فوائد معجون العسل الغذائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فوائد معجون العسل الغذائي

معجون العسل

يعرف بأنّه عبارة عن معجون مصنوع بشكل أساسي من العسل الطبيعي، مع إضافة بعض المواد الأخرى لعلاج بعض الأمراض، ولكل مرض معجون مختلف من ناحية المكوّنات والنسب التي يتكون منها، ولكن نوعٍ جرعةٌ مناسبة، فقد يتمّ علاج بعض الأمراض باستخدام معجون العسل إلى جانب الوصفات الطبيعية الأخرى، وفي هذا المقال سنذكر بعض وصفات معجون العسل وفوائدها العلاجية.


معجون العسل والحلبة لعلاج الغرغرينا

تعرف الغرغرينا بأنّها التهاب مزمن يصيب الشخص نتيجة تراكم الجراثيم والصديد في أماكن الجروح والقروح في الجلد، فتتلف الخلايا وتتآكل ويستمر التآكل وتنتقل الغرغرينا من المنطقة المصابة إلى منطقة أخرى من الجسم، ويصاب بها اغلب الأوقات الأشخاص الذين يعانون من البول السكري، بسبب عسر وصعوبة كتم الجروح والقروح لديهم، لذلك ينصح باستخدام معجون العسل مع الحلبة لمواجهة هذه المشكلة الخطيرة، حيث يتم خلط مقدار نصف كوب من العسل مع نصف ملعقة كبيرة من الحلبة، ويتم دهن الخليط الذي يعتبر كمضادٍ للالتهابات على المنطقة المصابة بالغرغرينا في الصباح والمساء.


العسل والقرفة لعلاج التهابات المفاصل

نمزج كمية من العسل مع الماء الفاتر، ونضيف نصف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، وندهن المكان المصاب بهذا المزيج مع تدليكه برفق مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.


العسل ونشا الذرة لعلاج الجروح

نخلط القليل من نشا الذرة مع كمية من العسل ونستخدمه كمرهم وندهن به المنطقة المجروحة والجلد المتقيح.


العسل والزعفران لعلاج تساقط الشعر

نضع في وعاء على النار ملعقة كبيرة من الكمون، وربع ملعقة صغيرة من الزعفران، وربع ملعقة صغيرة من الكركم، وعصير ليمونة صغيرة الحجم، وكوباً من الماء، ونترك المكوّنات حتى تغلي، ثمّ نصفيها ونضيف ملعقة كبيرة من العسل إلى الشراب الناتج وتناوله بعد وجبة الغداء.


فوائد العسل العامة

  • منح الجسم مقداراً كبيراً من الطاقة للقيام بإعماله وواجباته.
  • التخلص من الميكروبات والفيروسات والفطريات والبكتيريا وطردها من الجسم.
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم، ومكافحة أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة، كما يخفض معدل الكولسترول في الدم.
  • حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلاج العديد من المشاكل التي تواجهه مثل: عسر الهضم، والإمساك، والتهابات الأمعاء.
  • وقاية الأسنان وحمايتها من التسوس، والحفاظ على صحة اللثة، وحمايتها من الالتهابات.
  • مكافحة الإصابة بإمراض السرطان؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تسكين الآلام، ويعدّ حلاً فعالاً لمشكلة الأرق وقلة النوم.
  • تنظيم معدل ضغط الدم وزيادة إفراز الهيموجلوبين في الجسم.