فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٤ يونيو ٢٠١٨
فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

يمتلك الشاي الأخضر بالياسمين فوائد متعددة للصحة نذكر منها:[١]

  • الاسترخاء: يتم استخدام الشاي الأخضر بالياسمين كعلاج للاسترخاء نظراً لرائحته العطرية، لذا يُنصح بشربه لمن يعانون مشاكل في النوم، ولا يقتصر الأمر على الرائحة العطرية فالشاي الاخضر بالياسمين يحتوي على مركبات نشطة تجعله مشروباً مناسباً للاستهلاك قبل الوجبات صعبة الهضم كتلك الغنية بالدهون والتوابل.
  • الوقاية من أمراض القلب: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تَبين أنها تقلل من أمراض القلب، كما تعمل على تثبيط أكسدة الكوليتسرول التي تُسبب انسداد الشرايين وتجمع الصفائح الدموية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الشاي الأخضر على كميات عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تُعد أحد أسباب مرض السرطان.[٢]
  • محاربة الشيخوخة: يحتوي الشاي الأخضر بالياسمين على مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الجرة، فالجذور الحرة لها دور في تسريع عملية الشيخوخة.
  • تنظيم الدورة الدموية: يُفيد الشاي الأخضر بالياسمين في تحسين الدورة الدموية، لذلك فهو يقي الجسم من أمراض تصلب الشرايين، وتخثر وتجلط الدم، وتلف الدماغ.
  • الوقاية من نزلات البرد: إن الخصائص المضادة للفيروسات والمضادة للبكتيريا الموجودة في الشاي الأخضر بالياسمين لها فعالية في الحد من نزلات البرد والانفلونزا، كما أن شربه خلال فترة المرض يُسّرع في عملية العلاج.
  • الوقاية من داء الأمعاء الالتهابي: يُعد داء الأمعاء الالتهابي (بالانجليزية: Inflammatory Bowel Disease) حالة مرضية تتضمن أعراض النُفاخ وآلام في القولون، وقد بينت الدراسات أن الشاي الأخضر له القدرة على تقليل أعراض مرض الالتهاب المعوي بنوعيه، ومرض كرون (بالانجليزية: Crohn's Disease).
  • تقليل الوزن: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات (Catechins) التي تقوم بحرق الدهون، والمساعدة على تقليل الوزن، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بالياسمين يميلون إلى نقصان الوزن أكثر من غيرهم.


الشاي الأخضر بالياسمين

وهو مزيج من الشاي الأخضر والياسمين حيث يتم نشر ورد الياسمين ثم يتم وضع فوقه ورق الشاي الأخضر ليمتص الرائحة والنكهة العطرة للياسمين وقد تمت هذه العملية من قِبل عائلة سونغ الصينية منذ حوالي 500 عام وتم استخدامه طبياً من حوالي 100 عام فقط، يُنصح باستشارة الطبيب في حال اراد الشخص استخدامه طبياً.[١]


الشاي الأخضر بالياسمين وتأثيره على المرأة الحامل

لم يثبت أي فائدة للشاي الأخضر بالياسمين في فترة الحمل، ولكنه يحتوي على الكافيين الذي قد يعمل على زيادة مستوى ضغط الدم، لذلك قد يوصي الطبيب بالحد من تناول منتجات الكافيين أو الحد من تناوله إلى حوالي كوب واحد في اليوم. وقد بينت الدراسات أن كثرة تناول الكافيين قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، لذا إذا كان للمرأة تاريخ في الإجهاض أو ولادة طفل ميت قد ينصحها الطبيب بتجنب تناول الكافيين بشكل كامل من النظام الغذائي.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Tara Carson (3-10-2017)، "The Effects of Jasmine Green Tea"، livestrong، Retrieved 31-5-2018. Edited.
  2. Tegan Jones، "10 Benefits of Jasmine Green Tea That Makes Me Drink It Everyday"، lifehack، Retrieved 31-5-2018. Edited.
  3. Kate Beck (3-10-2017)، "Jasmine Green Tea and Pregnancy"، livestrong، Retrieved 31-5-2018. Edited.