فوائد الكركديه البارد للضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١ أبريل ٢٠١٩
فوائد الكركديه البارد للضغط

الكركديه

يُعرف الكركديه بأنّه نبتةٌ عشبيّةٌ مُزهرة من فصيلة الخبازيّات، منها ما تُزهر بشكلٍ حوليّ ومنها ما تبقى مُعمِّرة على مدار العام. يصل طول ارتفاعها إلى ما يقارب المترين، وتتعدّد أصنافها حسب نوعها وصنفها، فتتواجد باللّون الأحمر الدّاكن، والأحمرالفاتح، واللّون الأبيض، وتتميّز بأزهارها التي تتّخذ شكل الكؤوس، وتتفرّع منها السّبلات وتضم داخلها البذور، وتتمّ زراعتها إمّا من أجل الزّينة والمنظر الجماليّ، أو للاستفادة منها ومن فوائدها الجمّة، وتُستخرج منها صبغة يتمّ استخدامها في الصّناعات المُختلفة كملوّنٍ طبيعيّ. يُعرف الكركديه باسمه العلميّ (Hibiscus sabdariffa) وتُطلق عليه عدّة أسماءٍ أخرى منها الحبشة، وكراجات، وزهرة وردة جامايكا. [١]


عُرف الكركديه على مرِّ العصور منذ أيام الفراعنة في الطّب القديم، وكان يُستخدم كمسكّنٍ للعديد من الآلام، ولعلاج أمراض الشرايين لاحتوائه على موادٍ مُطهّرة، وفي الطّب الحديث أثبت الكركديه فعاليّته في علاجِ عددٍ من الأمراض كنزلات البرد، والإصابة بالحُمّى، والتّخفيف من الآلام المُرافقة لمرض النقرص والتهاب المفاصل، ودعم وَظائف القلب وتنشيط الدّورة الدّموية في الجسم، وتَخفيض مستوى ضغط الدّم، ومحاربته للجذور الحرّة داخل الجسم. [١]


فوائد الكركديه البارد للضّغط

فوائد الكركديه البارد للضّغط:[٢]

  • يُعتبر منقوع شراب الكركديه البارد من المَشروبات المفيدة في خفض مستوى الضّغط المرتفع بالدم، ويعود السبب في ذلك لاحتواء الأزهار على أحماضٍ متعدّدة، ومكوّناتٍ هلُاميّة، وأخرى مخاطيّة، وعلى نسبةٍ من الزّيوت داخل بذور الزّهرة، وعلى مكوّناتٍ جيلكوسيدية، وفيتامينات وأملاح معدنيّةٍ، إلا أنّ فعاليتهُ تتحقّق إذا تم شُربه بارداً، ويَأتي بنتيجةٍ عكسيةٍ إذا ما تمّ شربه ساخناً ويصبح مُناسباً لذوي الضّغط المنخفض ليرفع نسبته بالدّم.
  • يُساعد الكركديه على تنشيط حركة الدّم، ويدعم قوة ضربات القلب ويُنشّطها، كما أنّه يُنشّط عملية الأيض ويُطهّر ميكروبات الجسم.
  • يُعتبر منقوع أزهار الكركديه البارد شراباً مُلطّفاً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضّغط إذا تمّ شربه على وجبة السّحور في رمضان ويمنع العطش ويُدرّ البول، ويُليّن الأمعاء والجهاز الهضميّ، ويزيدُ من تركيز كريات الدّم البيضاء.
  • يُصنّف شراب الكركديه البارد من المشروبات المُهدّئة للجسم، والجهاز العصبي، والتي تُساعد على التخلّص من التّوتر والأرق ومن جميع الضّغوطات التي تزيد ضغط الدّم.
  • يُعيد ضبط الدّورة الدموية ويُوازنها، ويُقوّي من ضخّ الدّم ويدعم وظائف الكبد، والكلى، والقلب.
  • يُخفّف نسبة الكولسترول الضار، ويمنع تجمُّع الصفيحات الدّهنيّة على جدران الشّرايين، كما أنّهُ مفيدٌ لتخسيس الوزن.


طريقة تحضير شراب الكركديه البارد

طريقة تحضير شراب الكركديه البارد:[٣]

  • تُنقع حفنة بقبضة اليد من أزهار الكركديه على لترٍ من الماء البارد، ولا يُضاف الماء السّاخن أبداً، ويُترك لمدة ثماني ساعاتٍ وتتمّ تصفيته، وتعبئته في قارورةٍ زجاجيّةٍ ويتمّ حفظه داخل الثلّاجة
  • يُفضّل عدم شرب الكركديه الذي مضى على تحضيره أكثر من يومين حتّى لا تحدث ترسّباتٍ لأملاح الأكسالات المتواجدة فيه، وحتى لا يضرّ الكلى ويؤدّي لحدوث ترسباتٍ وحصوات.
  • يُمكن تحلية شراب الكركديه بالعسل أو السّكر حسب الرّغبة ويُشرب منه كوبٌ في الصباح، وكوبٌ في المساء.


المراجع

  1. ^ أ ب "Roselle PLANT", www.britannica.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  2. "8 Benefits of Hibiscus Tea", healthline, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. "Hibiscus Syrup", //www.allrecipes.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.