فوائد الفول السوداني للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
فوائد الفول السوداني للأطفال

الفول السوداني

يطلق على الفول السوداني أيضاً اسم فستق العبيد، وهو من النباتات البقوليّة، ينتمي إلى طائفة ثنائيات الفلقة، والفصيلة البقوليّة، وجنس الأراكيس، ورتبة الفوليات، وشعبة مستورات البذور، ويعتبر من أهمّ المحاصيل الزراعية الزيتيّة، وتعود أصول زراعته إلى سوريا التي تعتبر أوّل موطن له في قارة آسيا، وإلى دول قارة أمريكا الجنوبيّة خاصّة البرازيل.


يمتاز الفول السوداني بأنّه من النباتات العشبيّة الحوليّة، أوراقه عريضة مركّبة وريشيّة ذات أربع وريقات متقابلة، ولونها أخضر، وأصنافه من حيث عمره هي أصناف مبكّرة عمرها ما بين تسعين وخمسة وتسعين يوماً، وأصناف نصف مبكّرة عمرها ما بين مئة وعشرة ومئة وخمسة عشر يوماً، وأصناف متأخّرة عمرها ما بين مئة وخمسة وعشرين ومئة وستين يوماً.


المحتوى الغذائي للفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على كلٍ من الدهن المشبع، والنياسين، والريبوفلافين، والثيامين، والسعرات الحرارية، والسكريات، والليبيدات، والبروتين، والألياف الغذائية، والصوديوم، والكالسيوم، وفيتامين B6، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامينB12، والمغنسيوم، والنحاس، والمغنيز، والزنك، وحمض البانتوثنيك، والسيلينيوم.


فوائد الفول السوداني للأطفال

تتمثل فوائده للأطفال في أنه:

  • يمدّهم بالطاقة والحيوية والنشاط، ويزوّد جسمهم بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم.
  • يساعد على نموّهم بشكل سليم وصحي لأنّه غنيّ بالبروتينات، حيث يحتاج الطفل في مراحل نموه الأولى إلى عنصر البروتين.
  • يكافح إصابتهم بالسمنة الزائدة، كما أنّه يقي من الاكتئاب.
  • يحمي بشرتهم من أشعة الشمس الحارقة.
  • يهدئ عضلاتهم وأعصابهم، ويساعد في نمو عظامهم بشكل سليم.
  • يمنع الإمساك.
  • يقوّي الذاكرة والخلايا العصبيّة لديهم، كما أنه يزود جسمهم بالدهون الأساسية والهامة لنمو العقل.


ملاحظة:

يجب الحذر من تناول الأطفال كميات كبيرة من الفول السوداني؛ لأنه قد يسبب الربو، وعسر الهضم، والحساسية، والحمى، والأمراض الجلدية لبعض الأطفال، كما أنه يسبّب خللاً في أداء وظائف الغدة الدرقية.


من أعراض الحساسية من الفول السوداني: ضيق بالصدر، والقيء والغثيان، والطفح الجلدي الأحمر، وحكة حول منطقة الفم، وصعوبة في التنفس، والاسهال، والتورم، وانسداد في الأنف.


أما فوائد زبدة الفول السوداني فهي تعمل على تقوية مناعة أجسامهم لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وتحسن من عملية الهضم، وأيضاً تزيد من شعورهم بالشبع، لكن يجب الحذر من إعطائها للأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني.


فوائد الفول السوداني

تتلخّص فوائد الفول السوداني بأنّه غنيّ بالطاقة، ويخفض من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويخلّص المرارة من الحصوات، وأيضاً يكافح السمنة ويخفّف من الوزن الزائد، ويساعد على الخصوبة، وينظّم مستوى السكر في الدم، كما أنّه يزيل السموم والفضلات من الجسم ويقضي عليها، ويقوّي الخلايا العصبيّة في الدماغ، ويعالج كلاً من الصدفية والأكزيما.


من فوائد الفول السوداني أيضاً أنّه يحارب أمراض السرطان خاصّة سرطان القولون وسرطان المعدة، ويحافظ على صحّة القلب ويقيه من الجلطات وانسداد الشرايين، ويقي من السكتة الدماغية، كما أنّه يقاوم الاكتئاب، ويمنع تخثر الدم، ويحسّن من تدفّقه، ويحافظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية، ويحارب البكتيريا الجلدية، وأيضاً يقلل من تقلّبات المزاج، ويهدئ العضلات والأعصاب، ويساعد على شفاء الجروح والتئامها بسرعة، ويمنع الإصابة بسرطان الجلد والطفح الجلدي، ويصلح أنسجة الجسم المتضرّرة والتالفة.


فوائد الفول السوداني للبشرة والشعر

فوائده للبشرة تكمن في أنّه يجعلها ناعمة جداً ومتألّقة ونضرة، ويقيها من علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط البيضاء، كما أنّه يعالج البثور والحبوب، أمّا فوائده للشعر فهو يجعل الشعر صحياً وحيوياً، ويقوّي بصيلاته من الجذور، ويعزّز نموّه من جديد، وأيضاً يبقي فروة الرأس صحية خالية من الميكروبات والفطريات، ويعالج صلع الرجال.