فوائد صيام يوم عرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
فوائد صيام يوم عرفة

عرفه

هو جبل في السعودية، يقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عشرين كيلومتراً شرق مكة، يقام في هذا الجبل أهم مناسك الحج، وهي وقفة عرفة، و تأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة، تعددت الأسباب لتسمية جبل عرفه بهذا الاسم، فالبعض يقول سبب تسميته أن الناس يتعارفون فيه، وبعض الروايات تتكلم عن أن سيدنا آدم وحواء التقيا عليه عندما هبطا من الجنة إلى الأرض.


قيل أيضاً أنه سمي بذلك لأن الناس يعترفون بذنوبهم عليه، وتبلغ مساحة جبل عرفه 10.4 كم2، وجبل عرفة أرضه واسعة، ومستوي السطح، و يوجد على الجبل مسجد نمرة، الذي يقام فيه خطبة وصلاة يوم عرفة، وأيضاً جبل الرحمه أو القرين، ووادي عرفه، وستنحدث في هذا المقال عن حكم صيام يوم عرفه وفوائد صيامه.


يوم عرفة

يوم عرفة يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة، و فيه يقف الحجاج على جبل عرفة، و يعد يوم عرفة من أعظم الأيام لدى المسلمين، و أبركها، فمن صام عرفه غفرت له ذنوب سنتين، واستجيب لدعائه، ويضاعف الله له أجره، وفي يوم عرفة يتباهى الله تعالى بعباده أمام الملائكة.


كما أن يوم عرفه أقسم الله به، ونعته بالوتر في الآية الكريمة: ( وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ)، وبعد يوم عرفة مباشرة يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، الذي يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم.


حكم صيام يوم عرفه

حكم صيام يوم عرفه هو سنه مؤكدة لغير الحاج من الرجال والنساء، أما الحاج فلا يصومه، فيجب عليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء، أما غير الحاج من النساء والرجال، فيحل لهم صيام عرفه إذا تيسر ذلك، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صيام يوم عرفه : "صيام يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالَّتِي بَعْدَهُ".


فوائد صيام يوم عرفة

  • يكمل الدين ويتمم النعم.
  • يكفر ذنوب السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • يتقرب فيه العبد إلى الله.
  • تكثر فيه الحسنات.
  • يباعد وجه صاحبه عن النار.
  • يعظم ثواب الأعمال والطاعات من صلاة، وذكر، وتكبير، وتسبيح.
  • يضاعف الله فيه الأجر.


فوائد صيام يوم عرفة الصحية

هذا الصيام له فوائد صحية، فهو يحمي من السكر، ومن جلطات القلب والمخ، ويقي من الأورام، والصوم يؤدي إلى قيام الجسم بالعمليات الحيوية بكفاءة أعلى، وصوم عرفه له أهميه كبيرة و أجرٌ عظيم، وفيه استبدال السيئات بالحسنات، وعتق من النار ومغفرة. يستجاب الدعاء فيه، فيجب الإكثار من الأدعية والتسبيح والتكبير والتهليل وتلاوة القرآن في هذا اليوم.