطوبةٍ منخفضة.
  • حساسية الفول السّودانيّ: يُعتبر الفول السوداني واحِداً من أكثر ثمانية أطعمة مُسبِّبة للحساسيّة شيوعاً، حيث قد تهدد هذه الحساسية حياة الشخص في حال كانت شديدة.
  • تقليل امتصاص بعض المعادن: قد يتسبّب الإفراط في تناول الفول السوداني بنقص بعض المعادن مع مرور الوقت، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على بعض المواد التي تُقلّل امتصاصها، مثل مُضاد التغذية المعروف بحمض الفيتيك ( بالإنجليزية: Phytic acid) الموجود في بذور النباتات الصالحة للأكل والمُكسرات، والذي يمنع امتصاص الحديد والزنك من الفول السوداني وغيره من الأطعمة، لذلك يُنصَح بتناول الفول السوداني باعتدال ضمن حميةٍ غذائيةٍ متوازنة.


فيديو كرات البسكويت بالفول السّودانيّ

لتحضير طبق حلويات شهي، وسريع التحضير من الفول السّودانيّ شاهد الفيديو.[٧]


المراجع

  1. Sharma, and Kiran Bhatnagar-Mathur (January-2006), "Peanut (Arachis hypogaea L.)", www.researchgate.net, Issue 4, Folder 347, Page 44. Edited.
  2. ^ أ ب Atli Arnarson (17-1-2015), "Peanuts 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Smitha Dutt (11-10-2016), "Health Benefits of Peanuts"، www.medindia.net, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  4. Marie Ellis (26-12-2013), "Eating peanuts in pregnancy lowers allergy risk for child"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  5. Honor Whiteman (11-6-2015), "Eating nuts, peanuts daily could lower death risk from cancer, other diseases"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  6. "Basic Report: 16087, Peanuts, all types, raw ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  7. فيديو كرات البسكويت بالفول السّودانيّ.