فوائد وضع العسل على السرة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٢ ، ٣ يناير ٢٠١٩
فوائد وضع العسل على السرة

العسل

العسل سائل حلو يصنعه النحل من رحيق الأزهار، ويتدرج لون العسم من لون العنبر الذهبي الصافي الذي يمتلك سعراً مرتفعاً إلى أنواع العسل الداكنة، ونكهة العسل تختلف وفقاً للأزهار التي يستخدمها النحل لجمع الرحيق، ويتكون العسل من نسب عالية من السكريات الأحادية، والفركتوز، والجلوكوز، كما يحتوي على نسبة 70-80% من السكر التي توفر المذاق الحلو في العسل، بالإضافة إلى أنّ العسل يمتلك خصائص مضادة للتعفن والبكتيريا.[١]


فوائد وضع العسل على السرة

لا توجد أي مصادر علمية تدعم فوائد وضع العسل على السرة تحديداً، إلّا أنّ وضع العسل على الجلد قدّ يكون له فوائد ومن هذه الفوائد ما يلي:[٢]

  • مقشر رقيق: إذّ إنّ الإنزيمات الموجودة في العسل تساعد البشرة على البقاء صحية ومشعة، ويمكن تطبيق العسل بشكل مباشر على البشرة بحركة دائرية وتركه لعدة دقائق قبل إزالته.
  • إخفاء الندوب: إذ إنّ العسل يساعد على علاج الجروح، كما أنّ مضادات الأكسدة الوجودة فيه تغذي البشرة المتضررة، مما يساعد على شفاء الندوب، بالإضافة إلى انّ عسل مانوكا (بالإنجليزية: Manuka) يمتلك خصائص مطهرة تساعد على منع العدوى ويحمي الجروح مما يقلل من الندوب والوقت الذي تحتاجه للشفاء، ويمكن وضع العسل على المنطقة المتأثرة بحركة دائرية لمدة دقيقة إلى دقيقتين.
  • يعالج بقع حبوب الشباب: إذّ إنّ عسل مانوكا يمتلك خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تقليل الإحمرار والانتفاخ في البثور، بالإضافة إلى أنّ العسل يساعد على بقاء الجلد رطباً كما يساعد على التحكم بإفراز الزيوت.


فوائد العسل

منذ القدم يُستعمل العسل في الطعام والأدوية، ويحتوي على نسب عالية من المركبات النباتية، ويوفر العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٣]

  • يُعدّ غنياً بمضادات الأكسدة: يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك الأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoids)، ويعتقد العلماء أنّ هذه المركبات تعطي العسل التأثير المضاد للأكسدة، وتشير الدراسات إلى أنّ عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في الدم، وترتبط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، كما قدّ يعزز من صحة العين.
  • يقلل من ضغط الدم: يساعد العسل على خفض ضغط الدم لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة ترتبط بخفض ضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أنّ تناول العسل يخفض بشكل بسيط من ضغط الدم.
  • يساعد على تحسين معدلات الكوليسترول: أظهرت عدة دراسات أنّ العسل قدّ يحسن من نسب الكوليسترول، إذ يقلل من الكوليسترول السيء الذي يُعدّ عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب، بينما يرفع معدلات الكوليسترول الجيد بشكل واضح، وبيّنت إحدى الدراسات التي شارك فيها 55 شخصاً عند مقارنة العسل بسكر المائدة وُجدّ أنّ العسل يقلل من الكوليسترول السيء بنسبة 5.8% ويزيد من الكوليسترول الجيد بنسبة 3.3%، كما أنّه يقلل من الوزن بشكل بسيط بنسبة 1.3%.
  • يقلل من الدهون الثلاثية: إذّ إنّ ارتفاع الدهون الثلاثية يُعدّ عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، كما يرتبط بمقاومة الإنسولين والتي تُعدّ سبباً رئيسياً للإصابة بمرض السكري، من جهة أخرى فإنّ الدهون الثلاثية تزداد في حال تناول حمية عالية بالسكريات والكربوهيدرات المكررة، وربطت عدة دراسات بين تناول العسل بشكل منتظم وتقليل نسب الدهون الثلاثية خاصة عند استخدامه بدلاً من السكر، وفي دراسة عند مقارنة العسل بالسكر فإنّ المجموعة التي استخدمت العسل انخفضت لديهم الدهون الثلاثية بنسبة 11-19%.
  • يفيد صحة القلب: يُعدّ العسل غنياً بمركبات مضادة للأكسدة التي ترتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تساعد الشرايين على التمدد مما يزيد من تدفق الدم للقلب، وقدّ تساعد على منع تكون جلطات الدم التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ العسل يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي.
  • يساعد على قمع السعال عند الأطفال: فالسعال مشكلة إعتيادية عند الأطفال الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي، وأدوية السعال لا تكون دائماً فعالة وتمتلك اعراض جانبية، ولكن قدّ يكون العسل خياراً أفضل وتشير الأدلة إلى أنّه فعال جداً، وبينت إحدى الدراسات أنّ العسل يخفف السعال بشكل أفضل من بعض أدوية السعال.


