فوائد الفريكة للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٧
فوائد الفريكة للرجيم

الفريكة

هي عبارة عن نوع من الحبوب الكاملة التي عرفت منذ أقدم العصور خصوصاً في البلاد العربية كسوريا، والأردن، ولبنان ومصر، ثم تطوّر انتشارها ليشمل الكثير من البلدان الغربية كالولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أدركوا فوائدها الجمة وعناصرها الغذائية المفدية جداً للصحة، وهذه الحبوب مستخرجة من بذور القمح القاسي حيث يتمّ حصادها وهي خضراء قبل مرحلة النضج بقليل ثم يتمّ تحميصها وفركها، وهي تتمتّع بمذاق يشبه المكسرات وشكل بيضوي وملمس مطاطيٍ قاسٍ.


استخدامات الفريكة

يمكن استخدام الفريكة في الكثير من الأكلات فهي مفيدة وسهلة التحضير وتغني عن الأرز في معظم الوجبات كما يمكن تحضير شوربة لذيذة منها أو إضافتها إلى أصناف من المهلبيات وغيرها من الأطباق الشهية وغالباً ما يضاف إليها اللحم أو الدجاج كما أنّه تؤكل مع اللبن الرائب، وهي ذات قيمة غذائية عالية نظراً لغناها بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف النباتية.


فوائد الفريكة للريجيم

تحتوي الفريكة على نسبة عالية من الألياف النباتية والبروتينات التي تتسبب بشعور الإنسان بالشبع لساعات طويلة الأمر الذي يخفف من شهية الفرد للطعام وبالتالي تناوله لوجبات أقل وسعرات حرارية منخفضة ممّا يساعد على إنقاص الوزن ومحاربة السمنة، فقد أثبتت الدراسات احتواء الفريكة على أربعة أضعاف الألياف الموجود في الأرز البني" الأسمر".


فوائد الفريكة للصحة العامة

  • تناسب الفريكة مرضى السكر إذ إنّها تحتوي على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسمي وهذا يجعلها لا تتسبب برفع نسبة السكر في الدم بل على العكس تؤدّي إلى انخفاضه وتنظيم نسبته في الدم وتحفيز الإستجابة للأنسولين.
  • للفريكة أثر كبير في تحسين قدرة العين على الإبصار وحمايتها من الأمراض كالضمور البقعي الذي يزداد مع التقدم في العمر وذلك يعود إلى احتوائها على أنواع من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين التي تنتمي للكاروتينات التي تحمي العين من المشاكل وتقوي البصر لعمرٍ متقدم.
  • تعمل حبوب الفريكة على تحسين عمل الجهاز الهضمي فهي تليين الأمعاء وتكافح الإمساك المزمن وتساعد على تسهيل طرد الفضلات والسموم إلى خارج الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف النباتية، كما أنها تحفز إنتاج البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنّها مطهّرة للبطن وتفيد في منع الإصابة بالقولون الهضمي أو العصبي.
  • تحمي حبوب الفريكة من نمو بعض الأورام السرطانية كسرطان القولون والمستقيم لاحتوائها على مضادات الأكسدة والألياف، ولأنّها تزيد من إفراز حمض البويريك الذي يحمي الجهاز الهضمي من الخلايا السرطانية.
  • تعمل حبوب الفريكة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم لذا فإنها تخفف من فرص إصابة القلب بالأمراض الشائعة كالجلطات وتصلب الشرايين وهي أيضاً تساعد على خفض ضغط الدم المرتبط بضيق الشرايين.


فيديو كيفية طبخ شوربة فريكة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية طبخ شوربة فريكة شاهد الفيديو.