فوائد الحلبة للجسم والبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الحلبة للجسم والبشرة

فوائد الحلبة للجسم

للحلبة العديد من الفوائد أهمها:[١]

  • زيادة إنتاج حليب الأم: تُساعد الحلبة على زيادة إفراز هرمون الحليب في ثدي الأم، فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على 77 أماً على فترة 14 يوماً، أنّ تناول الحلبة زاد من إنتاج الحليب في ثدي الأم مما أدى الى زيادة وزن الأطفال الرضع.
  • زيادة الرغبة الجنسية: تُساهم الحلبة في علاج المشاكل الجنسية لدى الرجال، فهي تُساعد على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على 30 رجلاً أنّ تناول 600 ملغم من الحلبة يومياً لمدّة ستة أسابيع، قد أدى الى تحسين الرغبة الجنسية لديهم.
  • السيطرة على مستويات السكر بالدم: تحتوي الحلبة على كمية عالية من الألياف التي تُساعد على الحفاظ على نسبة الأنسولين في الدم، فهي تُساعد على علاج مرضى السكري من النوع الأول والثاني، وذلك عن طريق السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص الغير مصابين بمرض السكري، أنّ تناول الحلبة يؤدي الى انخفاض السكر بالدم بنسبة تصل الى 13.4% قريباً؛ وذلك بعد مرور أربع ساعات من تناولها.
  • فقدان الوزن: تُساعد الحلبة على السيطرة على كميات الطعام التي يتناولها الفرد، مما يؤدي ذلك الى التقليل من نسبة الدهون في الجسم.
  • علاج حرقة المعدة: يُعدّ تناول الحلبة مفيد جداً لحرقان المعدة، فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة، أنّ تناول الحلبة لمدّة أسبوعين يساعد على التقليل من اعراض حرقان المعدة.


فوائد الحلبة للبشرة

تُعدّ الحلبة مفيدة جداً للبشرة، ومن أهم فوائدها:[٢]

  • القضاء على علامات الشيخوخة: تحتوي الحلبة على مضادات للأكسدة، التي تُساعد على القضاء على علامات تقدم سن البشرة؛ مثل الخطوط الرفيعة، والتجاعيد.
  • محاربة حب الشباب: تحتوي الحلبة على عنصر الديوسجنين، والمعروف بخصائصه التي تعمل على الحد من الإلتهابات التي تسببها البكتيريا والجراثيم المسببة لظهور البثور في البشرة.
  • ترطيب البشرة: تُساهم الحلبة في ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف، فهي تحتوي على خصائص تعمل على الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنّها تُعدّ من المغذيات الفعَالة للبشرة.
  • علاج الحروق: تُساعد الحلبة على التخلص من الحروق التي تصيب الجلد، كما تُساعد أيضاً على علاج الطفح الجلدي الذي يظهر على البشرة.[٣]


استخدام الحلبة للبشرة

يُمكن استخدام بذور الحلبة عن طريق إضافة ملعقتين من الحلبة مع كوب من الماء، تُوضع المكوّنات على النار حتّى تغلي، تُترك المكوّنات على النار لمدّة 10 دقائق، بعد أن تبرد تُطحن المكوّنات ويُصنع منها عجينة ناعمة، تُوضع العجينة على البشرة وتُدلك لمدّة 3-4 دقائق، بعد مرور 10 دقائق، يُغسل الوجه بالماء، يُنصح بتكرار العملية للحصول على نتيجة جيدة.[٤]


المراجع

  1. Rudy Mawer (2016-9-8), "Fenugreek - An Herb With Impressive Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  2. Brown (2016-1-26), "18 Benefits Of Fenugreek Seeds And Leaves"، vkool.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  3. "Fenugreek", www.webmd.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  4. SRUTHIKA (2018-8-2), "Home Remedies for Black Spots and Acne Marks or Scars on the Face"، diyremedies.org, Retrieved 2018-8-16. Edited.