فوائد شاي الزعتر للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فوائد شاي الزعتر للرجيم

الزعتر

ينتمي الزعتر إلى النباتات العشبية العطرية المعمّرة، والتي تتبع للفصيلة الشفويّة، وقد عُرف الزعتر منذ القدم بفوائده المتعدّدة والمتنوّعة، إذ تمّ استعماله كعلاج طبيعي فعال في الطب التقليديّ، كما واستخدمه المصريون القدامى في التحنيط، واستعمله اليونانيون في الحمامات الدافئة، وكانوا يحرقونه في معابدهم لاعتقادهم أنه مصدر للقوة والشجاعة.


يتمتع الزعتر بنوعيه البريّ والفارسيّ أو العاديّ بقيمة غذائية عالية جداً تتمثل في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة التي تصيب الإنسان، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن؛ ونتيجة لذلك فهو من الأعشاب التي تُستعمل في مجال التنحيف والتخلّص من الوزن الزائد لقدرته الفعالة في ذلك، حيث سنتطرّق للحديث عن هذا الموضوع في هذا المقال.


فوائد شاي الزعتر للرجيم

يحتوي الزعتر على مركبات وزيوت طيارة وخاصة زيت الثيمول الذي يعزز عملية إذابة الدهون وخاصة في منطقة البطن، إضافة إلى مضادات أكسدة وخاصة الفلافونويد، والأبجينين، والناريجينين، واللوتيولين، والثيومونين. وهي أحماض تمنع تأكسد وتراكم الدهون من خلال طرحها والتخلّص منها عن طريق التعرّق أو الفضلات، كما ويحتوي الزعتر على فيتامينات متنوعة كفيتاميني (ب، ج) التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تُبطئ عملية الهضم وتمنح شعوراً بالشبع.


طريقة تحضير شاي الزعتر

المكوّنات:

  • ملعقتان كبيرتان من أوراق الزعتر الجاف.
  • كوب كبير من الماء المغلي.
  • شريحة ليمون أو كيوي.


طريقة التحضير: ننقع أوراق الزعتر في كوب الماء مدّة عشر دقائق، ونضعه مع شرائح الليمون أو الكيوي في إبريق الخلاط الكهربائيّ حتّى نحصل على عصير، ثمّ نحتفظ به في الثلاجة ونشربه في المساء مع ممارسة التمارين الرياضيّة.


وصفات شاي الزعتر

الزعتر والبرتقال

نغسل حفنة من أوراق الزعتر وننقعها في كوب كبير من الماء المغلي، ثمّ نضعها في وعاء الخلاط الكهربائي مع نصف كوب من عصير وقشر البرتقال، ونخلط المواد حتّى نحصل على عصير نتناوله مرّة في الصباح ومرة في المساء. ويمكن الاستغناء عن البرتقال بجوز الهند.


الزعتر والبصل

نضع في كوب كبير من الماء المغلي ملعقتين كبيرتين من أوراق الزعتر الجافة، وشرائح من البصل، ونتركها منقوعة مدّة ساعة تقريباً، ونغليه على نار هادئة عدّة دقائق، ونصفيه ونشرب منه فنجاناً صغيراً ثلاث مرات يومياً قبل تناول وجبة الطعام، ونكرّر الوصفة مدّة عشرين يوماً حتّى نحصل على النتيجة المضمونة.


الزعتر والشاي الأخضر

نضع في إناء صغير ملعقة من كل من: أوراق الزعتر، والقرفة، والزنجبيل، والكمون، وقشر الرمان، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، ونعجن المواد معاًحتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم نُشكلها إلى أقراص صغيرة الحجم ونضعها في الفريرز، ونتناول منها قرصاً قبل وجبة الطعام بخمس عشرة دقيقة،.