فوائد بذور الرجلة لتخفيف الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد بذور الرجلة لتخفيف الوزن

عشبة الرجلة

تُعرف الرجلة بأسماءٍ عدة كالبقلة أو الفرفحينة أو ذنب الفرس، وهي نبتة عشبية تنمو زاحفةً ممتدّة على الأرض، ذات أوراقٍ خضراء بيضوية الشكل ملساء ناعمة، تحتوي في داخلها على أزهارٍ صفراء صغيرة، تنمو خلال عدّة أشهر في السنة ابتداءً من فصل الربيع ومروراً بفصل الصيف، وتبقى حتى فصل الخريف. تُزرع نبتة الرجلة بقرب الأودية والأنهار وجداول الماء الصّغيرة والشلالات لأنّها باختصار نبتة تحتاج لماءٍ كثير ولا تقوى على تحمّل الجفاف، وهي منتشرةٌ بكثرة في معظم دول العالم لا سيّما في بلاد الشام، وتعتبر من ضمن أكثر أنواع الأعشاب انتشاراً، ويمكن تناولها إمّا نيئة مضافةً إلى أطباق السلطات مثلاً بعد غسلها جيداً، أو مطبوخةٌ بإضافتها إلى شتّى أصناف المأكولات والشوربات الساخنة؛ فهي تمنحها طعماً مميّزاً. وتعتبر الأوراق والبذور هي الأجزاء المستخدمة من هذه النبتة الشهيرة، وهي ذات قيمةٍ غذائية عالية تعود إلى غناها بالأحماض الأمينيّة العضوية وخاصّةً الأوميغا 3 ذي الأهميّة الكبيرة لصحة الإنسان، إضافةً إلى احتوائها على السكريات والبروتينات النباتية والألياف، إضافةً إلى مجموعة من المعادن الأساسية كالكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، ومادّة السيلينيوم، إلى جانب نسبة جيّدة من فيتامينات أ، إي، سي. كما أنها مصدر أساسي لمضادّات الأكسدة وخاصّةً البيتا كاروتين.[١]


فوائد بذور الرجلة العامة

هناك العديد من الفوائد لبذور الرجلة نذكر بعض منها:[٢]

  • تفيد هذه البذور في حل بعض مشاكل الجلد؛ حيث تعالج الأكزيما وتقرحات الجلد، كما يمكن استخدام منقوعها كمادات للحروق والجروح نظراً لاحتوائها على مضادات للفطريات والجراثيم، فهي تسرع في التئامها .
  • تستخدم في تخفيض درجة حرارة الجسم العالية وعلاج الحمى، كما أنّها تطرد السموم من الجسم وتنقي الدم من الشوائب .
  • تطهّر المسالك البولية وخاصة الكلى والمثانة من الالتهابات والبكتيريا، كما تخرج الرواسب والحصى منها.
  • تعالج البواسير الشرجية وتطرد الديدان المعويّة من الأمعاء، كما تعالج الإسهال وقرحة المعدة.
  • تنشّط الدورة الدمويّة وتحسّن وظائف القلب، كما أنّها تفيد في تحسين عمل الرئتين، وتعالج ضيق النفس، وتقاوم نزلات البرد والإنفلونزا، كما إنّ لها دوراً كبيراً في علاج الربو الشعبي، إضافة إلى أنّها تطهّر الفم وتعالج التهابات اللثة .
  • تمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، وتحارب الشعور بالتعب والإرهاق البدني .
  • تفيد في علاج التهابات المفاصل الروماتزميّة وتخفف من آلامها المزمنة .
  • تحفيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، ومنع تكاثر وانتشار الشوارد الحرّة في الخلايا والتي تتسبّب عادةً في أورام السرطان .


فوائد بذور الرجلة لإنقاص الوزن

تساعد بذور الرجل على تخسيس الوزن الزائد؛ وذلك لاحتوائها على مادة هلامية تبطن الأمعاء الدقيقة وتقلل من امتصاص الجسم لسكريات الدهون المشبعة والتي هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن، كما أنّها تحتوي على إنزيماتٍ معيّنة تساعد على حرق الدهون وتحليلها ومنع تصلب الشرايين؛ إذ يمكن الاستفادة منها بتناول مقدار ملعقةٍ كبيرة من هذه البذور قبل الأكل بخمس دقائق، ويُشرب بعدها كوبان من الماء، حيث ستمنع امتصاص الدهن إضافةً إلى أنّها ستعطي شعوراً بالشبع لساعاتٍ أطول، وبالتالي الحدّ من الشهية المفرطة للطعام.[٣]


المراجع

  1. "Purslane Weed (Portulaca oleracea): A Prospective Plant Source of Nutrition, Omega-3 Fatty Acid, and Antioxidant Attributes", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2018-9-25. Edited.
  2. "Purslane nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 2018-9-25. Edited.
  3. "10 Amazing Benefits Of Purslane", organicfacts, Retrieved 2018-9-25. Edited.