فوائد شاي الياسمين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
فوائد شاي الياسمين

شاي الياسمين

يُعدّ الشاي من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، كما أنّه يتميّز بامتلاكه للعديد من الفوائد الصحية، والاستخدامات الطبية، فقد أشارت العديد من الدراسات أنّ العديد من أنواع الشاي توفر خصائص مضادة للأكسدة، والطفرات الجينية، والسرطانات، كما أنّه قد يقلل من ضغط الدم، ويُعدّ شاي الياسمين أحد أنواع الشاي التي توفر هذه الفوائد، ويعود أصل شاي الياسمين إلى الصين، ويتميز برائحته العطرة والنفاذة، الناتجة عن الزيوت العطرية الموجودة فيه، والتي توفر العديد من الفوائد، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ زيت الياسمين العطريّ يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب، والقلق، والتحسين من بعض حالات الاضطرابات العقلية.[١]


فوائد شاي الياسمين

هناك العديد من الاستخدامات للياسمين، ومنتجاته، ولكن ليس هناك دلائل علميّةٌ كافيةٌ تؤكد هذه الاستخدامات، ونذكر منها:[٢]

  • الزيادة من يقظة الدماغ: فقد أشارت بعض الدراسات الأوليّة إلى أنّ استنشاق كميات قليلة من مستخلصات الياسمين الإيثرية قد تزيد من يقظة الدماغ، إلّا أنّ استنشاق كميات أكبر قد يكون له تأثير عكسيّ؛ حي إنّه يمتلك تأثيراً مهدئاً للأعصاب، ومن الجدير بالذكر أنّ رائحة الياسمين الطبيعيّة لم تعط نفس هذه التأثيرات خلال التجارب.
  • التحسين من بعض المشاكل الكبديّة: ومن ضمنها التهاب الكبد (بالإنجليزية: Hepatitis)، وتشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis).
  • التخفيف من آلام المعديّة: قد يساعد الياسمين على التخفيف من آلام المعدة الناتجة عن الإصابة بالإسهال الشديد، أو ما يُسمّى بالزحار (بالإنجليزية: Dysentery).
  • زيادة الرغبة الجنسية: حيث إنّ الياسمين يعمل كمنشطٍ جنسيٍّ طبيعيّ (بالإنجليزية: Aphrodisiac).
  • الشعور بالاسترخاء: حيث إنّ الياسمين يعمل كمهدئ (بالإنجليزية: Sedative) في بعض الأحيان.


القيمة الغذائية لشاي الياسمين

يُوضح الجدول التالي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من شاي الياسمين:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 250 سعرة حرارية
البروتينات 50 غرام
الكربوهيدرات 50 غرام
الكالسيوم 500 ملغرام
البوتاسيوم 1650 ملغرام
فيتامين ج 30 ملغرام


فوائد الياسمين للبشرة

يوفر الياسمين ومنتجاته العديد من الفوائد للبشرة، ونذكر من هذه الفوائد:[٤]

  • يمكن استعماله كمزيلٍ لرائحة العرق: تحتوي زهور الياسمين وزيته العطري على القليل من المركبات الكيتونية، ممّا يجعله خياراً ممتازاً لاستخدامه كمزيلٍ لرائحة العرق.
  • يزيد من نعومة البشرة: يمكن وضع بضع قطرات من زيت الياسمين العطري في مياه الاستحمام، والجلوس فيها مدة 10 دقائق، وذلك لزيادة نعومة البشرة.
  • يخفف من الجروح والتجعيدات الصغيرة في الجلد: ويمكن استخدام زهور الياسمين المسحوقة، أو زيت الياسمين العطري، وخلطه مه زيت جوز الهند، أو الفازلين، واستخدامه على البشرة، مما يزيد من مرونتها، ويقلل من جفافها، كما أنّه يساهم في زيادة صفاء البشرة، وتوحيد لونها.
  • يساعد على علاج بعض المشاكل في البشرة: يُعدّ الياسمين علاجاً فعّالاً للطفح الجلديّ أو الاحمرار الناتج عن حروق الشمس، كما يمكن استعماله لعلاج خدوش البشرة أو جروحها، كما يمكن استعمال عصير الياسمين لعلاج الثآليل أيضاً.
  • حماية البشرة: إنّ زيت الياسمين يُعدّ علاجاً فعّالاً لآثار حبوب الشباب، كما أنّه يحافظ على رطوبة البشرة، ويحميها من الآثار السلبيّة للتغيرات الجوية.


