فوائد شرب الشاي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
فوائد شرب الشاي

الشاي

يُصنع الشاي من أوراق شجرة الكاميليا الصينية (بالإنجليزية: Camellia sinensis)، ويُعدّ ثاني أكثر أنواع المشروبات المستهلكة حول العالم بعد الماء، ومن الجدير بالذكر أنّ أنواع الشاي تختلف باختلاف طريقة حصاد أوراق الشاي، وتصنيعه، فعلى سبيل المثال يُصنع الشاي الأخضر باستخدام أوراق الشاي غير المؤكسدة، أمّا الشاي الأسود فإنّ أوراقه تُترك لتذبل، ثم تُطحن، وبعد ذلك تُعرّض للهواء فترةً طويلةً حتى تتأكسد، وتتحول إلى اللون الأسود، وذلك لأنّ الإنزيمات تُكسّر المواد الكيميائية الموجودة فيه.[١]


فوائد شرب الشاي

فوائد شرب الشاي الأسود

توفر عمليّة الأكسدة للشاي الأسود فوائد غذائية لا يوفرها الشاي الأخضر، لكنّ الدراسات التي أجريت عليه غير مؤكدة، وما زالت بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الأدلة لإثباتها، ونذكر من هذه الفوائد:[١]

  • التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنّ شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبةٍ تصل إلى 11%، كما أشارت دراسةٌ نُشرت في المجلّة الأوروبية للتغذية السريريّة (بالإنجليزية: European Journal of Clinical Nutrition) إلى أنّ شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميّاً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة (بالإنجيزية: Coronary heart disease).
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: فقد أشارت بعض الأبحاث التي نُشرت في المعهد الوطني للسرطان (بالإنجليزية: National Cancer Institute) إلى أنّ مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي يمكن أن تحمي الخلايا من الضرر الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية B (بالإنجليزية: Ultraviolet B)، كما لوحظ أنّها يمكن أن تقلل من نموّ الأورام أيضاً. وقد أشارت بعض الدراسات أنّ للشاي الأسود تأثيراً إيجابيّاً في عدّة أنواع من السرطان، ومنها سرطان المثانة، والبروستاتا، والرئة. ويجدر التنبيه إلى أنّه قد لوحظ أنّ الشاي الأسود يمكن أن يحفز بعض الجينات التي تقلل الحساسية للعلاج الكيميائيّ في الخلايا، مما يمكن أن يقلل من فعاليّة العلاج الكيميائي.
  • خفض ضغط الدم: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت في جامعة أستراليا الغربيّة عام 2012 إلى أنّ الشاي الأسود قادرٌ على خفض ضغط الدم الانبساطيّ، والانقباضيّ، كما أنّه يمكن أن يلغي تأثير تناول وجبةٍ مرتفعة الدهون في رفع ضغط الدم، لكنّ هذه الدراسات ما زالت غير مؤكدة.


فوائد شرب الشاي الأخضر

يمكن القول إنّ الشاي الأخضر هو المشروب الأكثر صحّة في العالم، وربما يكون ذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، ومركبات البوليفينول، مثل الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechin)، ومركبات الإيبيجالو كاتشين جاليت (بالإنجليزية: Epigallocatechin Gallate)، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر من هذه الفوائد:[٢]

  • التعزيز من صحة الدماغ: إذ تشير الدراسات إلى أنّ الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يعزز من وظائف الدماغ، ويحسن من المزاج، والذاكرة، واليقظة، وردّات الفعل، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يحتوي على حمض أمينيّ يسمى الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine)؛ ويزيد هذا الحمض من إنتاج الدماغ لموجات ألفا، والدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، بالإضافة إلى أنّه يزيد من نشاط حمض غاما-أمينوبيوتيريك (بالإنجليزية: Gamma-Aminobutyric acid) واختصاراً (GABA)، وهو الناقل العصبي المثبط في الجهاز العصبي المركزي، ويُعرف باحتوائه على خصائص مضادة للقلق.
  • زيادة حرق الدهون في الجسم: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال أنّ الشاي الأخضر يزيد من معدّلات صرف الطاقة في الجسم بنسبةٍ تصل إلى 4%، كما أنّ الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يحسن من الأداء الرياضي، وذلك عن طريق جعل الأحماض الدهنية متوفرة كمصدرٍ للطاقة، ومن الجدير بالذكر أنّ إحدى الدراسات قد أشارت إلى أنّ الكافيين يمكن أن يزيد من الأداء الرياضي بنسبة تتراوح بين 11-12% تقريباً.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: حيث يُعدّ الشاي الأخضر مصدراً لمضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الإجهاد التأكسديّ في الجسم، ولذلك فإنّها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ففي إحدى الدراسات لوحظ أنّ النساء اللاتي يشربن كميات أكبر من الشاي الأخضر تقل فرص إصابتهنّ بسرطان الثدي بنسبة 20-30%. وفي دراسةٍ أخرى وُجد أنّ الرجال الذين يتناولون الشاي الأخضر ينخفض خطر إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة 48%، بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت نتائج 29 دراسة إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر ينخفض خطر إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 42%. ويجدر التنبيه إلى أنّ الخبراء ينصحون بتجنّب وضع الحليب مع الشاي عند شربه، إذ إنّه يمكن أن يقلل من مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.
  • التقليل من خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية التنكسية: إذ يحتوي الشاي الأخضر على مركب الكاتيشين الذي يمكن أن يحمي الخلايا العصبية، ولذلك فإنّه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بألزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer's)، ومرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's) بحسب ما أشارت إليه الدراسات المخبرية وتلك التي أُجريت على الحيوانات، وتجدر الإشارة إلى أنّ مرض باركنسون يُعدّ من أشهر الاضطرابات العصبيّة التنكسيّة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالعدوى: حيث إنّ مركبات الكاتيشين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد على قتل البكتيريا، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الشاي يساعد على تثبيط نموّ البكتيريا العقدية الطافرة (بالإنجليزية: Streptococcus mutans) التي تصيب الفم وتسبب تراكم اللويحات فيه، ولذلك فإنّ شرب الشاي الأخضر يمكن أن يحسن من صحة الفم والأسنان، ويقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ويساهم في التقليل من رائحة الفم الكريهة، كما أنّه يثبّط بعض أنواع الفيروسات، مثل فيروس الإنفلونزا.


أضرار شرب الشاي

أضرار شرب الشاي الأسود

يُعدّ شرب الشاي الأسود باعتدال آمناً لمعظم البالغين، إلّا أنّ شرب كميات كبيرة منه تزيد عن خمسة أكواب في اليوم يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية، ومنها:[٣]

  • الصداع.
  • مشاكل في النوم.
  • العصبية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • حرقة المعدة.
  • الطنين في الأذن.
  • التشنجات.
  • الدوخة والدوار.
  • الشعور بالارتباك.


أضرار شرب الشاي الأخضر

إنّ شرب الشاي الأخضر يُعدّ آمناً بالكميات الموجودة في الغذاء، لكنّ تناوله بكميات كبيرة فترة طويلة قد يكون غير آمن، وذلك بسبب التأثيرات الجانبيّة التي قد يسبّبها وجود الكافيين، ونذكر من هذه التأثيرات:[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Adam Felman (19-5-2017), "What are the health benefits of black tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  3. "Black Tea", www.medlineplus.gov, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  4. "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.