فوائد الكاكاو للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٦ مايو ٢٠١٩
فوائد الكاكاو للحامل

فوائد الكاكاو خلال الحمل

يُعرف الكاكاو بتوفيره مجوعةً من الفوائد الصحيّة للإنسان، ومنها ما يُفيد المرأة الحامل بشكلٍ خاص؛ إذ يمكن للكاكاو أن يحميها من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ما يُسمّى بحالة ما قبل تسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia)، وتُسبّب حالة ما قبل تسمم الحمل انقطاع التغذية والأكسجين عن الجنين، كما قد تظهر على النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة بعض الأعراض، مثل: وجود بروتين في البول، وزيادة الوزن، والصداع، ومشاكل الرؤية، أمّا فوائد الكاكاو الأخرى فقد وُجد في إحدى الدراسات التي أُجريت على النساء الحوامل، أنّ استهلاك الشوكولاتة يرتبط بتقليل التوتّر، وتحسين المزاج لدى أطفالهن.[١][٢]


أضرار الكاكاو خلال الحمل

وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يكون تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكاكاو غير آمنٍ للمرأة الحامل؛ حيث إنّه يحتوي على الكافيين، والذي ترتبط جرعاته العالية باحتمالية حدوث الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وحدوث الإجهاض، ولذلك يُنصح بتناول كميّةٍ أقلّ من 200 مليغرامٍ يومياً، وتجدر الإشارة أنّ منتجات الشوكولاتة تحتوي على ما يتراوح بين 2-35 مليغراماً من الكافيين في الحصّة الواحدة، كما يحتوي كوبٌ واحدٌ من الشوكولاتة الساخنة على ما يقارب 10 مليغرامات من الكافيين.[٣]


أطعمة اخرى مفيدة للحامل

يجب أن يكون غذاء المرأة الحامل مُغذّياً، ومُتوازناً، ومُتنوعاً، بحيث يحتوي على ما يأتي:[٤]

  • الخضراوات والفواكه.
  • الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات النشويّة مثل: البطاطا، والأرز، والخبز، والمعكرونة.
  • مصادر البروتين، مثل: اللحوم، والأسماك، والدجاج، والبيض، بالإضافة إلى البقوليات، والعدس، وحبوب الفاصولياء، والمكسّرات.
  • مصادر الدهون الصحيّة والغنيّة بالدهون الأحاديّة غير المُشبعة، مثل: زيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور.
  • مصادر الألياف مثل: الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفواكه، والخضراوات الغنيّة بها.
  • مصادر غنيّة بالكالسيوم مثل: منتجات الألبان، أو الحليب النباتي والعصائر المُدعّمة بالكالسيوم للأشخاص النباتيين، وغيرها مثل: فول الصويا، والبروكلي، والملفوف الصيني، وخضراوات الكرنب، والبامية.
  • مصادر غنيّة بالزنك مثل: الدجاج، والديك الرومي، واللحوم، والأسماك، والمحار، والجمبري، ومنتجات الألبان، وحبوب الفاصولياء، وزبدة الفول السوداني، والمكسرات، والبذور، والنخالة، وجنين القمح.
  • مصادر غنيّة بالحديد مثل: اللحوم خالية الدهون، والمحار، والدجاج، وصفار البيض، وسمك السلمون، والتونا، والخضراوات الخضراء الداكنة مثل: السبانخ، والبروكلي، وخضراوات الكرنب، والبقوليات، والفواكه المُجفّفة.


المراجع

  1. KAY TANG, "Is Cocoa Bad for Pregnant Women?"، www.livestrong.com, Retrieved 22-04-2019. Edited.
  2. Elise Mandl (09-08-2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder"، www.healthline.com, Retrieved 22-04-2019. Edited.
  3. "COCOA", www.webmd.com, Retrieved 22-04-2019. Edited.
  4. Christian Nordqvist (24-05-2017), "Pregnancy diet: What to eat and what to avoid"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.