فوائد الياسمين للشعر

بالإضافة إلى فوائد الياسمين العربي المتعددة، فإنّه يوفر كذلك العديد من الفوائد لصحة الشعر، ونذكر من هذه الفوائد:[٤]

  • تنعيم الشعر وترطيبه: يمكن استعمال الياسمين أو زيته كبلسمٍ للشعر؛ حيث إنّه يساعد على حبس الرطوبة في الشعر، وتنعيم الشعر المجعّد، ويمكن استخدام الياسمين لتنعيم الشعر عن طريق نقع زهوره في الماء، وتركه مدةً تتراوح بين 10-15 دقيقة، وبعد ذلك فإنّه يُستخدم لغسل الشعر مرةً أخيرةً بعد الاستحمام، كما يمكن إضافة بعض من صودا الخبز إليه، واستخدامه كشامبو، أو بلسم للشعر.
  • زيادة قوة الشعر وطوله: إنّ استخدام مستخلصات الياسمين الطازجة مع زيت جوز الهند يمكن أن تحافظ على لون الشعر ولمعانه، كما أنّها يمكن أن تزيد من طول الشعر وكثافته، وربما يكون ذلك بسبب قدرة الياسمين على تقوية بصيلات الشعر، ومنع تقصّفه.
  • التخلص من قمل الشعر: يمكن استخدام أزهار الياسمين لحماية فروة الرأس من القمل، وذلك باستخدام حفنةٍ من هذه الأزهار، وإضافتها إلى نوعٍ من الزيوت، كزيت جوز الهند، أو زيت اللوز على سبيل المثال، ومن ثمّ وضعها على الشعر بشكلٍ منتظم.
  • المحافظة على رطوبة فروة الرأس: إنّ مسخلصات الياسمين يمكن أن تحافظ على رطوبة فروة الرأس، ومنع جفافها، أو إصابتها بالقشرة، ويُنصح باستخدام مستخلصات الياسمين مع زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، وذلك لحبس الرطوبة داخل فروة الرأس.
  • علاج العدوى التي تصيب فروة الرأس: يمكن استخدام الياسمين لعلاج العدوى الناتجة عن الفطريات أو البكتيريا، وذلك لامتلاكه خصائص مطهّرةً، ومضادة للميكروبات، ويمكن علاج هذه الأنواع من العدوى عن طريق سحق زهور الياسمين، ومزجها مع زيت جوز الهند، والذي يمتلك أيضاً خصائص مضادة للميكروبات، ممّا يساعد على التسريع من شفاء فروة الرأس.


أنواع الشاي العشبية الأخرى

إنّ الشاي الحقيقيّ يُصنع في العادة من أوراق شجرة الكاميليا الصينية، ويشمل كلّاً من الشاي الأسود، والأخضر، وغيرها، أمّا الشاي العشبيّ فإنّه يُصنع عن طريق نقع أوراق أو زهور بعض النباتات في الماء الساخن، ويتميز الشاي العشبيّ بعدم احتوائه على الكافيين، ومن أنواعه:[٥]


المراجع

  1. Kyoko Kuroda, Naohiko Inoue, Yuriko Ito (2005), "Sedative effects of the jasmine tea odor and (R)-(�)-linalool, one of its major odor components, on autonomic nerve activity and mood states", European Journal of Applied Physiology, Issue 95, Folder 2-3, Page 107-114. Edited.
  2. "JASMINE", www.webmd.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45103337, WEI-CHUAN, JASMINE TEA, UPC: 072869231918", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Tanya Choudhary (29-9-2017), "Amazing Benefits Of Arabian Jasmine For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  5. "All About Herbal Tea", www.webmd.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.