فوائد الزعتر والعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد الزعتر والعسل

فوائد الزعتر

يمتلك الزعتر العديد من الفوائد، حيث يمكن استخدام أوراقه، أو زيته، أو أزهاره، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:[١]

  • يساعد على علاج داء الثعلبة: فقد أظهرت الدراسات أنّ خلط كل من زيت اللافندر مع الزيوت الأساسية كالزعتر، وزيت إكليل الجبل، وزيت خشب الأرز، ثمّ وضعه على فروة الرأس يحسن نمو الشعر بعد مرور 7 أشهر من العلاج.
  • يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية: فقد بيّنت الدراسات أنّ تناول الزعتر بالإضافة إلى الأعشاب الأخرى يحسن أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل السعال والحمى، ويقلل من إنتاج البلغم عند جميع الفئات العمرية دون استثناء.
  • يقلل من حدّة السعال: أظهر بعض الأبحاث أنّ تناول الزعتر ومضغه جيدًا سواء بمفرده أو مع أعشاب أخرى يقلل من السعال لدى الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد الشائعة، أو التهاب الشعب الهوائية.


فوائد العسل

عُرف العسل واستُخدم منذ القِدم كغذاءٍ ودواء لما له من فوائد عِدّة نذكر منها ما يلي:[٢]

  • غنيّ بمضادات الأكسدة: حيث يحتوي العسل ذو الجودة على أحماض عضوية ومركبات فينولية كمادة الفلافينويد، التي تعطي العسل قيمة غذائية كبيرة، كونها تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان أيضًا كما أنها تساعد على تقليل ضغط الدم، وتعزز من صحّة العين.
  • يحسّن نوعية الكوليسترول بالجسم: يحتوي الجسم على نوعين من الكولسترول، هما البروتين الدهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-density lipoprotein) وهو النوع الضار، ويلعب دوراً كبيراً في حدوث تصلب الشرايين المؤدي إلى حدوث النوبات قلبية، والسكتات دماغية، والبروتين. والبروتين الدهني مرتفع الكثافة (بالإنجليزية: High-density lipoprotein) وهو النوع الجيّد، وللعسل دور كبير بتقليل النوع الضّار ورفع النوع الجيّد، وبذلك يساهم بتقليل الوزن.
  • يقللّ الدهون الثلاثية بالجسم: هناك عدّة دراسات قامت بربط استهلاك العسل باعتدال بمستويات الدهون الثلاثية المنخفضة، وبالأخص عندما يستخدم كبديل للسكر بالنظام الغذائي، أما الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من السكر والنشويات المكررة ترفع من نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبير.
  • يعزز من الشفاء و التداوي من آثار الجروح والحروق: وُجِد أن العسل يساعد على شفاء الحروق من الدرجات الأولى والجروح التي تتسبب بها العمليات الجراحية، كما يستخدم أيضاً لعلاج قرحة القدم السكري. ويعتقد الباحثون أنّ القوة الشفائيّة للعسل تأتي من آثاره المضادة للبكتيريا وللالتهابات، و قدرته على تغذية الأنسجة، ويعتبر عسل المنوكا الأفضل بذلك.
  • يساعد على علاج السعال لدى الأطفال: يعتبر السعال مشكلة شائعة للأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي. وتشير الأدلة إلى أنّه فعال جداً لهذه الحالات وقد يكون الخيار الأفضل، لكن وجب التبيه إلى ضرورة عدم إعطاء العسل للأطفال دون سن السنة بسبب وجود خطر التسمم الغذائي.


القيمة الغذائية للزعتر والعسل

يوجد ما يزيد عن 300 نوع من العسل، والقيم أدناها توضح القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من العسل:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 64 سعرة حرارية
السعرات من الدهون 0.0 سعرة حرارية
الدهون 0.0 غرامًا
الكولسترول 0.0 ملليغرام
الصوديوم 1 ملليغرام
البوتاسيوم 11 ملليغرامًا
الكربوهيدرات 17 غرامًا
السكريات 17 غرامًا
البروتين 0.0 غرامًا


يوضح الجدول الآتي بعض القيم الغذائية لملعقة كبيرة أي ما يعادل 2غم من أوراق الزعتر الجافة بشكل خاص:[٤]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 6.9 سعرة حرارية
السعرات من الدهون 1.6 سعرة حرارية
الدهون 0.2غرامًا
الكولسترول 0.0 غرامًا
الصوديوم 1.4 ملليغرامًا
البوتاسيوم 20.3 ملليغرامًا
الكربوهايدرات 1.6 غرامًا
السكريات 0.0 غرامًا
البروتين 0.2 غرامًا
فيتامين ك 42.9 ميكروغرامًا


المراجع

  1. "THYME", www.webmd.com, Retrieved 13-9-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 12-9-2018. Edited.
  3. Malia Frey (20-6-2018), "Honey Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 13-9-2018.
  4. "Spices, thyme, dried Nutrition Facts & Calories", nutritiondata.self.com, Retrieved 13-9-2018.