فوائد دبس العنب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
فوائد دبس العنب

دبس العنب

دبس العنب هو عصير العنب المغليّ المُركّز،[١] والذي يُصنع من خلال وضع العنب، أو الزبيب في غلايةٍ مفتوحة، أو في خزان مُفرّغٍ من الهواء (بالإنجليزية: Vacuumed tank) بهدف غليه، وتركيزه، وخفض حموضته للحصول على مُنتجٍ بقوام سميك،[٢] ويُعد دبس العنب من المُنتجات الطبيعية، والصحية التي يُمكن الحصول عليها بحدٍ أدنى من المُعالجة والتصنيع، ويُمكن تناوله كبديل للمُربى في وجبات الإفطار.[٣]


فوائد دبس العنب

يَمتاز دبس العنب بمُحتواه العالي من الفيتامينات، والمعادن،[٣] المُهمة مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والحديد،[٤] وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Food Chemistry عام 2011 إلى أنَّ دبس العنب يمتلك نشاطاً بيولوجياً مُضاداً للأكسدة، والالتهابات، بالإضافة إلى أنَّهُ قد يُساهم في التقليل من خطر حدوث الطفرات (بالإنجليزية: Antimutation).[٥]


فوائد دبس العنب للأطفال

قد يُساعد المحتوى العالي من الحديد الموجود في دبس العنب على التخفيف من نقص الحديد لدى الأطفال المُصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك بحسب ما أظهرته دراسةٌ نُشرت في مجلّة The Turkish journal of pediatrics.[٦]


أضرار دبس العنب

درجة أمان دبس العنب

لا توجد معلومات حول درجة أمان استخدام دبس العنب بشكلٍ خاصّ، إلّا أنّ الدبس بشكل عام يُعد غالباً آمن عند استهلاكه باعتدال.[٧]


محاذير استخدام دبس العنب

قد يُسبب استهلاك دبس العنب بعض الآثار الجانبية لدى المُصابين ببعض المشاكل الصحيّة مثل:[٧]

  • مرضى السكري: فعلى الرُغم من أنَّ دبس العنب يُعدّ بديلاً جيداً للسُكر المُكرر، إلّا أنَّ استهلاكه بكمياتٍ كبيرة قد يعود بآثارٍ سلبيةٍ على مرضى السُكري، وذلك ينطبق على جميع أنواع السكريات المُضافة.
  • المُصابين بمتلازمة القولون العصبي: (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، إذ يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من هذه المُتلازمة، أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي بتجنُّب تناول دبس العنب؛ لأنّه تناول كميات كبيرة منه قد يُسبب الإسهال، أو مشاكل هضمية أخرى.


المراجع

  1. Ja´nos Varga And Zofia Kozakiewicz (2006), "Ochratoxin A ingrapes and grape-derived products", Trends in Food Science & Technology, Issue 2, Folder 17, Page 72-81. Edited.
  2. Beşir Dağ And Zekai Tarakçi (2016), "Comparatives of physico-chemical composition, mineral and heavy metal properties of the grape juices, grape pekmez and dried grape products in difference plant ", Journal of Current Research in Science, Issue 3, Folder 4, Page 147-152. Edited.
  3. ^ أ ب Mehmet Alpaslan, Mehmet Hayta (2002), " Rheological and sensory properties of pekmez (grape molasses)/tahin (sesame paste) blends", Journal of Food Engineering, Issue 1, Folder 54, Page 89-93. Edited.
  4. Muhammad Talha (2013), " Status of Molasses manufacturing from raisin and its development in Damascus country side", Damascus University Journal for Agricultural Sciences, Issue 1, Folder 29, Page 143-152. Edited.
  5. Bor-Sen Wang, Lee-Wen Chang, Zhi-Chyang Kang And Others (1-6-2011), "Inhibitory effects of molasses on mutation and nitric oxide production", Food Chemistry, Issue 3, Folder 126, Page 1102-1107. Edited.
  6. Yakup Aslan, Erol Erduran, Hilal Mocan And Others (1997), "Absorption of iron from grape-molasses and ferrous sulfate: a comparative study in normal subjects and subjects with iron deficiency anemia.", The Turkish journal of pediatrics, Issue 4, Folder 39, Page 465-471. Edited.
  7. ^ أ ب Kayla McDonell (16-3-2020), "Everything you need to know about molasses"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.