فوائد التفاح للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٦
فوائد التفاح للأطفال

التفاح

التفاح من الفواكه المحبّبة لمعظم الناس حيث يُقبلون على تناولها في جميع الأوقات، وقد بدأ انتشار تناول التفاح من تركيا إلى جميع بلدان العالم، وكان الإسكندر الأكبر هو أول من اكتشف التفاح قبل الميلاد.


يحتوي التفاح على الكثير من العناصر الغذائيّة المهمّة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يحتوي على الفيتامينات بكميات كبيرةٍ أهمها: فيتامن أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب9(حمض الفوليك) وفيتامين ب5(حمض بانتوثينيك) وفيتامين ب6 والنياسين وفيتامين ج وفيتامين إي وفيتامين ك.


كما يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والزنك، وعلى البروتينات ونسبةٍ قليلةٍ من الدهون. يحتل التفاح المركز الأول من ناحية الأهمية الغذائيّة من بين الفواكه بالنسبة للإنسان، ولكن دعونا نتعرّف على فوائد التفاح للأطفال.


فوائد التفاح للأطفال

يحتاج الطفل إلى العناية والاهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها؛ لأن جسمه ما زال في مرحلة النمو والتطوّر، فأجهزته بحاجة لبعض العناصر الغذائية من أجل أن تنمو بشكلٍ سليمٍ وتقوم بوظيفتها بالشكل الصحيح، ويعتبر تناول التفاح بشكلٍ مستمر من العادات الغذائية الممتازة، فكما يقول المثل الإنجليزي القديم" تفاحةٌ في اليوم تبعِد عنك الطبيب"،ومن فوائد التفاح للأطفال:

  • حماية الرئتين لدى الطفل وزيادة كفاءة عملهما، حيث اكتشف العلماء وجود مادة "الكوريرسيتسن" المضادة للتسمم، فتعمل هذه المادة على حماية الرئتين من الهواء الملوث الذي قد يستنشقه الطفل.
  • زيادة قوة اللثة لدى الطفل والأسنان، وحمايتها من الالتهابات الناتجة بفعل البكتيريا والجراثيم، كما أنه ينظِّف الأسنان بسبب الألياف الموجودة فيه، ويعتبر كغسولٍ لتطهير الفم، حيث يوصي الأطباء بتناول حبةٍ من التفاح ليلاً عندما لا يتوافر معجون الأسنان لحمايتها من بقايا الأطعمة ومقاومة تكوّن البكتيريا المسببة للتسوس.
  • وقاية الطفل من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وتلبّك المعدة والاضطرابات بسبب الألياف الموجودة فيه، كما يزيد من قدرته على تنظيم عملية الهضم وحمايته من الإصابة بالبواسير.
  • وقاية جسم الطفل من الأمراض بسبب العناصر المهمة الموجودة فيه والتي تساعِد في عمل جهاز المناعة.
  • تقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم حيث يعمل على تحفيز إنتاج مادة الإنسولين بسبب احتوائه على مادة "البكتين".
  • حماية الطفل من الإصابة بأمراض الربو والأمراض الصدرية.
  • تنقية البشرة وزيادة نضارتها وتفتيحها.
  • حماية الطفل من الإصابة بأمراض السرطان بسبب كميات الألياف الموجودة فيه ونسب فيتامين سي، وخاصةً عندما يتم تناوله مع قشره بعد غسله جيداً.
  • تقوية عضلة القلب وتنظيمها عندما يتم تناولها على الريق، وبسبب قدرة التفاح على تقليل نسب الكوليسترول الضار فإن ذلك يحمي الطفل من الاصابة بأمراض القلب والشرايين.