فوائد الصبار للقولون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
فوائد الصبار للقولون

الصبار

يعدّ الصبار من النباتات التي توصف بأنها مطهّر، ومضاد حيوي، ومضاد للجراثيم، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للتفسّخ، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات أيضاً؛ لذلك فالصبار يتميّز بفوائده الصحية والعلاجية المهمة لجسم الإنسان، وفي هذا المقال سنوضّح فوائد الصبار الصحية للإنسان وخاصة فوائده للقولون.


فوائد الصبار للقولون

يعتبر الصبار من النباتات المطهرة للجسم؛ حيث يساعد في تخليصه من السموم المتراكمة بداخله، ويعتبر عصير الصبار مطهّر ومنظّف طبيعي للأمعاء، ويمنع أيضاً من حدوث الإمساك الذي يُعدّ من أعراض القولون العصبي، كما يقلّل أيضاً من مشكلة الإسهال المستمر الذي يصاحب مشكلة القولون، وينظّم حركة الأمعاء، وبالتالي يخفّف من مشاكل الانتفاخ والشعور بعدم الراحة والانزعاج نتيجة القولون العصبي، ممّا يساهم في تهدئة الأمعاء، وتحسين وظيفتها، وتخليصها من الالتهابات؛ عن طريق تناول ربع كوب من عصير الصبار بعد الوجبات الرئيسية اليومية.


القيمة الغذائية للصبار

يعد الصبار من النباتات الصحية والعلاجية في ذات الوقت؛ حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل (A،C،E)، وحامض الفوليك، والكولين ,B1, B2, B3 (النياسين) ,B6, B12, كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والكروم، والسيلينيوم، والصوديوم، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والدهنية أيضاً مثل اللينوليك، ينولينيك، ميريستيتش، الكابريليك، الأوليك، الحمض النخيلي، والدهني.


فوائد الصبار الصحية

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي وعلاج العديد من المشاكل المرتبطة به مثل الإمساك، والإسهال
  • المساعدة في التخلص من البكتيريا غير الودية الموجودة في الأمعاء، كما أنّه يعمل على إزالة الديدان المعوية من الجسم.
  • الحفاظ على قلويّة الجسم ويساعد على تحقيق التوازن في العادات الغذائية الحمضية الزائدة عن الحاجة.
  • حماية القلب والأوعية الدموية سليمة عن طريق تنظيم ضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية وأكسدة الدم، وخفض الكولسترول، والتقليل من لزوجة الدم؛ ممّا يقلّل من احتمال الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين جهاز المناعة في الجسم؛ حيثُ يحفز الصبارعلى إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقضي بدورها على الفيروسات، كما أنّ الصبار يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، كما يساهم في تخفيض درجات الحرارة العالية ويحدّ من الحمى.
  • العناية بالبشرة بفعالية عالية؛ حيثُ يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، ويُستخدَم في تخفيف آلام الجروح، وعلاج الحروق، والصدفية، ولدغات البق أيضاً، ويمكن استعماله لتخليص البشرة من آثار حروق الشمس من خلال تدليك الوجه بقطع ساق الصبار، ويساهم في ترطيب البشرة، وزيادة مرونتها.
  • الحد من الالتهابات لاحتواء الصبار على مواد تساهم في ذلك مثل ب-سيستيرول.