فوائد الكركم مع الحليب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٦ مايو ٢٠١٩
فوائد الكركم مع الحليب

الكُركم والحليب

يشتهر كلٌ من الحليب والكُركم بالعديد من الفوائد الصحيّة الهامّة، والقيمة الغذائيّة العالية، حيثُ استخدم الكُركم قديماً في طب الأيورفيدا، وخاصةً في مناطق جنوب آسيا للعديد من الحالات الصحيّة المختلفة؛ كمشاكل التنفس، والروماتزم، والآلام الخطيرة، والتعب، كما يُستخدم الكُركم حالياً كمكملٍ غذائيٍّ للعديد من المشاكل الصحيّة؛ كالتهاب المفاصل، ومشاكل المعدة، والجلد، والكبد، والمرارة، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ مسحوق الكُركم ذو اللونِ الأصفر يُؤخَذ من جذور نبات الكُركم، حيثُ ينمو هذا النبات في الهند، وإندونيسيا، بالإضافة إلى أنّه يرتبط بعائلة الزنجبيل، إذ يعدُّ إحدى التوابل التي تُستخدم عادةً في الطعام الآسيويّ، كما يتميّز بطعمه الحار واللاذع، واستخدم بشكل كبير لإضافة النكهة أو تلوين مسسحوق الكاري، والخردل، والزبدة، والجبن، وتُستخدم جذر الكركم أيضاً لصنع الأدويّة؛ حيثُ إنَّه يحتوي على مادة كيميائية تمتلك لوناً أصفراً تسمّى الكركمين، والتي غالباً ما تستعمل في تلوين الأغذية ومستحضرات التجميل.[١][٢][٣]


ويُعدّ الحليب مصدراً جيداً للفيتامينات، والمعادن؛ وخاصةً الكالسيوم بالإضافة إلى أنّ له دوراً مهماً في صحّةِ العظام وتقليل هشاشتها، حيث يحتوي الحليب ومنتجاته على العديد من المُغذِّيات الرئيسية كالبروتينات الكاملة المناسبة للاحتياجات البشرية، كما أنَّ آثاره السلبية قليلةٌ للغاية؛ ومن الجدير بالذكر أنَّه يجب الحذر من تناول الحليب للأشخاص المصابين بعدم تحمّل اللاكتوز، وقد تَبيّن في إحدى الدرسات أنَّ النظام الغذائيّ العالي بالحليب ومنتجاته يُقلّل من سمنة الأطفال، ويُحسِّن مُكوّنات الجسم عند البالغين، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ الأستراليين يميلون إلى تقليل الأغذية التي تحتوي على منتجات الألبان عندما يحاولون إنقاص أوزانهم، معتقدين أنّها تزيد الوزن؛ حيثُ تحتوي منتجات الألبان على دهون مُشبعة ترتبط بارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، ومع ذلك فإنَّ منتجات الألبان كالحليب، واللبن الزبادي، والجبن؛ خاصةً المنتجات قليلة الدسم لا تُشكّل تهديداً على الصحة عند تناولها باعتدال كجزءٍ من نظامٍ غذائيٍّ متوازن.[٤][٥][٦]


فوائد الكُركم مع الحليب

إنَّ الحليب بالكُركم والمعروف أيضاً باسم الحليب الذهبي؛ هو مشروب هندي اكتسب شعبية في الثقافات الغربية، ويحضر هذا المشروب التقليديّ الأصفر اللّامع عن طريق تسخين حليب البقر، أو الحليب النباتيّ مع الكُركم، والتوابل الأخرى كالقرفة، والزنجبيل، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التوابل تحتوي على خواصٍ مُضادة للأكسدة أو للالتهابات، بالإضافة إلى أنّ للحليب مع الكُركم العديد من الفوائد الصحية؛ ومنها ما يأتي:[٧][٨]

