فوائد الماء للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الماء للتنحيف

الماء

يُشكّل الماء تقريباً أكثر من 70% من جسم الإنسان، وهو من العناصر الهامّة لإتمام العمليّات الحيوية في الجسم، ويعمل على تخليص الجسم من السموم، وشرب الماء مهم لعمل الجهاز الهضمي، ويساعد في التخفيف من تراكم الغازات، ويُخفّف من الإصابة بالإمساك. يساعد الماء في التخسيس عن طريق تنشيط عمليّات الأيض التي تزيد من معدّلات حرق الدهون في الجسم. وللحصول على وزن مثالي يجب تناول وجباتٍ صحيّة وخالية من الدهون والمواد المصنعة، وشرب كميّاتٍ كافية من الماء، وممارسة التمارين الرياضية.[١]


فوائد الماء للتنحيف

فوائد الماء للتنحيف :[٢][٣]

يؤثّر على عمليّات الأيض

تحتاج خلايا الجسم إلى الماء للقيام بعمليّات الأيض، وهي عبارة عن العمليّات الكيميائيّة التي يتحول فيها الغذاء داخل الخلايا إلى طاقة تساعد الجسم للقيام بوظائف الجسم الحيويّة، وإذا لم تتواجد كميّات كافية من الماء داخل الخلايا فإنّ مستوى هذه التفاعلات ينخفض بشكل ملموس، ولذلك يجب شرب كميّات كافية من الماء للحفاظ على مستوى إنتاج الطاقة في الجسم، ووجدت الدراسات أنّ عمليّات الأيض تكون أعلى عند الأشخاص الّذين يتناولون كميات كافية من الماء، أما الأشخاص الذين يتناولون كميّات أقل من الماء فإنّ إنتاج الطاقة لديهم يكون قليلاً.


يزيد الشعور بالشبع

وَجَدت الدراسات أنّ شرب الماء قبل الوجبات يزيد من الشعور بالشبع، ويساعد في التحكّم في نوع وكميّة الأغذية التي يتناولها الإنسان، وبالتالي يقلّل من كميّة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، ويساعد في تخفيف الوزن.


يُحسّن عمل الجهاز الهضمي

ينشط تناول الماء عمل الجهاز الهضمي، ويزيد من كفاءة عمليّة الهضم، وشرب الماء البارد يساعد في حرق كميّة أكبر من السعرات، ويساعد الماء الكليتين على تنقية الجسم من السموم وعلى أداء وظائفها بشكل جيّد، ويقي من الإصابة بالإمساك.


يمنع تكوّن حصى الكلى

يُسبّب عدم شرب كميّات كافية من الماء في تراكم الكالسيوم والمعادن في الكلى، وبالتالي تُسبّب تكوّن الحصى، وعدم شرب الماء يُسبّب الجفاف الّذي يزيد من الشعور بالألم الناتج عن وجود الحصى، ومن العوامل التي تُسبّب تكوّن الحصى زيادة الوزن، وتناول المشروبات الغازيّة، لذلك يجب شرب كميّات كافية من الماء للتخلّص من الترسّبات ولمنع تكوّن الحصى.


موعد شرب الماء

ينصح اختصاصيو التغذية بشرب الماء في عدّة أوقات، منها:

  • تناول كأس من الماء قبل الوجبات وبعدها ليزيد من الشعور بالشبع.
  • قبل القيام بالتمارين الرياضيّة ليساعد على حرق كميّة أكبر من السعرات.
  • أثناء التنقل والحركة يجب أن نشرب الماء.
  • أثناء العمل ومشاهدة التلفاز يجب أن لا ننسى شرب الماء.
  • في أيّ وقت يجب ألّا ننسى دائماً شرب الماء.


المراجع

  1. "Water", www.britannica.com, Retrieved 24/9/2018. Edited.
  2. "How to Do a Water Diet", www.wikihow.com, Retrieved 24/9/2018. Edited.
  3. "The Importance of Water in Your Diet Plan", www.everydayhealth.com, Retrieved 24/9/2018. Edited.