فوائد الفراولة والموز

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٨ ، ١٣ فبراير ٢٠١٧
فوائد الفراولة والموز

الفراولة والموز

تتميز فاكهتا الفراولة والموز بقيمهما الغذائية العالية جداً، فهما من المصادر الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض، ومضادت الأكسدة وغيرها العديد من المواد والمركبات التي تعود على جسم الإنسان بفوائد ومنافع صحية وجمالية متنوعة.


فوائد الفراولة والموز

الحفاظ على صحة القلب

تعتبر فاكهتا الموز والفراولة من الأغذية المفيدة للقلب، حيث إنّ الموز يصنف كواحد من أهم المصادر الغنية جداً بعنصر البوتاسيوم، مما يجعله من الفواكه التي تحافظ على معدل منتظم لنبضات القلب، إذ يرسل الأكسجين إلى الدماغ بكميات كافية، كما أنّ الفراولة تحتوي على مركبات تدعى الأنثوسيانين، والتي لها دور مهم في منع تأكسد الدهون، وبالتالي تقلل فرص انسداد الشرايين، فتحافظ على قلب صحي بدون أي أمراض أو مشاكل صحية.


تغذية المرأة الحامل

تحتاج المرأة في فترة حملها إلى الكثير من المواد والعناصر الغذائية للحفاظ على صحتها وجنينها، ومن أهم الأغذية التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها في هذه الفترة الفواكه؛ ومن بينها الموز فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 أو ما يسمى بالبيريدوكسين، والذي له دور أساسي في تكوين ونمو الجهاز العصبي للجنين، إذ يدخل في تركيب النواقل العصبية، كما ينقل الأكسجين إلى أنسجة المختلفة، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تعزز امتصاص السوائل، وبالتالي عدم الإصابة بالإمساك.


تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين ج المهم لتقوية جهاز المناعة، وكذلك حمض الفوليك الذي يقلل خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، إلى جانب احتوائها على الكثير من الأملاح المعدنية وأهمها المغنيسيوم، والكالسيوم.


الحفاظ على صحة البشرة

من المعروف أنّ للفواكه تأثيراً إيجابياً في ظهور بشرة الوجه بمظهر نضر وجميل، ومن أهم أصناف الفواكه المهمة للبشرة الموز الذي يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل: فيتامينات ج، أ، ب6، ب12، والأملاح المعدنية المغذية للبشرة وأبرزها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، مما يساعد على ترطيب البشرة الجافة، وإزالة الخلايا الميتة، كما أنّه يقلل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الآثار الناتجة من حروق الشمس.


تتميز الفراولة بغناها ببفيتامين ج المعروف أنّه من مضادات الأكسدة القوية، والتي لها أهمية في التقيل من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة والجفاف، بالإضافة إلى امتلاكها العديد من خصائص تفتيح وتطهير البشرة؛ نظراً لاحتوائها على حمض الساليليك.


الحفاظ على حيوية الشعر

يحتوي الموز على نسبة عالية من الزيوت، والكربوهيدرات، والفيتامينات التي تحافظ على الشعر ولمعانه، ورطوبته، مما يقلل الأضرار التي تصيب الشعر بسبب الكثير من العوامل مثل استخدام المجفف الكهربائي والصبغات، أو تعرضه للملوثات المختلفة، وكذلك تحمي الفراولة فروة الرأس من ظهور القشرة وتخفف تساقط الشعر؛ وذلك لأنّها مصدر مهم للمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.