فوائد العزل المائي للأسطح

فوائد العزل المائي للأسطح


أبرز فوائد العزل المائي للأسطح

يهدف العزل المائي للأسطح إلى عزل المبنى ومنع وصول المياه إليه، ويستخدم في كثير من الأماكن في المنازل مثل الخزانات والحمامات والأماكن التي قد تتعرض لتسريب مياه، وللعزل المائي نوعان، عزل ماء إيجابي وعزل ماء سلبي.[١]

فالعزل الإيجابي هو أفضل أنواع العزل وأكثرها استخدامًا وهو النوع الذي يستخدم لمنع وصول المياه للجسم المراد عزله، عن طريق عزل المنطقة التي تخرج منها الماء (الجهة المبللة)، مثل السطح الخارجي للأساسات المعرض للرطوبة أكثر.[٢]

أما العزل السلبي فهو النوع الذي يستخدم في الجهة المقابلة (الداخلية) للجهة التي يخرج منها الماء، فالهدف الأساسي منه هو الاحتفاظ بالماء ومنع وصولها للأماكن المشغولة فقط، وعادةً يتم استخدامه عند صعوبة استخدام وتطبيق العزل الإيجابي، والمواد الشائعة والأكثر استخدامًا في هذا النوع من العزل هي حقن الايبوكسي والطلاء الإسمنتي.[٢]


ويعد العزل المائي مهم جدًا لحماية الأسطح، وأهم هذه الفوائد:[٣]


إطالة عمر السقف

يقلل العزل المائي لمسطح الأسقف من حدوث أي أضرار بالغة، ويعمل على منع تسريب المياه، ويعمل على منع تآكل وتعفن الأسقف الناتج عن تسريب مياه الأمطار والثلوج، مما يساعد بالتالي على طول عمر أكبر للمبنى.


تقليل التكاليف

بالإضافة لقدرته بالتقليل من التآكل والتلف، يعمل العزل المائي على توفير المال على المدى القصير لأنه تكلفة العزل تعتبر أقل بكثير من تكلفة الإصلاح الكامل، وصيانه طبقات العزل تعد أقل بكثير من التكاليف الأخرى، ويعمل بإطالة عمر السطح وبذلك يعمل على توفير تكاليف إضافية على المدى الطويل.


توفير الطاقة

يعد العزل المائي عاكس جيد للحرارة فهو يعمل على عكس الحرارة وأشعة الشمس، وبذلك يعمل على توفير تكاليف التدفئة والتهوية ووسائل التكييف في الصيف من خلال محافظته على درجات الحرارة للمباني.


انخفاض الرطوبة

يعمل طلاء السطح بالمواد العازلة المائية على زيادة مقاومة أسقف المباني من تسريبات المياه ويحميها بالتالي من الآثار الضارة للمياه المتسربة، وبالتالي يقلل من مستويات الرطوبة في المباني ومنع التعفن.


توفير بيئة صحية

يعد استخدام أنظمة العزل المائي عامل أساسي في تكوين بيئة معيشية صحية ونظيفة، فهو يحمي الممتلكات من الرطوبة والعفن وغيرها وبالتالي يحمي الأشخاص المقيمين داخل هذه الممتلكات من الأمراض الناتجة عن مشاكل العزل.[١]


المواد المستخدمة في العزل المائي

بالحديث عن العزل المائي، فالعزل المائي قديمًا كان يتم باستخدام القطران أو الزفت، ولكن حاليًا تتوفر كثير من المواد الجديدة التي حلت مكان سابقتها، ومن أهمها:[٤]


الألواح المعدنية

تستخدم هذه الألواح لعمليات العزل المائي في الأسطح، مثل ألواح الرصاص والنحاس الألمنيوم والحديد، حيث تعمل هذه الألواح على حماية الأسطح والجدران، وتتميز هذه الألواح بقدرتها على مقاومة الرطوبة بصورة كبيرة، وتعد منخفضة التكاليف مقارنة لمواد العزل الأخرى، ولكن لها عيوب عديدة أبرزها قابليتها للصدأ.


مادة البولي يوريثين

يتم استخدام هذه المادة كعزل مائي للأسطح في المنازل، ويتم ذلك عن طريق رش هذه الأسطح بمادة البولي يوريثين وخصوصًا عند الزوايا والجوانب، ويعد الأفضل على الإطلاق من أنواع العزل المائي، فهو يحقق نسبة عالية من العزل تكاد تصل إلى 100 بالمئة.


مادة البتومين السائل

تستخدم مادة البتومين السائل للعزل الكامل للأسطح بجميع حالتها مستوية أو ملتوية، ويعد الأسهل في التعامل وذلك بسبب مرونته وقدرته على تغطية كل المناطق، ويعد مميز جدًا فهو مقاوم عالي للرطوبة وللحشرات وأيضا الفطريات.


مادة البولي إيثلين

مادة البولي إيثلين عبارة عن مشمع أسود سماكته لا تتجاوز 0.46 مم، ويتميز بمرونته وقدرته على عزل جميع الأسطح.


الألواح الإسفلتية

توجد ثلاثة أنواع للألواح الإسفلتية، الإسفلت الصلب غير معدل، ولفائف الإسفلت، وألواح الأسفلت، تتميز هذه الألواح بقدرتها على مقاومة الرطوبة بشكل كبير، وقدرتها العالية على مقاومة العوامل الجوية، إن أبرز عيوب هذه الألواح قدرتها على تحمل الشد بالتالي يجعلها معرضة لتشقق.



المراجع

  1. ^ أ ب "5 key benefits of concrete waterproofing", titanwaterproofing, Retrieved 19/4/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Positive vs. Negative Waterproofing: Where, When and Why", buildingenclosureonline, Retrieved 19/4/2022. Edited.
  3. "6 BENEFITS OF COMMERCIAL FLAT ROOF WATERPROOFING", rainvillecarlson, Retrieved 19/4/2022. Edited.
  4. "A guide to different types of materials used in waterproofing", constrofacilitator, Retrieved 19/4/2022. Edited.
23 مشاهدة
للأعلى للأسفل