من أين يستخرج الأنسولين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
من أين يستخرج الأنسولين

الإنسولين

الإنسولين هرمون بروتيني عديد الببتيد يحتوي على 51 حمض أميني ، مكون من سلسلتين الأولى A والثانية B يصل بينهما جسور مكونة من مادة ثنائي الكبريت، وتتكون سلسلة A من 21 حمض أميني، وتتكون سلسلة B من 30 حمض أميني، وأول من قام بفصل الإنسولين هو الطبيب فريدريك غرانت بانتنغ عام 1922 ميلادي في الجامعة الكندية تورنتو، وحصل على جائزة نوبل عام 1923 ميلادي لاكتشافه طريقة فصل الإنسولين. يتم إفراز هرمون الإنسولين من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانغر هانس في عضو البنكرياس، ويتم صب هذا الهرمون في مجرى الدم ليقوم بعملية تنظيم وبناء المواد الكربوهيدراتية من كل من السكر والنشا.


من أين يستخرج الإنسولين

عندما يصاب المريض بالسكري من الدرجة الأولى فهو يحتاج إلى أخذ حقن من الأنسولين حتى لا ترتفع نسبة السكر في دمه، فالإنسولين يقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم، الإنسولين الذي يتم إعطاءه عادةً عن طريق الحقن هو إنسولين مستخرج من بنكرياس الخنزير، ويتم إستحراجه من بنكرياس الخنزير تحديداً دوناً عن باقي الحيوانات بسبب جودة نوع الإنسولين الذي يفرزه بنكرياس الخنزير، وكونه الأقرب بالتركيب إلى الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس عند الإنسان، إضافةً إلى أن العلماء وجدوا أنه من النادر أن تحدث أية مضاعفات عند الإنسان إذا حقن بإنسولين الخنزير، كما أنه لا يتغير مفعوله وتأثيره حتى مع الإستخدام بعيد الأمد.


حفظ الإنسولين

للحفاظ على جودة الإنسولين والحرص على عدم فساده يجب الحرص على حفظه بالطريقة التالية:

  • العبوات المغلقة من الإنسولين توضع في الثلاجة دون أن تجمد.
  • العبوات المفتوحة يمكن وضعها في مكان درجة حرارته عادية مثل درجة حرارة الغرفة، على أن لا يكون معرضاً للضوء أو الحرارة العالية أو يمكن وضعها في الثلاجة دون تجميد.
  • يجب أن لا يتم أخذ الإنسولين وهو بارد ومنخفض الحرارة بل يجب تركه حتى تصبح درجة حرارته قريبة من درجة حرارة الغرفة، ثم يتم حقنه مع التنويه أنه لا يجوز تسخينه بأي شكل من الأشكال.
  • لا يجوز حقن الإنسولين إن كان معكراً أو فيه كتل أو تغير لونه فقد يكون فاسداً.
  • يجب على المريض الذي يتعالج بالإنسولين أن يراجع الطبيب بشكل دورّي وأن يحرص على إتباع تعليماته، كما يجب أن يأخذ النسب التي أوصى بها الطبيب دون أي زيادة أو نقصان، كما يجب أن يحرص على تناول الغذاء المتوازن حتى يستفيد من جرعة الإنسولين.


فيديو عن الأنسولين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الأنسولين و بعض المفاهيم الخاطئة .