فوائد ثمرة التمر للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد ثمرة التمر للحامل

التمر

يحتلّ التمر مكانةً مميّزة جداً بين قائمة الثمار الطبيعيّة التي أنعم الله بها على خلقه، وينتج هذا النوع من الثمار عن شجر النخيل العملاق الذي يُزرع في مناطق مختلفة حول العالم، وخاصّةً تلك المناطق التي تتميّز بمُناخ حارٍّ وطبيعة صحراويّة قاسية، وينتشر في مختلف مناطق الوطن العربيّ بما في ذلك شبه الجزيرة العربيّة، أو الخليج العربيّ، ويُصنف مع الفواكه الصيفيّة التي تحتاج إلى درجات حرارة عالية جداً كي تنضج.


تُقبل فئة كبيرة من الأشخاص على تناول التمر كغذاءٍ شهيّ، ويعدّ من الطقوس الرئيسية التي لا تكاد تخلو مائدة في بيوت المسلمين خلال شهر رمضان المبارك من هذا النوع من الثمار، علماً أن هناك العديد من المسمّيات التي تُطلق على التمر والتي تختلف تبعاً لاختلاف المناطق التي تستخدمه، كالرطب، والبلح وغيرها، ويحتوي في تركيبته الطبيعيّة على مجموعة متكاملة من العناصر المعدنيّة، والفيتامينات، والأحماض، والسكّر الطبيعيّ، مما يجعل منه علاجاً شاملاً لعددٍ كبيرٍ من المشكلات الصحيّة، ويقي أيضاً من عددٍ آخر منها، ويعدّ مفيداً جداً لصحّة النساء الحوامل على وجه التحديد.


فوائد التمر للحامل

  • يُعّد من المُليّنات الطبيعيّة التي تسهّل عملية الولادة، ويخفّف من الأوجاع المرافقة لها، ويقي من الإجهاض.
  • يمدّ جسم النساء الحوامل بالطاقة والحيويّة، ويقلّل من الشعور بالتعب، والوهن المرافق لمراحل الحمل المختلفة، ويعدّ مفيداً في الفترات الأولى؛ حيث يقلّل من حركة الأمعاء، ومن الشعور بالغثيان، ويهدئ المعدة في حال تمّ تناوله بصورةٍ معتدلة.
  • يُحسّن من الحالة المزاجية لدى المرأة الحامل، ويقلّل من الاكتئاب والتقلّب الشديد في المزاج في هذه الفترة.
  • يخفّض درجة حرارة الجسم، ويقي من ارتفاعها أثناء عمليّة الولادة.
  • يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالي يُنظّم المياه في الجسم، وينشط القدرات العقلية والدماغ ، ويمده بكمية كافية من الأكسجين.
  • يمدّ الجسم بكافّة العناصر التي يحتاجها، ممّا يجعله غذاءً مفيداً لصحّة الأم، والجنين على حدٍ سواء، بما في ذلك الصوديوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور والبروتين والزنك وغيره.
  • يقي من حالات الإمساك، ويخلّص الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويقلّل من معدل حموضة الجسم.
  • يزيد معدل الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي يقي من الأنيميا أو فقر الدم الذي يُصيب الحوامل وخاصة بعد الولادة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.


تنويه: يوصى بعدم الإفراط في تناول التمر خلال الفترة الأولى من الحمل، كونه يُسهّل من المخاض، والإجهاض، ويزيد من احتماليّة الإصابة بسكري الحمل، ويتسبّب في زيادة كبيرة في الوزن.