فوائد التمر الهندي للمصابين بمرض السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد التمر الهندي للمصابين بمرض السكري

التمر الهندي

يستخرج التمر الهندي من لب ثمار شجرة دائمة الخضرة، وهو من الفصيلة البقلية، ويزرع في المناطق المدارية، واشتهر كثيراً في مصر والسودان ومناطق أفريقيا، وللتمر الهندي العديد من الأسماء الأخرى؛ مثل: العرديب والحومر والحمر، ويتميز بمذاقه المنعش، ولشراب التمر الهندي العديد من الفوائد، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية مثل: فيتامين ج، والمعادن؛ مثل: البوتاسيوم والمغنيسوم، كما يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الكاروتين.


فوائد التمر الهندي لمرضى السكري

يُعتقد أنّ التمر الهندي يمكن أن يخفض مستويات سكر الدم، وذلك كما ظهر في دراساتٍ أُجريت على الحيوانات، إلّا أنّ هذه الدراسات لم تؤكد على البشر بعد، وبشكلٍ عام ينصح الأطباء كلّ من يعانون من اضطرابات السكر في الدم بالابتعاد عن التمر الهندي إلّا بعد الاستشارة من المختصين. ويمكن القول إنّ التمر الهندي يُعوّض احتياجات الجسم من السكر الطبيعي، خاصّةً خلال فترات الصيام، لكنَّ الشرب المفرط له يمكن أن يؤدي إلى العديد من النتائج العكسية، ولا يجوز تحليته بالسكر الصناعي، بل يجب الاكتفاء بحلاوته الطبيعية.


فوائد التمر الهندي العامة

هناك العديد من الفوائد للتمر الهندي، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، فكل 100 غرام من التمر الهندي يحتوي على ما يقارب 5.1 غرامات من الألياف الغذائية، والتي تساوي ما نسبته 5-13% من الحاجة اليومية لجسم الإنسان من الألياف، كما تزود الإنسان بما يقارب 12% من الطاقة التي يحتاجها في يومه، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن فوائده ما يأتي:

  • تطهير الجسم: يقاوم التمر الهندي انتشار العدوى في الجسم، ويطهر الجروح، كما يستخدم في طرد ديدان المعدة.
  • تقليل مستويات الكولسترول في الجسم: يعالج التمر الهندي اضطرابات الصفراء، فيتحكم بمستويات الكولسترول الضار في الجسم وبالتالي فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • علاج التهابات الحلق: حيث إنّ التمر الهندي يعالج التهابات الحلق.


تحسين صحة الشعر والبشرة

يُوفر التمر الهندي العديد من الفوائد الصحية للشعر والبشرة، ونذكر من أهمذ هذه الفوائد ما يأتي:

  • منع تساقط الشعر: يمنع التمر الهندي تساقط الشعر ويقويه.
  • علاج التهابات البشرة: يحتوي التمر الهندي على العديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتاميني أ، ج، وعلى مضادادت الأكسدة التي تعالج الالتهابات الجلدية، وتساعد على التخلص من مشاكل البشرة، وتقلل الحبوب والبثور.
  • تصفية البشرة: يحتوي التمر الهندي على أحماض الألفا هيدروكسيل التي تعتبر من مضادات العيوب، وتخفف عيوب البشرة، وتتخلص من التصبغات والعلامات الداكنة.
  • مقاومة الشيخوخة: يتميز التمر الهندي بأنّه مليء بالأحماض والألياف والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تكافح الجذور الحرة، وبالتالي تقاوم الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في السن.


فيديو فوائد التمر الهندي وأضراره

لا عجب أننا نشربه بكثرة في رمضان لما له من فوائد: