فوائد المشمش المجفف للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
فوائد المشمش المجفف للحامل

فوائد المشمش المجفف للحامل

يُساهم تناول المشمش المجفف في إمداد الحامل بالحديد الذي يُعدّ ضرورياً جداً أثناء فترة الحمل؛ وذلك بسبب زيادة حجم الدم بنسبة 50%، وبالتالي زيادة احتياج الحديد، وتتراوح احتياجات الحديد للحامل ما بين 17-28 ميللغراماً، حيثُ يُساعد تناول المشمش المُجفف الحامل على جنب الإصابة بفقر الدم الذي قد يُسبب أعراضاً جانبيةً للحامل، ونقص وزن الجنين، والولادة مبكراً، كما يُساهم الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين للجنين عن طريق المشيمة.[١]


فوائد المشمش المجفف للجسم

يحتوي المشمش المجفف على العديد مِن الفوائد، نذكر مِنها ما يليّ:[٢]

  • غنيّ بفيتامين أ: يتم الحصول على فيتامين أ على شكل بيتا كاروتين، ومِن ثم يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، ويُساعد فيتامين أ على دعم الرؤيا الليلية، كما يُساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى كونه داعم للجهاز المناعي للجسم، وهو مِن الفيتامينات المهمة لصحة البشرة، بحيث يوفر تناول أونصة مِن المشمش المجفف أيّ ما يُعادل 28 غراماً باليوم 40% مِن الكمية التي يحتاجها الجسم مِن فيتامين أ.
  • غنيّ بمضادات الأكسدة: يُعد فيتامين هـ إحدى أنواع مُضادات الأكسدة، فهو يُساهم في منع الجذور الحرة مُن إلحاق الضرر بالدهون المفيدة في الجسم، كما يُساعد على الحفاظ على البروتينات الدهنية التي تقوم على حمل الكولسترول بالدم، حيث تحتوي 28 غراماً من المشمش المجفف على 8% مِن الاحتياج اليومي من فيتامين هـ.
  • يحتوي على فيتامين ب: يحتوي المشمش المجفف على كميةٍ جيدةٍ مِن الريبوفلافين والنياسين المُهمان في تكوين الأنزيمات التي تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة للجسم، كما يُساهم النياسين في الحفاظ على كفاءة عمل الأعصاب بشكلٍ طبيعي، أما الريبوفلافين فيُستخدم في صناعة مُضادات الأكسدة المهمة للجسم، حيث يحتوي 28 غراماً مِن المشمش المجفف على 4% مِن أنواع فيتامين ب.
  • مُغذي صحي: يُعدّ المشمش المُجفف مصدراً خالٍ مِن الدهون، كما أنّ 28 غراماً مِن المشمش المجفف تّمُد الجسم ب70 سعرة حرارية و3 غرامات مِن الألياف الغذائية مِنها ألياف قابلة للذوبان تعمل على خفض الكولسترول في الدم وتحمي القلب، ومنها ألياف غير قابلة للذوبان تُقلل مِن مشاكل الجهاز الهضمي.


القيمة الغذائية للمشمش المجفف

يوضح الجدول أدناه القيمة الغذائية لكوبٍ واحدٍ أيّ ما يُقارب 100 غرام مِن المشمش المُجفف: [٣]

القيمة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 250 سعرةً حراريةً
الكربوهيدرات 72.5 غراماً
الألياف 10 غرامات
البروتين 2.50 غرامات
الدّهون 5.00 غرامات
السكر 12.50 غراماً
الكالسيوم 100 ميللغرام
الحديد 2.7 ميللغرام


المراجع

  1. Frances Largeman-Roth, Contributor  (20-5-2016), "The Top 5 Nutrients for a Healthy Pregnancy"، health.usnews.com, Retrieved 18-6-2019.
  2. "Dried Apricots & Vitamins", healthfully.com, Retrieved 28-5-2019 .
  3. "Food Composition Databases Show Foods -- DRIED APRICOTS, UPC .", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 18-6-2019.