فوائد سمك السلمون المدخن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
فوائد سمك السلمون المدخن

السلمون

السلمون هو نوعٌ من الأسماك الزيتيّة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 المفيدة جداً لنموّ الجسم، بالإضافة إلى وجود الكثير من العناصر الغذائية مثل: فيتامينات B12, D, B3، والمعادن المتنوّعة كالفسفور، ويمكن تناول السلمون طازجاً أو مدخناً إذ تعتبر طريقة التدخين من الطرق القديمة لحفظ الأطعمة حتى لا تفقدها قيمتها الغذائيّة، وهي من الطرق الصحيَّة لتناول السلمون.


فوائد السلمون المدخّن

الصحة العامة

يعزّز من صحة الجسم بشكلٍ عامٍ؛ لأنّه يحتوي على نسبةٍ أكبر من الجرعة اليوميّة الموصى بها من فيتامين D الضروري جداً لأداء العمليات الحيوية بشكلٍ طبيعيٍ، ويقي من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل: الوهن، وأمراض العظام والعضلات، وحتَّى السرطان.


الوقاية من الأمراض

  • الأوميغا3 الموجود في السلمون يقي من الإصابة بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام؛ بسبب احتوائه على خصائص طبيعيةٍ مضادّةٍ للالتهاب، بالإضافة إلى أنَّ الأغذية الغنية بالأوميغا3 تزيدُ من كفاءة وظائف الدماغ، وتحسّن الذاكرة، وتقي من الإصابة بمرض الزهايمر، والباركنسون.
  • زيوت الأوميغا 3 أظهرت نتائجَ مبهرةٍ في محاربة الخلايا السرطانيَّة والقضاء عليها مثل: خلايا سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد، وسرطان الكبد.
  • الأحماض الدهنية الموجودة في السلمون تُساعد في الحفاظ على صحة القلب وتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض المتعلقةِ فيه مثل الالتهابات، ومخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وذلك بتناول السلمون بشكلٍ منتظم.


زيادة التركيز

يقي الأطفال من الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة المعروف باضطراب ADHD الذي يعاني منه الكثير من الأطفال بسبب سوء التغذية، بالإضافة إلى أنَّ السلمون يعزز من الأداء الأكاديميّ، ويساعد على التركيز والحفظ بشكلٍ أفضل.


صحة البشرة

يمنح الاستهلاك المنتظم للسلمون بشرة الجسم توهجاً صحياً، ويقيه من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، وتبقي البشرة طريةً وناعمة؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكدة مثل الكاروتينويد الذي يُحارب نشاط الجذور الحرة.


مفيد للحميات

يشكل السلمون المدخن وجبةً صحيةً وخفيفةً ينصح بتناولها خبراء التغذية، وخاصةً الذين يتبعون حميةً غذائية لإنقاص الوزن؛ وذلك بسبب احتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من البروتين، ونسبة الكوليسترول فيه منخفضٌ، ولا يحتوي على الكربوهيدرات.


فوائد أخرى

  • فيتامينيّ A,D يعملان على التعزيز من صحة الجهاز العصبيّ، ويقيانه من الأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر، ويُعتبران من الفيتامينات المضادّة للاكتئاب.
  • تساهم المواد الفعّالة الموجودة في السلمون بعلاج متلازمة جفاف العين، ويقلل أيضاً من ارتفاع ضغط الدم، وأعرض الضمور البقعيّ المرتبط بالتقدّم بالعمر والذي يتعتبر المسبّب الأول للإصابة بالعمى.
  • يحتوي السلمون على موادٍ فعالةٍ تقاوم الاكتئاب وتساعد في تحسين مزاج الشخص واستقرار حالته النفسية.


تنويه: يجب استهلاك السلمون وغيره من المأكولات البحرية وخاصة المعلبة أو المحفوظة منها بشكلٍ منتظمٍ وأن لا تزيد عن ثلاثة مراتٍ في الأسبوع، إلا إذا كانت الأسماك طازجةً ومن مصدرٍ موثوقٍ به؛ لتجنّب الاستهلاك المفرط للزئبق الموجود فيها.