فوائد الخيار والطماطم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٩
فوائد الخيار والطماطم

فوائد الخيار

يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائيّة؛ ولهذا فهو يُقدّم الكثير من الفوائد للجسم، وفيما يلي أبرزها:[١]

  • يحمي من الإصابة بالأمراض الخطرة: إذ يُساعد الخيار على التّقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب، والرّئيتين، والمناعة الذّاتيّة؛ وذلك بفضل احتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من المواد المُضادّة للأكسدة، التي تُحارب الجزيئات الحرّة التي تتسبّب بظهور تلك الأمراض.
  • يُحافظ على رطوبة الجسم: إذ يشكّل الماء 96% من مُحتوى الخيار؛ ولهذا فهو يُعتبر مادةً غذائيّةً ممتازةً لترطيب الجسم، حيث يقوم الماء بالعديد من الوظائف الهامّة للجسم، كتنظيم درجة الحرارة، والتّخلّص من الفضلات الموجودة فيه، والمُساهمة في عمليّة الأيض.
  • يُساعد على إنقاص الوزن: فهو ذو محتوىً قليلٍ بالسّعرات الحراريّة، بالإضافة إلى أنّ محتواه من الماء عالٍ جداً، مما يعني أنّه لن يتسبّب بأيّة زيادةٍ في الوزن مهما كانت كميّته.
  • يُخفّض مستويات سكّر الدّم المُرتفعة: حيث أظهرت الدّراسات قدرة الخيار على تقليل مستوى السّكّر في الدّم، ومقاومة تفاقم مرض السّكري.
  • يُعالج حالات الإمساك: إذ يُساعد الخيار على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف والماء؛ ولهذا فهو قادرٌ على علاج حالات الإمساك.


فوائد الطّماطم

تمتلك الطّماطم الكثير من الفوائد الصّحيّة، وفيما يلي بعضٌ منها:[٢]

  • تحافظ على البشرة: إذ يُمكن استعمال الطّماطم وقشورها كمادةٍ لتنظيف البشرة، وإعطائها الإشراق واللّمعان الجميل، وقد تُسبّب الطّماطم احمراراً في البشرة، ولكنّ هذه الحالة تختفي سريعاً، لذلك لا داعي للقلق بشأنها.
  • تقي من الإصابة بالسّرطان: إذ أظهرت العديد من الدّراسات قدرة الطّماطم على وقاية الجسم من الإصابة ببعض أنواع السّرطان، كسرطان البروستات، والمعدة، والقولون؛ وذلك بفضل احتوائها على مادة اللّيكوبين (بالإنجليزية: lycopene)، التي تُصنّف كمادةٍ مُضادةٍ للأكسدة، وتعمل على إبطاء نموّ الخلايا السّرطانية في الجسم، ويجدر الإشارة هنا إلى أنّ إنتاج هذه المادة يزيد عندما تكون الطّماطم مطبوخةً.
  • تُحسّن من صحة العظام وتُقوّيها: إذ تمتلك الطّماطم القدرة على تقوية العظام؛ بفضل احتوائها على كمياتٍ جيدةٍ من الكالسيوم وفيتامين ك.
  • تُعزّز صحّة القلب: إذ تُساعد الطماطم على تقليل ارتفاع ضغط الدّم المُرتفع، وكذلك تقليل مستويات الكولسترول في الدّم، وهذا ما يُساهم في تعزيز صحّة القلب.
  • تُحسّن النّظر: إذ تحتوي الطماطم على فيتامن أ الضروريّ لصحة العين.


القيمة الغذائيّة للخيار

يحتوي الخيار على الكثير من العناصر الغذائيّة المهمّة، وفيما يلي أهمّ هذه العناصر مع كمياتها الموجودة في كلّ 300 غرامٍ من الخيار الطازج غير المُقشّر:[١]

العنصر الغذائيّ كميّة العنصر الغذائي في 300 غرامٍ من الخيار الطازج غير المُقشّر
الدّهون 0 غرام
الكربوهيدرات 11 غراماً
البروتين غرامان
الألياف غرامان
فيتامين ج 14% من احتياج الجسم اليوميّ
فيتامين ك 62% من احتياج الجسم اليوميّ
المغنيسيوم 10% من احتياج الجسم اليوميّ
البوتاسيوم 13% من احتياج الجسم اليوميّ
المنغنيز 12% من احتياج الجسم اليوميّ
السّعرات الحراريّة 45 سعرة حرارية


القيمة الغذائيّة في للطّماطم

تُعتبر الطّماطم من المواد الغذائيّة الغنيّّة بالعناصر الغذائيّة المهمّة لجسم الإنسان، وفيما يلي أهمّ تلك العناصر الموجودة في الكوب الواحد من الطّماطم الطّازجة المُقطّعة:[٣]

العنصر الغذائيّ كميّة العنصر الغذائيّ في كوبٍ واحدٍ من الطّماطم الطّازجة المُقطّعة
الكولسترول 0 غرام
الماء 170.14 غراماً
الكربوهيدرات 5.8 غراماً
البروتين 1.58 غراماً
الألياف 2.2 غراماً
الكالسيوم 18 ملّليغراماً
البوتاسيوم 427 ملّليغراماً
الفسفور 43 ملّليغراماً
فيتامين ج 24.7 ملّليغراماً
فيتامين أ 1499 وحدةً دوليةً


المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link (24-2-2019), "7 Health Benefits of Eating Cucumber"، www.healthline.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  2. "10 Reasons Why You Should Be Eating More Tomatoes", www.floridatomatoes.org,24-2-2019، Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. Megan Ware RDN LD (24-2-2019), "Everything you need to know about tomatoes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.