فوائد زيت الخردل الطبية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الخردل الطبية

زيت الخردل

يُعرف زيت الخردل على أنّه المادة الدهنيّة التي يتم استخراجها من بذور الخردل المنقوعة في الماء بواسطة عمليّة التقطير بالبخار، وتحتوي هذه المادة على مجموعة من المركبات الكيميائيّة المهمة كحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكاروتينات، والنحاس، والحديد، والألياف، والكالسيوم، وفيتامينات ب1، ب2، ب6، هـ، ج، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وهذا ما جعله ذا قيمة كبيرة على جسم الإنسان.


فوائد زيت الخردل الطبيّة

تحسين صحة القلب

يعتبر زيت الخردل مصدراً غنياً بالدهون الأحاديّة غير المشبعة، والتي تساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار، وزيادة نسبة الكولسترول النافع في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثيّة بشكل عام الموجودة في الدم، وبالتالي يمنع الإصابة بالسمنة، وأمراض الكلى، واضطرابات القلب المختلفة، لذلك لا بدّ من إدخال هذا الزيت في نظامنا الغذائي.


محاربة الجراثيم

يعمل زيت الخردل كمادة مضادة للجراثيم عند تناوله، حيث يقاوم الالتهابات البكتيريّة التي تصيب القولون، والأمعاء، وأجزاء الجهاز الهضمي المختلفة، والمسالك البوليّة، بالإضافة لذلك فإنّه يمكن استخدامه كمرهم خارجي لعلاج الالتهابات التي تصيب الجلد بسبب العدوات الفطريّة والبكتيريّة.


تنشيط الكبد

يصنّف زيت الخردل على أنّه منبه قوي للغاية يؤدي إلى تنشيط الدورة الدمويّة، وعمليات الهضم والإخراج من خلال تحفيز الكبد، والطحال، والمعدة على إفراز العصارة الصفراويّة.


فتح الشهيّة

يؤدي زيت الخردل إلى مساعدة الأمعاء على إفراز العصائر من الجهاز الهضمي، والتي تساعد على فتح الشهيّة لتناول الطعام، والشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.


تحسين صحة الجسم

يساعد التدليك الموضعي من زيت الخردل لمناطق الجسم المختلفة على تنشيط الدورة الدمويّة وتحسين نمو العضلات، والحصول على مجموعة من الفوائد الصحيّة مثل:

  • التخلص من الأرق والمساعدة على النوم بهدوء.
  • تخفيف حدّة الضغوط النفسيّة والعصبيّة.
  • زيادة مرونة العضلات.
  • تخليص الجسم من السموم.
  • خفض درجة حرارة الجسم.
  • تقوية مناعة الجسم.


علاج مشاكل البشرة

إنّ لزيت الخردل العديد من الخصائص التي جعلت منه وسيلة فعالة للتخلص من مشاكل البشرة المختلفة، حيث يساعد على علاج حروق الشمس، وتحسين صحة البشرة الجافة، وتخليصها من المشاكل التي تعتريها.


تحسين صحة الشعر

يتميّز زيت الخردل باحتوائه على بعض الأحماض الدهنيّة كالأوليك، واللينوليك اللذين يجعلان الشعر حيويّاً، حيث يساعد تدليك الشعر به على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، وتغذية جذور الشعر، وتقليل ظهور الشيب، وعلاج مشكلة جفاف الشعر.


تقوية الرموش

تتعرّض الرموش مع تقدم السن إلى الضعف والترقق، لذلك يمكن استخدام زيت الخردل لتقويتها من خلال دهن القليل منه على الرموش باستخدام فرشاة مسكارا نظيفة، وتركه لمدة ليلة كاملة ثمّ غسل الوجه في صباح اليوم التالي.