فوائد الثوم مع الحليب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
فوائد الثوم مع الحليب

الثوم والحليب

يُصنَعُ الحليبُ من الغُددِ الثديية للثدييات، ويحتوي هذا السائل الأبيض على عناصر غذائيَّة مُختلفة مفيدة للجسم، مثل: لكالسيوم الذي يحمي من الإصابةِ بهشاشةِ العظام، وهو أحدُ أكثرُِ المشروبات استهلاكاً في الولايات المتحدة، وأوروبا، أمّا الثوم فهو من الأغذية الصحيَّة التي تُستخدَمُ في الطب البديل كوسيلةٍ فعَّالةٍ في علاج العديد من المشاكل الصحية، مثل: مرض الشريان التاجي، وقرحة المعدة، وسرطان القولون، بالإضافة إلى استخدامِه كمُعزِّزٍ للنكهةِ، وكنوعٍ من التوابل.[١][٢]


فوائد الثوم مع الحليب

فوائد الثوم

يوفِّرُ الثوم العديد من الفوائد الصحية، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • خفض مستويات السكر في الدم: فقد يُقلِّلُ الثوم من مستويات السكر في الدم بشكلٍ بسيطٍ قبلَ تناول الطعام لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، أو حتى بالنسبة للأصحاء، كما تظهِرُ فعاليةً أكبر عند أخذِه من قِبَلِ مرضى السكري لأكثرِ من ثلاثِ شُهورٍ.
  • خفض مستويات الكوليسترول: إذ تُشير بعضُ الأبحاث أنَّ تناول الثوم يمكن أن يُقلِّلَ من مستويات الكوليسترول الكلي، والضار بنسبٍ قليلة لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وتبيَّنَ أنَّ الثوم قد يكون فعَّالاً بشكلٍ أفضل إذا استُهلِكَ يوميَّاً لأكثر من 8 أسابيعٍ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الثوم لم يُظهِر أيَّ تأثيرٍ في مستويات الكوليسترول الجيَّد، أو الدَّهون الثلاثيَّة.
  • خفض ضغط الدم: حيثُ يُمكن أن يُقلِّلَ تناول الثوم من مستوى ضغط الدم الانقباضي بقيمةٍ تتراوح بين 7-9 مليمترٍ زئبقيٍّ، وضغط الدم الانبساطي بحوالي 4-6 مليمترات زئبقيّة لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: وذلك مثل: سرطان القولون، أو سرطان المستقيم، كما وُجِدَ أنَّ تناول فصٍّ واحدٍ من الثوم يوميَّاً يُقلِّلُ من احتماليَّة الإصابة بسرطانِ البروستاتا لدى الرجال في الصين بنسبةِ 50% كما بيَّنَت الأبحاث أنَّ تناول الثوم قد يُقلِّلُ من الأعراض المُصاحبة لسرطان البروستاتا.


فوائد الحليب

يمتلك الحليب العديد من المنافع الصحية، والتي نوضح منها ما يأتي:[٤][٥]

  • تعزيز صحة العظام: حيثُ يدعَمُ المحتوى العالي من الكالسيوم، والبروتين في الحليب دوره في الحفاظِ على صحَّة العظام، وتقليل تعرُّضِها للهشاشة التي تُعدُّ من العوامل المُسبِّبَة لكسورِ العظام بين كبار السن.
  • خفض ضغط الدم: يُعتبرُ ارتفاعُ ضغطِ الدم أحد العوامل المُسبِّبة لأمراضِ القلب، ويُعتقد أنَّ المزيج الفريد من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم في الحليب، هو المسؤول عن تأثيره في خفض ضغط الدم.
  • امتلاكُه البروتين عالي الجودة: حيثُ يُعدُّ البروتين ضروريَّاً للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك النمو، والتطور، والإصلاح الخلوي، وتنظيم جهاز المناعة، ويُعتبرُ الحليب بروتيناً كاملاً، وذلك لاحتوائِه على تسعة أحماضٍ أمينيَّةٍ أساسيَّة، ومُهمة لوظائف الجسم، ويحتوي الحليب على نوعين من البروتينات، ويُشكِّلُ معظمُها من الكازين بنسبة 70-80%، أمَّا النوعٌ الثاني فهو بروتين مصل اللبن، ويُشكِّلُ حوالي 20% من نسبة البروتين.
  • يحُدُّ من زيادة الوزن: إذ ربطَت العديد من الدراسات بين تناول الحليب كامل الدسم، وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، كما أُجريت دراسة على 145 طفلٍ لاتينيٍّ بعمرِ الثلاثِ سنواتٍ، وبيَّنَت أنَّ استهلاكَ كميَّاتٍ أعلى من الحليب كامل الدسم يرتبط بانخفاض احتماليَّة الإصابةِ بالسمنة في الطفولة، وقد يُعزى ذلك إلى محتوى الحليب من البروتين، الذي يلعب دوراً في تقليل الشهية، مما قد يمنعُ الإفراط في تناول الطعام، كما يحتوي الحليب على حمض اللينوليك المقترن (بالإنجليزيَّة: Conjugated linoleic acid)؛ الذي يُحلِّلُ الدُّهون، ويثبِّطُ إنتاجَها، وهذا بدوره يُعزِّزُ إنقاص الوزن.