أضرار ومحاذير استخدام العسل

يُعدّ تناول العسل أو وضعه على الجلد آمناً لأغلب الأشخاص باستثناء الأطفال في عمر أقل من سنة، ومن جهة أخرى فإنّ العسل غير آمن عند إعطائه للرضع، لذا لا يُنصح باستخدام العسل للرضع والأطفال في عمر أقل من شهر لاحتمالية تعريضهم للإصابة بالتسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism poisoning)، كما أنّ تناول العسل الذي ينتج من رحيق نبات الردندرة (بالإنجليزية: Rhododendrons) يُعدّ غير آمن، حيث يحتوي هذا النوع من العسل على سموم قدّ تسبب مشاكل في القلب، وانخفاض في ضغط الدم، وألم في الصدر، وهناك تحذيرات خاصة عند تناول العسل يجب الانتباه لها ومن هذه التحذيرات ما يلي:[٤]

  • الحمل والرضاعة: إذّ إنّ تناول العسل بالكميات الموجودة في الغذاء آمن في هذه الفترة، ولكن لا توجد معلومات عمّا إذا كان استخدام العسل لأغراض علاجية عند النساء في فترة الحمل أو الرضاعة آمناً على الصحة، فيُنصح في هذه الفترة بتجنب استخدامه بكميات دوائية أو وضعه على الجلد.
  • حساسية حبوب اللقاح: يُنصح بتجنب العسل للأشخاص المصابين بحساسية من حبوب اللقاح، حيث إنّ العسل الذي يُصنّع من حبوب اللقاح قدّ يسبب ردّ فعل تحسسي.


القيمة الغذائية للعسل

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائي الموجود في كوب واحد أي ما يعادل 339 غرام من العسل:[٥]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 1031 سعرة حرارية
الماء 58 غراماً
الكربوهيدرات 279.3 غرام
السكر 278.4 غرام
الكالسيوم 20 مليغراماً
البوتاسيوم 176 مليغراماً
الصوديوم 14 مليغراماً
الفولات 7 ميكروغرامات


فيديو أسباب آلام السرة

يبدو غريباً بعض الشيء أن تؤلمك سُرّتك! فهل هذا الألم في السرة نفسها أم لا؟ وما الذي قد يسبب الآلام في تلك المنطقة؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك:[٦]


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-12-2018. Edited.
  2. Celia Shatzman (22-8-2018), "9 Ways Honey Can Up Your Beauty Game"، www.womenshealthmag.com, Retrieved 28-12-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 28-12-2018. Edited.
  4. "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 28-12-2018. Edited.
  5. "Basic Report: 19296, Honey", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-12-2018. Edited.
  6. فيديو أسباب آلام السرة.