فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحيّة الموجودة، وكغيره من أنواع الشاي الأخرى فإنّه يُصنع من نبتةٍ تُدعى الكاميليا الصينية (بالإنجليزية: Camellia sinesis)، إلا أنّ الشاي الأخضر يمرّ بمراحل تصنيعيّة أقلّ من الشاي الأسود، وغالباً ما تُجفف أوراقه باستخدام البخار مما يحافظ على محتواه من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، ويجعله مفيداً جداً لصحة الإنسان، إلا أنّ تلك الفائدة تختلف اعتماداً على الجهة المصنعة له وطريقة إعداده.[١]


فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

يُساهم شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات بتزويد الجسم بالكافيين والكاتيشين اللذين قد يساعدان على إنقاص الوزن، إلا أنّ من الأفضل شربه قبل الوجبات للحصول على أكبر فائدة منه، كما أنّ شرب السوائل بشكل عام قبل تناول الوجبات يساعد على الإحساس بالشبع، مما يقلّل الكمية المتناولة من الطعام، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يجب شربه بالتزامن مع تناول أو شرب أي من منتجات الحليب، وذلك لأنّ بروتينات الحليب تُبطل فوائد الشاي الأخضر المتعلقة بأيض الجسم.[٢]


فوائد الشّاي الأخضر

يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أبرزها:[٣]

  • تعزيز صحة الدماغ: حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، وعلى الرغم من أنّه لا يوجد بكميات كبيرة تسبب أعراضاً جانبية، إلّا أنّه يلعب دوراً في إبطال عمل الأدينوسين وهو ناقلٌ عصبيٌّ مثبط، ممّا يزيد نشاط الخلايا العصبية وتركيز نواقل عصبية كالدوبامين والنورأدرينالين، فيحسن وظائف الدماغ والمزاج والذاكرة وزمن رد الفعل، كما يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine) والذي ينشط عمل ناقل عصبي يملك تأثيراً مضاداً للاضطراب والقلق، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الدوبامين، وبسبب هذا التأثير الثنائي يمكن أنّ يعطي شرب الشاي الأخضر دفعة نشاط للجسم أكثر من القهوة.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية تقي الخلايا من الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، إذ وجدت إحدى الدراسات أنّ النساء اللواتي شربن الكمية الأكبر من الشاي الأخضر كنّ أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 20-30%، بينما أظهرت دراسة أخرى أنّ الرجال الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48%، وأنوع أخرى من السرطان كسرطان القولون والمستقيم.
  • تقليل خطر الإصابة بألزهايمر وباركنسون: إذ أظهرت عدة دراسات أنّ مركبات الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechin) الموجودة في الشاي الأخضر تحمي الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين وتمنع موتها، ممّا يقلّل خطر الإصابة بكل من ألزهايمر وباركنسون، أو ما يُسمى بالشلل الرعاشي.
  • مكافحة البكتيريا والفيروسات: إذ تظهر بعض الدراسات أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يساهم في التخلص من بعض البكتيريا والفيروسات كفيروس الإنفلونزا، ممّا يقلل احتمالية الإصابة بالعدوى بشكل عام، ولأنه يحتوي على الكاتيشين فهو فعال في القضاء على البكتيريا العِقْدِيَّةُ الطَّافِرَة (بالإنجليزية: Streptococcus mutans)، وهي البكتيريا الرئيسة الضارة في الفم والتي تتسبب بتشكل الجير وتسوس الأسنان، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الشاي الأخضر يمكن أن يخفف من رائحة الفم الكريهة.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: حيث تظهر بعض الدراسات أنّ الشاي الأخضر يحسّن حساسية الإنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: حيث إنّ الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول بما فيه الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL cholestrol) في الدم ويقي من تأكسده، ويعتبر ارتفاع هذه الدهون من أهم عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي: إذ أظهرت دراساتٌ أجريت على الحيوانات أنّ الشاي الأخضر يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بفضل خواصه المضادة للالتهاب، إلا أنّ هناك حاجة لمزيد من الدراسات على الإنسان لإثبات ذلك.[١]


القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يحتوي كوب واحد بوزن 245 غراماً من الشاي الأخضر على ما يأتي:[٤]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية سعرتان حراريتان
الماء 244.83 غراماً
البروتين 0.54 غرام
الحديد 0.05 مليغرام
المغنيسيوم مليغرامان اثنان
البوتاسيوم 20 مليغراماً
الصوديوم مليغرامان اثنان
الزنك 0.02 مليغرام
فيتامين ب1 0.017 مليغرام
فيتامين ب2 0.142 مليغرام
فيتامين ب3 0.073 مليغرام
الكافيين 29 مليغراماً


الشاي الأخضر وإنقاص الوزن

يحتوي الشاي الأخضر على كلٍّ من الكافيين المعروف بمساهمته في زيادة حرق الدهون والكاتيشين الذي قد يزيد من معدل سرعة عمليات الأيض، كما يلعب دوراً في زيادة مستويات هرمونات عدة كالنورأدرينالين، وهو هرمون يساهم في حرق الدهون بتثبيط الكاتيشين لعمل الإنزيمات التي تفكك وتكسر هذا الهرمون، ممّا يشجع تكسير الدهون وتفكيكها من خلاياها، كما أنّ هذا التأثير يكون أقوى في حالة ممارسة التمارين الرياضية، إذ وجدت إحدى الدراسات أنّ الرجال الذين أخذوا مكملاً غذائياً يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين زاد حرقهم للدهون بنسبة 17% مقارنة بمن لم يأخذوه، بالإضافة إلى أنه يمكن لأخذ مكملات الكاتيشين الغذائية أنّ يساهم في التخلص من الدهون الحشوية، والتي يزيد تراكمها من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. كما أظهرت عدة دراسات أنّ أخذ مكملات مستخلص الشاي الأخضر ومكملات الكاتيشين الغذائيّة يمكن أنّ يزيد سرعة عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية حتى في وضع الراحة، إلا أنه لم تُقر جميع الدراسات بهذا التأثير وقد يختلف من شخص إلى آخر، وعلى الرغم من احتمالية زيادته لحرق السعرات الحرارية، إلا أنه لا يملك تأثيراً على كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وبالمجمل يمكن لجميع هذه التأثيرات أنّ تكون فعالة أكثر في حال كان شرب الشاي الأخضر جزءاً من نظام صحي متوازن يتضمن طرق إنقاص وزن فعالة وصحية، ومن الجدير بالذكر أنه تم التوصل لهذه النتائج عبر دراسة تأثير مكملات الشاي الأخضر ومستخلصه، لذلك من المحتمل أنّ تكون تلك التأثيرات أقلّ ممّا تظهر في الدراسات.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Kristeen Cherney (8-10-2018), "10 Potential Health Benefits of Green Tea Backed by Science"، www.everydayhealth.com, Retrieved 1-11-2018. Edited.
  2. JESSICA BRUSO (18-7-2017), "Does Green Tea After Meals Help Lose Weight?"، www.livestrong.com, Retrieved 2-11-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 1-11-2018. Edited.
  4. "Basic Report: 14278, Beverages, tea, green, brewed, regular", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2-11-2018. Edited.
  5. Kris Gunnars (15-10-2018), "How Green Tea Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 2-11-2018. Edited.