القيمة الغذائية للثوم

يوضح الجدول الآتي محتوى 100 غرامٍ من الثوم النيئ:[٦]

العنصر الغذائي الكمية
الماء 58.58 مليليتراً
السعرات الحرارية 149 سعرةً حراريةً
البروتين 6.36 غراماتٍ
الدهون الكليّة 0.50 غرام
الكربوهيدرات 33.06 غراماً
الألياف 2.1 غرام
الكالسيوم 181 مليغراماً
الحديد 1.70 مليغرام
المغنيسيوم 25 مليغراماً
الفسفور 153 مليغراماً
البوتاسيوم 401 مليغرام
الصوديوم 17 مليغراماً
فيتامين ج 31.2 مليغراماً
فيتامين أ 9 وحداتٍ دوليةٍ


القيمة الغذائية للحليب

يبين الجدول الآتي محتوى كوبٍ واحد، أو ما يُعادل 240 مليليتراً من حليب البقر كامل الدسم من العناصر الغذائية:[٧]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 149 سعرةً حراريةً
البروتين 7.99 غرامات
الدهون الكُليّة 7.99 غرامات
الدهون المشبعة 4.512 غرامات
الدهون الأحادية غير المشبعة 1.992 غرام
الكوليسترول 24 ملغراماً
الكربوهيدرات 12 غراماً
السكريات 12 غراماً
الكالسيوم 300 مليغرامٍ
البوتاسيوم 319 مليغراماتٍ
الصوديوم 106 مليغراماتٍ
فيتامين أ 401 وحدةً دوليةً
فيتامين د 120 وحدة دولية


محاذير استهلاك الثوم

يمكن أن يُسبِّبُ تناول الثوم بعضَ الأعراض الجانبية غير الرغوبة، والتي نذكر منها ما يأتي:[٨]

  • رائحة الجسم، والفم الكريهة.
  • الغازات.
  • الغثيان.
  • الحروق، وذلك عند استخدام الثوم على الجلد.
  • ظهور الكدمات، أو النزيف.
  • الإسهال.


محاذير استهلاك الحليب

بالرغم من امتلاك الحليب العديد من الفوائد الصحية، إلا أنّ هنالك بعض محاذير التي ترتبط باستهلاكه، ونذكرها فيما يأتي:[٩]

  • حساسية الحليب: وهي عبارةٌ عن استجابةٍ غير طبيعيَّةٍ من قِبَل الجهاز المناعيّ عند تناول الحليب، ومنتجاته، وهي تُعدُّ أكثرَ شُيوعاً لدى الأطفال، وتتراوح أعراض الحساسية عادةً بين الخفيفة إلى الحادة، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الأعراض تَظهرُ بعد ما يتراوح بين بضعَةِ دقائق إلى بضعِ ساعاتٍ بعد تناول الحليب، أو منتجاته وتشمل الأعراض ما يأتي:
    • القشعريرة.
    • الصفير (بالإنجليزية: Wheezing)
    • الحكة، أو الشعور بالوخز حول الشفاه، أو الفم.
    • انتفاخ في الشفاه، واللسان، أو الحلق.
    • الشعور بالسعال، أو ضيقٍ في التنفس.
    • التقيُّء.
  • عدم تحمل اللاكتوز: تختلفُ حساسيَّةُ الحليب عن حالة عدم تحمٌّل اللاكتوز؛ حيث تتطلَّبُ هذه الحالة علاجاً مُختلفاً، وتشملُ أعراض عدم تحمل اللاكتوز حدوث مشاكل في الجهاز الهضميّ، مثل: الانتفاخ، أو الغازات، أو الإسهال بعد تناول الحليب، أو مُنتجاتِه.


المراجع

  1. Megan Ware (14-12-2017), "All about milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. "What Is Garlic?", www.everydayhealth.com,19-2-2019، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. "GARLIC", www.webmd.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. Atli Arnarson (25-3-2019), "Milk 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  5. Jillian Kubala (18-3-2018), "5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your Health"، www.healthline.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  6. "Basic Report: 11215, Garlic, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 11-5-2018. Edited.
  7. "Full Report (All Nutrients): 45242374, WHOLE MILK, UPC: 036800057326", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  8. "Garlic", www.drugs.com,27-1-2019، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  9. "Milk allergy", www.mayoclinic.org, Retrieved 11-5-2019. Edited.