فوائد قشر البطيخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
فوائد قشر البطيخ

البطيخ

يعتبر البطيخ واحداً من أكثر الفواكه الصيفيّة انتشاراً؛ لأنّه يمنح شعوراً بالرطوبة والانتعاش، إضافةً إلى احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم كالفيتامنيات وتحديداً A وC، وكمية كبيرة من مادة الليكوبين والمواد ذات الخصائص المضادّة لعمليات الأكسدة، والتي بدورها تحمي الجسم من التعرّض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة.


قشر البطيخ

لقشر البطيخ العديد من الفوائد الصحيّة المختلفة للجسم، لذلك لا ينصح برميه بعد تناول البطيخ؛ لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C وB6، وبعض المعادن كالبوتاسيوم إضافةً للألياف، إضافةً إلى احتوائها على كميات صغيرة جداً من السعرات الحرارية وهذا الأمر مهم في عدم زيادة الوزن نتيجة تناوله.


فوائد قشر البطيخ

  • مكافحة الشيخوخة: نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات المتنوعة ومادة تسمّى اللاسكوبين؛ يمكنه أن يؤخّر من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عن الوجه، كما يحتوي على مواد مضادّة لعمليات الأكسدة والتي بدورها تخفّف وتقلل من ظهور الجذور الحرة والعشوائية في الجسم، ويمكن وضع القشر على الجلد مباشرةً بشكل يومي لفترة معينة للحصول على أفضل النتائج.
  • زيادة رطوبة الجلد: لاحتوائه على كميات كبيرة من المياه، ويمكن زيادة الفاعلية فيما يتعلّق بترطيب الجسم من خلال إضافة القليل من العسل إليه؛ فيصبح الجسم أكثر انتعاشاً وحيويةً ورطوبة.
  • التقليل من حجم المسامات الجلدية: لأنّه غني بفيتامين A الذي يقلل من قدرة الغدد الدهنية على إفراز المادة الزيتية بشكل مفرط أو زائد عن الحاجة.
  • تنشيط الجلد: باستخلاص العصير من البطيخ ووضعه على الجلد مباشرةً؛ لجعله أكثر حيوية ونشاط.
  • علاج حبّ الشباب: باستخدام العصير المستخلص منه أيضاً وفرك الحبوب والبثور به.
  • حماية الجسم من أضرار مختلفة: فبحسب دراسة نشرت في مجلة تدعى اللوني في يونيو من العام 2005م، تمّ من خلالها التوصل إلى احتواء قشر البطيخ على مادّة تسمّى السيترولين الذي يمنح الجسم مجموعة مختلفة من الفوائد الصحيّة والطبيّة، أهمّها منحه الخصائص المضادة لعمليات الأكسدة، والتي بدورها تحمي الجسم من الأضرار المعروفة باسم الراديكالية، كما تتمتع هذه المادة بقدرتها على التحوّل إلى أرجينين وهو عبارة عن حمض حيوي ومفيد لعضلة القلب، كما يساعد على تنظيم وزيادة تدفّق الدورة الدموية في الجسم، ويحسن من عمل جهاز المناعة.
  • تمدد الأوعية الدموية: نظراً لاحتوائه على كميات وافرة من حمض أميني يدعى السيترولين، والذي بدوره يساعد على تمدد الأوعية وبالتالي التحسين من تدفّق الدم في جميع أنحاء الجسم.