فوائد نبات السعد مع زيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فوائد نبات السعد مع زيت الزيتون

نبات السعد

نبات السعد أو (Cyperus Rotundus) حسب الاسم العلمي، هو عبارة عن نبات عشبي معمر يعيش طويلاً، أوراقه عصارية تحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويمكن الاستفادة من أوراقه ودرناته الجذرية التي تشكل عقداً ذا مذاق لذيذ، لون أزهاره بني محمر، وله رائحة عطرية، ويضم حوالي 600 نوعاً ما بين نافع وضار، موطنه الأصلي دول حوض البحر الأبيض المتوسط وبلاد القوقاز، ويعرف بعدة أسماء منها: سعادي، سعدي الحمار، سعدة زبل المعيز، سعيط، مجصة.


القيمة الغذائية لنبات السعد

قيمة نبات السعد الغذائية عالية؛ فهو يحتوي على العديد من الزيوت الثابتة والزيوت الطيارة، وسكاكر الجلوكوز والفركتوز، والنشا، بالإضافة إلى نسبة جيدة من فيتامين ج، ومواد عصفصية، وقلويدات، ومادة الليجان، ومواد منشطة لهرمون الإستروجين، ناهيك عن الفلانفونويدات، والبولفينولات.


فوائد نبات السعد مع زيت الزيتون

تكمن الفائدة العلاجية من نبات السعد من نوع السعد المصري، أو المستدير في إيقاف نمو الشعر في الجسم، وتزداد فاعليته عند خلطه مع زيت الزيتون الأصلي، وأثبتت الدراسات كفاءة المزيج في علاج مرض الشعرانية عند الإناث دون تأثيره على هرمون التستستيرون.


الفرق بين نتائج نبات السعد والليزر

  • مسحوق نبات السعد يعادل قدرة ليزر الإلكسندريت في إبطاء نمو الشعر تدريجياً إلى حد إيقافه بعد مرور ستة شهور، شريطة استخدام النبتة بعد نزع الشعر مدة ستة أيام متتالية.
  • لا توجد أي آثار جانبية لنبات السعد، حيث أثبتت التجارب أن النساء اللاتي استخدمن النبتة لم يشتكين من أية آثار أو مشاكل باستثناء الرائحة، مع إمكانية التخلص منها عن طريق إضافة زيت الزيتون أو قطرات من عصير الليمون إلى النبات، أما جهاز الليزر فهو يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية؛ كالتهيج، واحمرار الجلد، واحتمالية تصبغه.
  • يؤثر نبات السعد على الشعر الأسود والأبيض ويزيلهما، بينما تتوقف نسبة نجاح الليزر على وجود مادة الميلانيين في الشعر، والتي تغيب تماماً في الشعر الأشيب، الأمر الذي يعني عدم فاعلية جهاز الليزر في إزالة الشعر الأبيض أو الأشقر.
  • نبات السعد يباع لدى محلات العطارة بسعر زهيد لا يتجاوز الدولار، ويكفي استخدامه مدة شهر كامل، بينما تبلغ تكلفة الجلسة الواحدة لإزالة الشعر باستخدام الليزر حوالي 30 دولاراً، كما أنّ التخلص من الشعر تماماً يتطلب ست جلسات أو أكثر.


تحضير نبات السعد مع زيت الزيتون

  • أضيفي مسحوق نبات السعد إلى لتر من الماء.
  • ضعي الخليط على النار إلى أن يغلي، ثم اتركيه حتى يبرد.
  • استخدمي المغلي كغسول على المنطقة المراد إزالة الشعر عنها نهائياً.
  • امسحي المنطقة بالقليل من زيت الزيتون.