فوائد بذور الشيا للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
فوائد بذور الشيا للجسم

فوائد بذور الشيا للجسم

تُعدّ بذور الشيا مصدرًا جيدًا لأحماض الأوميغا3 الدهنيّة، والألياف، ومضادات الأكسدة، والحديد، والكالسيوم، والبروتين، ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة، وفيما يأتي أهم فوائد بذور الشيا للجسم:[١]

  • إنقاص الوزن: إذ تحتوي بذور الشيا على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، التي تَزيد من الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، كما أنّ محتواها العالي من أحماض الأوميغا3 الدهنيّة، وحمض ألفا لينوليك يُساهم في فقدان الوزن.
  • علاج داء الرتوج: يمكن لبذور الشيا الغنيّة بالألياف أنّ تُقلّل من معدل انتشار التهاب الرتوج عن طريق امتصاص الماء في القولون، وتسهيل حركة الأمعاء.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: إذ تُخفص من مستوى الكولسترول في الدم، وتنظم عمل الجهاز المناعيّ، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: إذ تعمل بذور الشيا على تحويلِ الجلوكوز إلى كربوهيدرات بَطيئة الامتصاص، ممّا يُساعد على الحفاظ على استقرار نسبةِ السكر في الدم، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوعِ الثاني.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضميّ: إذ إنّ اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالألياف يُقلّل من حدوث الإمساك، ويُعزز صحة الجهاز الهضميّ، ممّا يُساهم في إخراج السموم يوميًّا من الجسم عن طريق العصارة الصفراء والبراز.
  • غنيّة بالأوميغا3: تُعدّ بذور الشيا من المصادر الغنيّة بأحماض الأوميغا3 الدهنيّة، حيثُ تُقلّل الأوميغا3 من خطر الإصابة بتجلط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والاضطرابات التي يمكن أنّ تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبيّة، والسكتة الدماغيّة، أو موت القلب المُفاجئ، كما تُقلّل من تَصلب الشرايين، وتُحسن من وظيفة بُطانة الأوعية الدمويّة، وتُخفض ضغط الدم.


أضرار بذور الشيا

يمكن أنّ تتسبب بذور الشيا ببعض الآثار الجانبية، نذكر منها:[٢]

  • بعض المشاكل الهضميّة: تُعدّ بذور الشيا من المصادر الغنيّة بالألياف، ويمكن أنّ يؤدي الإفراط في تناولها إلى التسبب بحدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضميّ كآلام في البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات.
  • الاختناق: في حالِ لم يتمّ نقع بذور الشيا قبل تناولها يمكن أنّ تتسبب بحدوث انسداد في المريء، وزيادة خطر الاختناق.
  • الحساسية: يمكن أنّ يُصاب بعض الأشخاص بالحساسيةِ من بذور الشيا، وتشمل أعراضها كلّ من القيء، والإسهال، والحكة في الشفاه أو اللسان، وفي الحالاتِ الشديدة يمكن أنّ تؤدي الحساسية الغذائيّة إلى الحساسية المُفرطة، وهي حالة تُهدد حياة الفرد وتُسبب صعوبة في التنفس، وضيق في الحلق والصدر.
  • التفاعل مع بعض أنواع الأدوية: تمتلك بذور الشيا تأثير خافض لكل من سكر الدم وضغط الدم، وبالتالي يمكن لتناولِ بذور الشيا بالتزامن مع بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية السكري أنّ يؤدي إلى حدوث مفعول عكسي للأدوية أو عدم الاستفادة منها.


القيمة الغذائيّة لبذور الشيا

يحتوي كلّ 100 غرامًا من بذور الشيا على ما يأتي:[٣]

العنصر الغذائيّ الكمية
الماء 5.80 غرامات.
السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية.
البروتين 16.54 غرامًا.
الدهون 30.74 غرام.
الكربوهيدرات 42.12 غرامًا.
الألياف 34.4 غرامًا.
الكالسيوم 631 ملليغرامًا.
الحديد 7.72 ملليغرامًا.
المغنيسيوم 335 ملليغرامًا.
الفسفور 860 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 407 ملليغرامًا.
الصوديوم 16.0 ملليغرامًا.
الزنك 4.58 ملليغرامات.
فيتامين ج 1.60 ملليغرام.
الثيامين 0.620 ملليغرامًا.
الرايبوفلافين 0.170 ملليغرامًا.
النياسين 8.830 ملليغرامات.
فيتامين أ 54.0 وحدة دوليّة.
فيتامين هـ 0.50 ملليغرامًا.
الدهون المشبعة 3.330 غرامات.
الدهون غير المشبعة الاحادية 2.309 غرام.
الدهون المشبعة المتعددة 23.665 غرامًا.
الدهون المتحولة 0.140 غرامًا.
الكولسترول 0 ملليغرام.


مراجع

  1. "What are the benefits of chia seeds?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  2. "Does Eating Too Many Chia Seeds Cause Side Effects?", www.healthline.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 12-4-2019. Edited.