فوائد اليانسون للرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
فوائد اليانسون للرجال

فوائد اليانسون للرجال

يتميّز اليانسون بنكهةٍ طيبةٍ تميلُ إلى الحلاوة، ويُعتبر اليانسون نوع مِن أنواع الأعشاب المُفيدة للجسم بشكلٍ عام ومفيدة للرجال بشكلٍ خاص، حيثُ يُساهم تناول اليانسون مِن قبل الرجال في الحد مِن أعراض الذروة الذكورية التي تقل تدريجياً مع تقدم الرجال في العمر، وذلك لانخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون بالجسم، وذلك لاحتواء اليانسون على مركب الأنثول، كما وجد أنّ تناول كوب واحد مِن شاي اليانسون يوميّاً يُساهم في تحسين الدافع الجنسي لدى الذكور الذين يعانون مِن انخفاض الرغبة الجنسية. [١]


فوائد اليانسون للجسم

يُستخدم اليانسون عادةً كعشبةٍ طبيّةٍ تُساعد في علاج الأعراض أو بعض الحالات المرضية ونذكر منها ما يليّ:[٢]

  • الحد مِن الاكتئاب: يُستخدم اليانسون كمُهدئ للأعصاب، كما أثبتت دراسة أنّ الأمهات اللواتي يتناولن 3 غرامات مِن مسحوق اليانسون ثلاث مرات يوميّاً قلت لديهم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.
  • الحد مِن الاصابة بقُرحة المعدة: يُساعد اليانسون على الحد مِن الإصابة بقرحة المعدة، حيثُ إنّهُ يُقلل مِن زيادة افراز حمض المعدة الذي تُسبب زيادته الإصابة بقرحة المعدة.
  • الحد من نمو البكتيريا والفطريات: يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للميكروبات التي تمنع نمو البكتيريا والفطريات، ومنها مُركب الأنثول الذي يمنع نمو البكتيريا.
  • الحد من أعراض انقطاع الطمث: وجد أنّ اليانسون يُحاكي هرمون الإستروجين الذي يؤدي نقصه إلى انقطاع الطمث، كما يُقلل اليانسون بدورهِ مِن الهبات الساخنة والأعراض المتزامنة مع انقطاع الطمث عند النساء.
  • موازنة مستوى السّكر: يُساعد اليانسون على الحفاظ على مستوى السُكر لاحتوائه على مركب الأنثول الذي يُساهم في خفض مستوى سكر الدّم، كما وجد أنّ اليانسون يُعزز مِن وظيفة خلايا البنكرياس في إنتاج الإنسولين في الجسم.
  • الحد من الالتهابات: يحتوي اليانسون على مُضادات الأكسدة التي تُحد مِن الإصابة بالالتهابات، كما تمنع الأكسدة التي تُسبب بعض الأمراض.


القيمة الغذائية لليانسون

يوضح الجدول أدناه القيمة الغذائية لملعقة من اليانسون أي ما يقارب 8 غرامات منه:[٣]

القيمة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 21.9 سعرةً حراريةً
الكربوهيدرات 3.3 غرامات
الألياف 0.9 غراماً
البروتين 1.1 غرام
الدّهون غرام واحد
فيتامين أ 20.2 وحدة دولية
فيتامين ج 1.4 ميللغرامات
الكالسيوم 42.0 ميللغراماً
الحديد 2.4 ميللغرام
المغنيسيوم 11.1 ميللغراماً
البوتاسيوم 93.7 ميللغراماً


المراجع

  1. "Health benefits of Anise", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 7-5-2019.
  2. "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed", www.healthline.com, Retrieved 26-4-2019.
  3. "Spices, anise seed Nutrition Facts & Calories ", nutritiondata.self.com, Retrieved 26-4-2019.