أفضل فاكهة للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
أفضل فاكهة للأطفال

تغذية الطفل

يحتاج الأطفال إلى رعايةٍ خاصةٍ في غذائهم من أجل بناء أجسامهم صحيةً قويةً تخلو من الأمراض، ولعل ما يحتاجه الأطفال في أول عمرهم هو الحليب كغذاءٍ أساسي، ولكن بعد عمر الستة شهور يصبح بإمكان الأم أن تنوع من غذاء الطفل وإدخال الفواكه إلى طعامه، حيث إنّ الفواكه ضرورية أيضاً للطفل وهي من الأطعمة سهلة الهضم لذيذة المذاق والتي يمكن للأطفال أن يستمتعوا بها، كما يمكن تقديمها للكبار منهم بأشكالٍ وطرقٍ محببةٍ مثل إضافة الزبادي والعسل إليها، أو عمل منها أنواع التورتات والحلويات التي يفضّلونها، ومن أهم الفواكه المحببة والمفضلة عند الأطفال ما سأذكره هنا.


أفضل فاكهة للأطفال

  • التفاح: وهو من الثمار المفيدة جداً للأطفال، وأيضاً يمكن عمل عصير التفاح منه حيث إنّه مناسب جداً للأطفال ومفيد أيضاً لصحتهم، فهو مصدر غني جداً بفيتامين سي مما يساعد على امتصاص الحديد والحفاظ على جهاز المناعة، كما أنّه غني جداً بالألياف سهلة الهضم المناسبة للأطفال.
  • الموز: وهو فاكهه لذيذة وطرية وسهلة البلع ممّا يجعلها مناسبة للطفل، والموز غني بالطاقة والمعادن التي تمنح الطفل النشاط والحيوية، كما يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم الذي يعالج ضغط الدم المرتفع، كما يعتبرغنياً بالألياف أيضاً، ولكن يجب إطعامه الكثير من الموز؛ لأنّه قد يسبب الإمساك له.
  • التوت: يعتبر التوت مصدراً للمواد المضادة للأكسدة التي يزود الطفل بها، كما أنه غني بالألياف وبفيتامينات أ و ج، ويمكن أن يعطى للطفل في عمر ثمانية الشهور وما فوق.
  • الشمام والبطيخ: وهي مصادر غنية جداً بفيتامين أ وفيتامين ج، كما يحتوي الشمام على كمية من البيتاكاروتين المهمة للطفل.
  • الكيوي: تحتوي الكيوي على كميةٍ عالية من فيتامين ج تضاهي تلك الموجودة في البرتقال، كما يحتوي على نسبةٍ من البوتاسيوم تضاهي تلك الموجودة في الموز، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية والمهمة أيضاً، وبالإضافة إلى هذا كله تحتوي الكيوي على مادة الكلوروفيل المقاومة للسرطان وعلى عنصر المغنيسيوم الضروري للقلب وللأوعية الدموية.
  • الفراولة: وهي من الفواكه اللذيذة التي تحتوي على فيتامين ج وعلى الفينولات النباتية، وتعتبر الفراولة مفيدة جداً للرضيع أيضاً.
  • الخوخ والبرقوق: وهما من الفواكه المغذية جداً، فالخوخ غني بالألياف وبفيتامين أ و ج، كما تنخفض فيهما نسبة الكولسترول والصوديوم.
  • فاكهة التنين الأحمر: حيث إنها غنية بالبوتاسيوم، والصوديوم، والألياف، والبروتين، والكالسيوم، والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تسهل عملية التمثيل الغذائي وتساعد على بناء الجسم وتزيد القدرة على التحمّل.