أفضل غذاء لبناء العضلات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٧ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
أفضل غذاء لبناء العضلات

بناء العضلات

يحبّ الكثير من الشباب أن تكون عضلات جسمه بارزة؛ لأنّ بروزها يعطي جاذبية وجمالاً، فيبدأون بالبحث عن أنديةٍ رياضية لممارسة التمارين التي تساعدهم على ذلك، ولا يمكننا القول هنا بأنّ الرياضة وحدها تكفي؛ فيجب أن يصاحبها تناول غذاء صحي، ويكون عبارة عن تناول أغذية معينة، تتضمن ما يلي.[١]


أفضل غذاء لبناء العضلات

هذه قائمة بأفضل الاغذية لبناء العضلات:[٢]

  • الماء: وهو العنصر الأساسي بحيث يساعد على إبقاء عضلات الجسم رطبة، وبالتالي يساعد على بنائها ويدعم قوتها، ويزيد من معدل الطاقة للجسم ككل.
  • البيض الأبيض: يحتوي على كميات عالية من البروتينات، فالبيضة الواحدة تمدّ الجسم بكمية بروتين تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية غرامات، إضافةً إلى عناصر أخرى؛ كالفيتامينات والمعادن وأهمها الحديد والزنك، والأهم من ذلك الكالسيوم.
  • صدور الدجاج: الصدر الواحد من الدجاج يمد الجسم بثلاثين غراماً من البروتينات، إضافةً إلى كمية قليلة من المواد الدهنية.
  • زيت السمك: يحتوي على مجموعة من المواد ذات الخصائص المضادة لعمليات الأكسدة، والتي تساعد الجسم على الشفاء بشكل سريع، وبالتحديد عند ممارسة التمارين الرياضية، كما أنّه يسرع عمليات التمثيل الغذائي للجسم، والجدير بذكره أنّه لا يعمل فقط على بناء العضلات بل يخلصها من الدهون.
  • اللحم البقري: يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية، وبالتحديد الأوميغا 3 إضافةً لدهون غير مشبعة، وفيه كثير من الفيتامينات التي تصل نسبتها إلى 400%، وأبرزها فيتامين أ إضافةً للبيا كاروتين.
  • الديك الرومي: من أهم مصادر البروتين للجسم إضافةً للمعاد والفيتامينات المختلفة، وأثبتت الكثير من الأبحاث أنّه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.
  • الكينوا: يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تدخل بشكل أساسي في بناء عضلات الجسم، كما أنّه غني بالبروتينات، فتناول مئة غرامٍ منه يعطي الجسم أربعة عشر غراماً منها، إضافةً إلى مجموعة من الأحماض الدهنية.


أغذية إضافية

هناك أيضاً العديد من الأغذية التي تساعد في بناء العضلات، تعرف عليها من خلال النقاط التالية:[٣]

  • الشوفان: يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية؛ أهمها البروتينات، والألياف، والكربوهيدرات إضافةً للمعادن، يساعد على تنظيم معدل السكّر للدم على الرغم من صعوبة هضمه.
  • الأناناس: يحتوي على كميات كبيرة من إنزيم يسمّى البروملين والذي يسهل عملية الهضم للجسم، ويمنع إصابة العضلات بالالتهاب وبالتالي يحافظ عليها قوية.
  • السبانخ: يحتوي على مجموعة من الأحماض القلوية التي تحافظ على العضلات وتمنع فقدانها؛ لأنّها غنية بالحديد وبالتالي تساعد على نمو عضلات الجسم بنسبة تصل إلى 20%.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي على كميات كبيرة جداً من الكربوهيدرات، إضافةً لمجموعة من العناصر الأخرى كالمعادن والفيتامينات، وتساعد أيضاً على تنظيم معدل السكر في الدم.


المراجع

  1. "The Basics: Build Muscle for Better Health", webmd.com, Retrieved 2018-8-28. Edited.
  2. Grant Tinsley (2018-1-21), "26 Foods That Help You Build Lean Muscle"، healthline, Retrieved 2018-8-28. Edited.
  3. "Milk: The Best Muscle-Builder?", medicinenet.com, Retrieved 2018-8-28. Edited.