فوائد الزيت الساخن للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٧
فوائد الزيت الساخن للشعر

العناية بالشعر

يتعرض الشعر للعديد من العوامل التي تعمل على جفافه، وتقصفه، وتساقطه، بسبب استخدام المعاملات الحرارية يومياً، إضافة إلى الصبغ المتكرر للشعر، ناهيك عن العوامل البيئيّة والجويّة التي تجففه وتتركه باهتاً وخالٍ من الحياة، لذا يعتبر استخدام حمام الزيت الساخن من العلاجات الطبيعيّة الناجعة للتغلب على كل تلك المشاكل، فيما لو تم استخدامه بالشكل الصحيح وبشكل متكرر في الشهر الواحد حسب حاجة الشعر لذلك.

فوائد الزيت الساخن للشعر

‎تكمن فوائد الزيت الساخن للشعر في النقاط الآتية:[١]

  • يساعد الزيت الساخن على حماية فروة الرأس الجافة، ويمنع تكوّن القشرة المزعجة فيها خصوصاً إذا تم عمل حمام زيت ساخن قبل الاستحمام، وذلك وفقاً للمصفف روبتس روجرز في مجلة إسينس، وأردف فيها طريقة توزيع الزيت الساخن على الشعر، من الجذور إلى الأطراف، ثمّ تدليكه في فروة الرأس بأطراف الأصابع ثمّ تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة ثمّ غسله جيداً.
  • ‎يعالج الشعر المتقصف، الجاف، والمهمل نتيجة غياب العناية المستمرة به، كما يساعد على تخفيف الآثار الناجمة عن قلة العناية الدائمة بالشعر، وبحسب مجلة غلامور إذا كانت حمام الزيت الساخن يطبق كل أسبوع، فإنّ هذا يساعد على تقليل عدد مرات الذهاب إلى صالونات الحلاقة، ومباعدة الأوقات بين الزيارة والأخرى.
  • ‎يساعد مع منتجات تصفيف الشعر على تقليل الضرر الناجم عن التعرض اليومي للمعاملات الحرارية والتي تساعد على جفاف الشعر، وتقصفه، وبهتان لونه خصوصاً إذا كان الأخير مصبوغاً، لذا نقلت مجلة إسينيس رأي المصفف تاري ماجور قوله إنّ الشعر المصبوغ يحتاج إلى العناية الدائمة والترطيب العميق حتى لا تنهار جزئيات الشعرة فتبدأ بالتساقط، لذا فحمامات الزيت الساخن يساعد على إحداث فرق واضح في بنية الشعر، كما يضفي عليه النعومة والحيوية.
  • يقي من تجعد الشعر سواء أكان ذلك في الصيف أم في الشتاء، كما يحافظ على بنية ووزن الشعر خلال التقلبات الجوية المختلفة، ولقد أكدت مجلة ألور على أنّ النساء اللواتي يصبغن شعرهن بشكل دوري عليهن القيام بحمام من الزيت الساخن بشكل أسبوعي للحد من الضرر الناتج عن تأثير المواد الكيميائية الملوّنة في الشعر، وتخفيف الضرر الناتج الذي لحق بالشعر جراء استخدامها، كما أكدت مجلة ألور على أنّ خليط الزيوت المكوّن من: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت الروزماري، وزيت الزيتون الذي يعدّ من أفضل حمامات الزيت للشعر المتضرر من الصبغات، أو المعاملات الحرارية المستخدمة يومياً، أما الفازلين فلا يحبذ استخدامه في علاج الشعر.
  • يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر الجديد ويمنع تساقطه، فبمجرد عمل تدليك بالزيت الساخن لفروة الرأس تتحرك الدورة الدموية فيها، و يخترق الزيت أعماقها ليصل إلى الجذور ليقوم بتغذيتها، وهذا يعود بالفائدة على صحة الشعر بشكل عام، فيحفز نمو الشعر الجديد، ويزيد كثافته ولمعانه.[٢]
  • يمنع ترقق الشعر ويحدّ من تساقطه، كما يساعد على علاج الصلع، ومرض الثعلبة المتمثل بظهور بقع صلع مستديرة في مناطق متعددة من الرأس.[٢]
  • يحد من ظهور الشيب المبكر؛ وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والتي تقوم بدور فاعل في مكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا السليمة، وتسبب بظهور الشيب بشكل مبكّر، كما أنّها تعمل على حماية بصيلات الشعر للحفاظ على صحتها وقوتها.[٢]


