فوائد عصير الكيوي والأناناس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٢ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
فوائد عصير الكيوي والأناناس

فوائد عصير الكيوي

يحتوي عصير الكيوي على العديد من المركبات التي تجعل منه مشروباً صحياً للإنسان، حيث تتمثّل أبرز فوائده في:[١]

  • يعتبر الكيوي جيداً للأشخاص المصابين بمرض الربو، وذلك كونه غنياً بالمضادات الطبيعيّة للأكسدة، فضلاً عن احتوائه على فيتامين ج.
  • يعزز من كفاءة عملية الهضم، لاحتوائه على الإنزيم البروتيني الذي يطلق عليه علمياً اسم الأكتينيدين، الذي يلعب دوراً بارزاً في هضم البروتينات، إلى جانب احتوائه على الألياف الطبيعيّة.
  • يقوي المناعة في الجسم، ويمنع الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة مشاكل الانفلونزا ونزلات البرد وفقاً لبعض الدراسات، كونه غنياً بفيتامين ج.
  • يضبط ضغط الدم، وذلك وفقاً لإحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2014 التي أكدت احتوائه على العديد من المركبات النشطة التي تعين على خفض مستوى ضغط الدم، ويحد بالتالي من المخاطر الصّحية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، على رأسها السكتات الدماغية، والنوبات القلبية.
  • يحول دون تشكل الحصوات في الكلى، كما ويقوي العظام ويحافظ على كثافتها.[٢]
  • يمنع الإصابة بالإمساك.[٢]
  • أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة آسيا باسيفيك للتغذية السريرية مدى فاعلية الكيوي في التخلص من اضطرابات النوم أو الأرق.[٣]


فوائد عصير الأناناس

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم نتيجة لاستهلاك أو تناول عصير الأناناس، ومنها:[٤]

  • يعالج عصير الأناناس الالتهابات، كما ويعد مفيداً لعلاج الإصابات التي تنتج عن ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهاب، على رأسها مركب البروميلين، الذي يصنف على أنه واحداًة من الإنزيمات البروتينية التي تعين على هضم البروتين، حيث يلعب دوراً بارزاً في الحد من المضاعفات المرافقة للالتهاب، بما في ذلك التورم والكدمات.
  • يقاوم مرض السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، والقولون، حيث يحول دون نمو وانتشار الخلايا السرطانيو، كونه يحتوي على نسبة جيدة من البيتا كاروتين، مما يجعله علاجاً مساعداً ومُكملاً للعلاج الكيميائي لهذا المرض.
  • يحمي القلب من الأمراض المختلفة، بما في ذلك كل من أمراض القلب التاجية، وكذلك مرض السرطان، وخاصة في حال تمّ تناوله ضمن نظام غذائي غني بالألياف، نظراً لاحتوائه على فيتامين ج.


فوائد عصير الكيوي والأناناس

لا توجد دراسات طبية موثوقة تثبت مدى الفائدة التي تعود على جسم الإنسان من تناول مزيج أو عصير الكيوي مع الأناناس، وبالتالي تمّ تسليط الضوء بصورة مباشرة على فوائد كل منهما بشكلٍ منفصل عن الآخر.


المراجع

  1. Natalie Butler (2016-12-14), "7 Health Benefits of Kiwi"، www.healthline.com, Retrieved 2018-07-12. Edited.
  2. ^ أ ب Natalie Olsen (2017-06-20), "Kiwifruit: Health benefits and nutritional information"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-07-12. Edited.
  3. Jessica Bruso, "What Are the Benefits of Kiwis & Pineapples?"، www.healthyliving.azcentral.com, Retrieved 2018-07-12. Edited.
  4. Natalie Butler (2016-06-28), "The 9 Best Pineapple Juice Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 2018-07-11. Edited.