فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية استخدامه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية استخدامه

زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون من الزيوت المهمة جداً لجسم الإنسان بسبب قيمته الغذائية العالية، لذلك نجده يستخدم في العديد من الخلطات التجميلية الطبيعية مثل الخلطات الخاصة بالعناية بالشعر؛ لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل A، H، والأحماض الدهنية، والمعادن الأساسية الضرورية لتحسين صحة الشعر، ومعالجة العديد من المشاكل التي يتعرض لها.


فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يعزز نمو الشعر، ويزيد طوله.
  • يغذي الشعر، ويحسن صحته، ويمنحه النعومة والترطيب، ويحافظ على لونه ويمنحه اللمعان الطبيعي.
  • يزيد قوة الشعر، ويقلل تساقطه، ويعزز كثافته، ويحمي من الصلع.
  • يحسن فروة الرأس، ويحميها من أضرار منتجات العناية بالشعر.
  • يطهر فروة الرأس، ويخلصها من الفطريات، والبكتيريا، والقشرة.
  • يستخدم كبلسم طبيعي للشعر.
  • يقضي على القمل والصيبان.
  • يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحسن تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.
  • يعالج الشعر الهش والباهت.


طرق استخدام زيت الزيتون للشعر

زيادة نمو الشعر

مزج كوب من زيت الزيتون، مع صفار بيضة، وبضع قطرات من عصير الليمون، ثمّ تدليك فروة الرأس بالمزيج، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء والشامبو.


زيادة لمعان الشعر

مزج كميات متساوية من زيت الزيتون، وزيت الخروع، مع كمية قليلة من الكركديه، ثمّ تطبيق المزيج على فروة الرأس، والجذور، والأطراف، وتغطية الشعر بمنشفة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء والشامبو.


إزالة القشرة من الشعر

مزج كميات متساوية من زيت الزيتون، وعصير الليمون، والماء، وتدليك فروة الرأس بالمزيج، وتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء والشامبو.


تغذية الشعر

مزج صفار بيضتين، مع نصف ملعقة من الخل، وملعقة من عصير الليمون، وإضافة كوب من زيت الزيتون إلى المزيج بشكل تدريجي، مع التحريك المستمر حتى يتشكل مزيج لزج، بعد ذلك تطبيق المزيج على الشعر، وتدليك فروة الرأس، وتركه لمدة عشر دقائق تقريباً، ثمّ غسله بالماء والشامبو.


علاج تساقط الشعر

تسخين كمية قليلة من زيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس به باستخدام رؤوس الأصابع، وترك الزيت طوال الليل، وتكرار العملية بشكل يومي.


ملاحظة: بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي يمنحها زيت الزيتون للشعر، ينُصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالمواد الغذائية التي تحفز نمو الشعر مثل اللوز، والمأكولات البحرية، واللبن، واتباع أسلوب حياة صحي بعي عن القلق والتوتر، وعدم تعريض الشعر لأشعة الشمس الضارة، وتجنب الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر، أو المنتجات التي تؤذي الشعر.