فوائد زبدة الشيا للشعر المصبوغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
فوائد زبدة الشيا للشعر المصبوغ

زبدة الشيا

زبدة الشيا عبارة عن دهن يتمّ استخراجه من جوزة شجرة الشيا التي تنمو بشكل أساسي في غرب أفريقيا، وزبدة الشيا الخام تحتوي على الفيتامينات a, e, f، والعديد من الأحماض الدهنيّة، ويتمّ استخدامها في العديد من المجالات، مثل دخولها في صناعة الشوكولاتة، وصناعة مستحضرات التجميل وترطيب البشرة، واستخدامها للعناية بالشعر وخاصّةً للشعر المصبوغ الذي يتعرّض بعد الصبغة للتلف والضعف والجفاف والتقصّف وغيرها من المشاكل المزعجة، لذلك سنوضّح فيما يأتي فوائد زبدة الشيا للشعر المصبوغ.


فوائد زبدة الشيا للشعر المصبوغ

  • تعزيز نموّ الشعر، والعمل على تكثيفه وزيادة طوله وتجديد الخلايا فيه.
  • منح الشعر نعومة ورطوبة عالية، وعلاج تساقط الشعر والصلع والجفاف الناتج عن الصبغات.
  • تغذية الشعر بشكل طبيعيّ فعّال بعد وضع الصبغة التي تحتوي على موادّ كيميائية تؤثر على طبيعة الشعر.
  • تغذية الشعر بكمية من الفيتامينات المهمّة لتقوية جذوره وتسريع نموّها بعد القيام بعملية الصبغة التي تفقد الشعر صحّته وقوّة بصيلاته، لذلك أصبحت زبدة الشيا تضاف لمكوّنات الصبغة.
  • تكوين طبقة واقية لحماية الشعر ووقايته من الأضرار والمشاكل التي تواجهه بعد الصبغة.
  • تغذية أنسجة فروة الرأس وتغليف نهايات الشعر لجعله ناعم الملمس وسهل التمشيط.


وصفات زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا وزيت المشمش

نذيب مئة غرام من زبدة الشيا في حمام ساخن، ونضيف إليها عشرين غراماً من زيت المشمش أو زيت جوز الهند، ونخفق المكوّنات مع بعضها حتى الحصول على معجون متماسك، ثم نضيف عشرين قطرة من زيت الليمون العطري، وعشر قطرات من زيت إكليل الجبل، وأربعين غراماً من نشا الذرة، ونخلط المكوّنات مع بعضها جيداً، ثم نفرغ الخليط في علبة محكمة الإغلاق للقدرة على استخدام كريم الشعر هذا عند الرغبة في ذلك.


زبدة الشيا والصبار

نذيب نصف كوب من زبدة الشيا في حمام مائي ساخن، ونقلبها قليلاً، ونضيف إليها نصف كوب من هلام الصبار، وملعقة كبيرة من زيت عطري، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، ونصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ونخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض، ونفرغ الخليط في علبة فارغة ومحكمة الإغلاق للتمكّن من استعمالها في أيّ وقت.


فوائد زبدة الشيا العامة

  • التئام الجروح وشفائها بشكل سريع، وذلك لأنّها تحتوي على الأحماض الأمينيّة وسيترول النبات كالأوليك والنخيلي الدهني وأحماض ينولينيك.
  • علاج العديد من المشاكل بواسطة زبدة الشيا الخام مثل الطفح الجلدي، وعلامات ترهّل وتمدّد الجلد، وآثار البرد والصقيع على البشرة، والحروق، ولدغات ولسعات الحشرات، والتهابات المفاصل والعضلات، وعلامات التعب والإرهاق، والمساهمة في تقشير الجلد بعد التسمير.
  • حماية الخلايا من الجذور الحرة والعديد من مشاكل البيئة الضارة بها، وذلك لأن زبدة الشيا غنية بمضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامين e وفيتامين a اللذين يساهمان في ذلك، ووقاية الجلد من التلف والحرق نتيجة التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارّة، حيث تحتوي زبدة الشيا على استرات حمض السيناميك التي لها الدور الكبير في هذا.
  • مكافحة الالتهابات ونموّ الأورم المختلفة في الجسم، وبالتالي حماية خلايا الجلد وتحسينها بسبب احتوائها على حمض السيناميك واللوبيول سينامات.
  • تغذية البشرة وزيادة جمالها ونضارتها، وخاصةً عند الأطفال، كما تم استهلاكها كطعام في القديم، حيث أن زبدة الشيا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة، والعديد من المكونات غير المصبنة، والأحماض الدهنية الرئيسية والمهمة للبشرة، وفيتامين e,d، والفيتوسترولس، و طليعة فيتامين a، وآلانتوين.
  • تغذية الجلد وترطيبه، وذلك ما يحتاجه خاصّةً في فصل الصيف والشتاء.
  • علاج الندوب، والأكزيما، وتغير لون الجلد واسمراره، وتشقّق الشفتين، والبقع الداكنة، والتهيّج الناتج عن الصدفية، وذلك لاحتواء زبدة الشيا على فيتامين a، الذي يساعد في تخفيف وشفاء ذلك، ويعمل على علاج الحساسية الناتجة عن اللبلاب السام ولدغات الحشرات، وفيتامين f الذي يعمل على علاج جفاف الجلد ويقلّل من تشقّقه وتلفه.
  • محاربة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه، حيث إن زبدة الشيا تشجّع وتحفز من إنتاج الكولجين والبروتين اللذين يساهمان في ذلك.