فوائد الماء للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد الماء للتخسيس

الماء

الماء هو أساس الحياة، وسر من أسرار الكون، سخّره الله سبحانه وتعالى لنا لنسد به احتياجتنا واستخداماتنا، حيث قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ) [الأنبياء:30]، ولقد أقرّ الله عز وجل في هذه الآية الكريمة بأنّ الماء هو أساس الحياة لجميع المخلوقات والكائنات، وأنّ له العديد من الفوائد الصحيّة للجسم. وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن فوائد الماء للتخسيس.


فوائد الماء للتخسيس

يعد الماء من أكثر المشروبات الّتي تساعد على التخلّص من الوزن، وذلك لما له من خصائص وفوائد كبيرة، ومن هذه الفوائد:

  • يعمل على تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه، لذلك ينصح بتناول كوب من الماء على الريق.
  • يتخلّص من الإمساك وعسر الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي الّتي تسبب تراكم المواد، وبالتالي زيادة الوزن.
  • يسد الشهية، ويعطي الشعور بالشبع، فبالتالي يقلّل من رغبة الشخص بتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يعزز مقدرة الكبد على تحويل الدهون إلى طاقة، وبالتالي يقلل من تراكم الدهون الضارّة في الجسم ويقلّل الوزن.
  • يمنع احتباس السوائل في الجسم، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة من أجل ممارسة الحياة اليوميّة، وبالتالي ينشط الشخص ويزوده بالنشاط اللازم لممارسة الرياضة والحركة، ويحميه من الخمول والكسل، وبالأخص في فترة الصباح الباكر، لذلك ينصح بتناول كوبين من الماء على الريق.
  • يساعد في إذابة الدهون المتراكمة بسرعة كبيرة، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الماء الدافئ بعد الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، كالشوكولاتة واللحوم الحمراء.
  • لا يحتوي الماء على السعرات الحرارية الّتي تزيد من تراكم الدهون في الجسم، فبالتالي يساهم في التخلّص من الوزن غير المرغوب فيه دون أن يحدث أية تأثيرات سلبية على التفاعلات الكيمائية في الجسم.


الكميّةُ اللازمةُ من الماء للجسم للمحافظة على نشاطه وحيويته هي ثمانية أكواب يوميّاً وتزيدُ في حال كان الإنسانُ يمارس نشاطاً رياضيّاً أو بديناً، أو يعاني من مشاكل صحية في الكلى، وخلال استخدام الماء للتخسيس والرجيم يجب الانتظام بتناول نفس الكمية من الماء يوميّاً، حتى لا يؤدي إلى الإخلال في توازن السوائل الداخلة إلى الجسم والخارجة منه.


كما يجب عند اتباع رجيم الماء أو أي رجيم آخر الاعتدال في تناول الطعام، والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة والدهون المرتفعة، والتوجه بشكل كبير إلى تناول الخضروات والفواكه والأطعمه الّتي تقل فيها السعرات الحرارية، مع الإكثار من تناول الماء، حتى يسرّع إذابة الدهون والتخلص منها.