  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: إذ إنَّ العنصر الأساسيّ في الحليب الذهبي هو الكركم، حيثُ إنّه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح تلف الخلايا، وتحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، كما تُبيّن الدراسات أنَّ الأنظمة الغذائية الغنيّة بمضادات الأكسدة؛ قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض والإصابة بالعدوى، كما تشتمل معظم وصفات هذا الحليب على القرفة والزنجبيل؛ وكلاهما له خصائص مضادة للأكسدة أيضاً.
  • المساعدة على تقليل الالتهاب وآلام المفاصل: حيثُ يُعتقد أنَّ الالتهابات المُزمنة تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بالأمراض المزمنة كالسرطان، ومتلازمة الأيض (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome)، ومرض ألزهايمر، وأمراض القلب؛ لذا فإنَّ الأنظمة الغذائية الغنيّة بالمركبات المضادة للالتهابات؛ قد تُقلّل من خطر هذه الحالات، وبيّنت الدراسات أنَّ الزنجبيل، والقرفة، والمُركب النّشط في الكُركم الذي يعرف باسم الكركمين؛ يمتلك كلٌ منها خصائص قوية مضادة للالتهابات، كما بيّنت الدراسات أنَّ الآثار المضادة للالتهابات للكركمين مماثلة لتلك الموجودة في الأدوية دون أيّ آثار جانبية، حيثُ إنّ هذه الخواص المضادة للالتهابات؛ قد تقلل من آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تحسين وظيفة الذاكرة والدماغ: فقد بيّنت الدراسات إلى أنَّ الكركمين قد يزيد من مستويات عامل التغذية العصبيّة المستمد من الدماغ (بالإنجليزيّة: BDNF)؛ وهو مركب يساعد على تكوين روابطَ جديدةٍ في الدماغ ويُعزّز نمو خلاياه، كما ينتج من انخفاض مستويّات هذا العامل اضطرابات في الدماغ؛ كالإصابة بمرض الزهايمر.
  • إمكانية تحسين المزاج: حيثُ بيّنت دراسة استمرت لستةِ أسابيع تمَّ إجراؤها على 60 شخصاً يعانون من الاضطراب الاكتئابي؛ فمنهم من تناول الكركمين فقط، أو مضادات الاكتئاب، أو مزيجاً منهما، وكانت النتيجة أنَّ الذين تناولوا الكركمين فقط تحسنّوا بشكلٍ مماثل للذين أخذوا مضادات الاكتئاب وحدها، وحصل الذين تناولوا المزيج على جميع الفوائد.
  • الوقاية من أمراض القلب: حيثُ بيّنت دراسة أنَّ أولئك الذين يتناولون مركب الكركمين انخفض لديهم مُعدّل حالات احتشاء عضلة القلب كالنوبة القلبية بعد جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من إجراء الأبحاث لإثبات هذه النتائج.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعيّ: حيثُ يميل الأشخاص إلى استخدام الحليب الذهبيّ للمساعدة على مكافحة الأمراض الشائعة كنزلات البرد، فقد بيّنت دراسة أنَّ الكركمين يحتوي على خصائصٍ مُضادة للجراثيم، والفيروسات، والفطريات يمكن أن تساعد الشخص على مكافحة العدوى بشكل أفضل.
  • تحسين صحة العظام: حيث إنَّ الحليب النباتيّ المُدعّم يحتوي على فيتامين د، والكالسيوم؛ وهما مفيدان للغاية لصحة العظام؛ فالكالسيوم مادة غذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام، وفيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأغذية، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأشخاص يميلون إلى استخدام الحليب من المصادر غير الحيوانية كحليب جوز الهند، لذا يجب التأكد من العثور على المنتجات المُدعّمة؛ التي تحتوي على المواد الغذائية الإضافية للحصول على هذه الفائدة.
  • إمكانية تقليل خطر الإصابة بالسرطان: فقد بيّنت الدراسات القديمة أنَّ الكُركم، ومكوّنات الحليب الذهبي الأخرى كالقرفة، والزنجبيل؛ قد يكون لها بعض التأثيرات في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات الحديثة للحصول على نتائجَ حتميّةٍ.


فيديو الكُركم مع الحليب

استُخدِم خليط الحليب والكُركم منذ آلاف السنين في الطب الهندي، ويُبيّن هذا الفيديو طريقة تحضيره:[٩]


المراجع

  1. "Turmeric", www.arthritis.org, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  2. "Turmeric", www.nccih.nih.gov,(27-11-2018)، Retrieved 12-4-2019. Edited.
  3. "TURMERIC", www.webmd.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  4. "Milk", www.betterhealth.vic.gov.au,(4-2013), Retrieved 12-4-2019. Edited.
  5. Tanja Thorning, Anne Raben,Tine Tholstrup and others,(22-11-2016), "Milk and dairy products: good or bad for human health? An assessment of the totality of scientific evidence"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  6. "Calcium and Milk", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  7. Alina Petre (12-9-2018), "10 Benefits of Golden (Turmeric) Milk and How to Make It"، www.healthline.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  8. Jenna Fletcher (14-1-2019), "What are the benefits of golden milk?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  9. فيديو الكُركم مع الحليب.