فوائد الدخن للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٩ يونيو ٢٠١٥
فوائد الدخن للرجيم

حبوب الدخن

تعدّ حبوب الدخن حبوباً كرويّة تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، وهي صغيرة جداً في حجمها، تختلف بألوانها المتنوّعة كالأصفر والرمادي والأبيض والأحمر، وتعتبر منطقة شرق آسيا هي الموطن الأصلي لهذه الحبوب منذ أكثر من 10 آلاف سنة، وانتشرت زراعتها بمساحاتٍ واسعة في المناطق الجافّة والصحراويّة في كلٍّ من إفريقيا والصين والهند ومصر والسودان ونيجيريا وبعض مناطق المملكة العربية السعودية كالحجاز والمنطقة الجنوبية وغيرها من الدول.


كانت تستخدم حبوب الدخن كغذاءٍ رئيسيّ للإنسان بدلاً من الأرز والقمح والذرة، كما لا تزال غذاءً لأكثر من ثلث سكّان العالم، وتُستخدم أيضاً كعلف للحيوانات وغذاءً للطيور، كذلك تدخل في صناعة البيرة أيضاً.


وتحتوي حبوب الدّخن على قيمةٍ غذائية عالية؛ حيث تتكوّن من نسبةٍ عالية من الألياف ومضادّات الأكسدة والبروتينات والأحماض الأمينية، كما تحتوي على معادن أساسيّة؛ كالحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، إضافةً إلى فيتامين ب المركّب من الثيامين والنياسين والريبوفلافين وفيتامين إي، وكذلك تُزوّد الجسم بكميّة من السعرات الحراريّة والدهون الأحادية والمشبعة، إضافةً إلى السيلينيوم وحمض الفوليك.


فوائد حبوب الدخن الصحية

  • تساعد حبوب الدخن في خفض ضغط الدم المرتفع، كما أنّها تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، ممّا يوفّر الحماية للقلب من الإصابة بالجلطات القلبية والذبحات الصدرية ومشاكل انسدادات الشرايين والشريان التاجي.
  • تفيد حبوب الدخن في علاج بعض حالات فقر الدم " الأنيميا "، لقدرتها على إنتاج خلايا الدم الحمراء وتزويدها بالأكسجين .
  • تعتبر حبوب الدخن أحد أهمّ علاجات ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتناولها بانتظام يُشكّل درعاً واقياً من الإصابة بمرض السكري.
  • تساهم حبوب الدخن في زيادة مناعة الجسم وحمايته من انتشار الأورام السرطانية بأنواعها وخاصّةً سرطان الثدي والرحم .
  • تنشط هذه الحبوب الدورة الدمويّة الضعيفة.
  • تعدّ حبوب الدخن أحد المقويات الجنسية الفعّالة للرجال؛ حيث تعالج الضعف الجنسي لديهم، وتعدّ في بعض الدول بديلاً صحيّاً للفياجرا.
  • تساعد حبوب الدخن على تقوية العظام وزيادة كثافتها، كما أنّها تحمي من هشاشة العظام والتهابات المفاصل الروماتزميّة.
  • تفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي؛ إذ تعالج مرض الربو الشعبي وضيق التنفس، كما أنّها مفيدة لعلاج الصداع بأنواعه.


فوائد حبوب الدخن للرجيم

تساعد حبوب الدخن الأشخاص الّذين يعانون من السمنة المفرطة على إنقاص أوزانهم؛ إذ إنّ حبوب الدخن تحتوي على كميّاتٍ عالية من الألياف وأحماض أمينيّة أهمّها حمض التربتوفان، وهي مكوّنات تساعد على كبح الشهية للطعام، وتساعد على التحكّم في الوزن، كما تجعل الشخص يشعر بالشبع وامتلاء المعدة لساعات طويلة ممّا يقلل من إقباله على تناول الوجبات الدسمة، كما أنّ إدخال هذه الحبوب في الوجبات الرئيسيّة اليومية يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون، الأمر الّذي يزيد من عمليّة حرق الدهون المتراكمة في الجسم.