كيفيّة عمل حمام زيت ساخن للشعر

‎حتى نتمكن من عمل حمام زيت ساخن للشعر بطريقة صحيحة، علينا اتباع الخطوات الآتية:[٣]


المكوّنات

  • زيت جوز الهند: هو متوفر بكثرة في محلات البقالة في قسم الخبز، أو عند العطارين، أو محلات التجميل المتخصصة لأنّه بديل صحي للزيوت النباتية ويستخدم في مجالات كثيرة، وغالباً ما يُباع بصورته الخام الصلبة في أوعية زجاجية، لكن سرعان ما يتحول لحالته السائلة في حال تعرض لحرارة منخفضة نسبياً.
  • زيت الزيتون: يستخدم أيضاً بشكل رئيسي في علاجات الشعر؛ لأنّه يساعد على ترطيب الشعر، ويخفف من تكوّن قشرة الرأس المزعجة، ولتعزيز فوائده يمكن إضافته لزيت جوز الهند، حتى يستفيد الشعر من خصائصهما الطبيعية مجتمعة، وهو يوجد بحالته السائلة في درجة حرارة الغرفة، إلا أنّه يجب تسخينه كما زيت جوز الهند لبدء استخدامه كعلاج للشعر.
  • زيت الجوجوبا: يستخدم لمعالجة فطريات الرأس.

‎‎

طريقة العمل

  • نغسل الشعر في اليوم الذي نقرر فيه عمل حمام الزيت الساخن لضمان نظافة فروة الرأس، والتأكد من عدم وجود أي شوائب أو منتجات العناية بالشعر كمثبتات الشعر، أو المستحضرات الهلاميّة المستخدمة لرفع الشعر، حيث إنّها تمنع من تغلغل الزيت إلى مسام الشعر، وتعرقل دخوله إلى البصيلات.
  • ‎نجهز الحمام المائي فنسخن كوب من الماء (مئتان وخمسون ملليلتراً) في قدر على النار حتى يصل لمرحلة الغليان.
  • ‎نسخن زيت جوز الهند فنضع ملعقتين كبيرتين (ثلاثون ملليلتراً) من زيت جوز الهند في طبق معدني، أو كوب صغير، ثمّ نضعه فوق الماء المغلي على النار.
  • ‎نضيف ملعقة كبيرة حوالي (خمسة عشر ملليلتراً) من زيت الزيتون، إذا كنّا نعاني من جفاف فروة الرأس أو لدينا قشرة في الرأس.
  • ‎نضيف ملعقة كبيرة (خمسة عشر ملليلتراً) من زيت الجوجوبا، والذي يساعد على معالجة فروة الرأس المصابة بالفطريات.
  • ‎نترك خليط الزيوت فوق حمام الزيت لعدة دقائق حتى تصبح دافئة وليست ساخنة حتى لا نتسبب بحروق لفروة الرأس.
  • ‎نزيل الكوب المحتوي على الزيوت بقفاز الفرن.
  • ‎نرطب الشعر بقليل من الماء لتمهيد دخول الزيوت إلى داخل مسامات الشعر.
  • ‎نوزع الزيوت على الشعر من الجذور حتى الأطراف، مع مراعاة تدليك فروة الرأس بباطن الأصابع حتى يتغلغل الزيت للبصيلات، ثمّ مسح الشعر بالزيت باتجاه الأطراف.
  • نسخن منشفة بواسطة مجفف ملابس أو مجفف الشعر الكهربائي، ثمّ نلفّ الشعر فيها كاملاً ونتركه لمدة عشرين دقيقة، أو يمكن استخدام غطاء الاستحمام المصنوع من النايلون، أو كيس بلاستيكي لتوفير حرارة أكبر للشعر، ثمّ نترك لمدة تتراوح من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة بحسب حاجة الشعر، و‎نغسله جيداً بالماء.
  • ‎نكرر حمام الزيت الساخن للشعر مرة في الشهر، فهذا سيحميه من فقدان البروتين، ويحافظ عليه ناعماً، ورطباً، وصحياً.


المراجع

  1. CHRIS BLANK (3/10/2017), "What Are the Benefits of Hot Oil Treatments "، www.livestrong.com, Retrieved 4/12/2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت Debbie Wolfe (September 6, 2017), "How To Make A Nourishing Sunflower Hot Oil Hair Treatment"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 4/12/2017. Edited.
  3. "How to Make a Hot Oil Treatment for Hair", m.wikihow.com, Retrieved 26/11/2017. Edited.