فواكه تحتوي على البروتين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
فواكه تحتوي على البروتين

البروتين

يعدّ البروتين من المركبات العضوية المعقّدة التي تدخل في تكوين الخلايا، والعضلات، والأنسجة في جسم الإنسان، لذلك فهو من العناصر الأساسية والمهمة التي يجب المحافظة على تناولها، وتوجد تركيبة البروتين في اللحوم، والخضروات، والفواكه، ومن فوائد البروتين أنّه عنصر مهم لإنتاج الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بالعملية الحيوية.


يعدّ البروتين عنصراً مهماً لجسم الإنسان لذلك يهتم الجميع بالبحث عن مصادره، وبالرغم من وجوده في اللحوم والعديد من العناصر الغذائية إلا أنّه في بعض الأحيان يكون الشخص غير قادر على تناول اللحوم لتجنب نسبة الدهون الموجودة فيها، لكن يعتقد البعض أنّ البروتين يوجد فقط في اللحوم، وهو اعتقاد خاطئ فهو يوجد في الخضروات والفواكه أيضاً، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم الفواكه التي تحتوي على البروتين.


فواكه تحتوي على البروتين

الفرولة

تعتبر الفراولة من أكثر الفواكه شعبية حول العالم، وهي تحتوي على غرام من البروتين، وهو مما لا شك فيه أنّها نسبة جيدة من البروتين بالنسبة لحجم الحبة الواحدة منها، وهي من أفضل الفواكه التي تساعد على انخفاض الدهون والسعرات الحرارية، وأيضاً تعد فاكهة الفراولة مليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.


المشمش

يحتوي المشمش على بروتين بشكل كبير حيث تحتوي الحبة على ثلث غرام تقريباً من البروتين، وتناول عدد حبات من المشمش بقدر الكوب يعادل اثنين ونصف غرام من البروتين، وينصح أخصائيو التغذية بتناوله مجففاً أو طازجاً.


الأفوكادو

يعدّ الأفوكادو من المصادر الغنية بالبروتين فكمية البروتين الموجودة بالحبة الواحدة منها تعادل كوباً من الحليب، وهو يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي أيضاً على الألياف والفوليك والزنك، مما يعود ذلك بالفائدة على القلب.


التمر

يعد التمر وجبة غذائية متكاملة؛ وذلك لما يحتوي من عناصر غذائية، ومن أبرز العناصر الموجودة فيه البروتين، ويُنصح بتناول التمر في رمضان لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية.


الموز

يعتبر الموز من أشهر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويتناوله الرياضيون بكثرة لحاجتهم للبروتين، وتحتوي حبة الموز الواحدة على واحد ونصف غرام من البروتين.


البرتقال

يعدّ البرتقال هو من الفواكه التي يكثر تناولها بغرض إنقاص الوزن، فيمكن أن يستغني الشخص عن تناول الألبان واللحوم وتناول حبة منه، وسيكون ذلك كفيلاً بإمداد الجسم بالكمية اللازمة من البروتين خلال اليوم.


جوز الهند

يعتبر جوز الهند فاكهة لذيذة ومفيدة تحتوي على البروتين بكمية عالية جداً مقارنة مع غيرها من الفواكه، حيث إنّها توفر ثلاثة غرامات من البروتين لكلّ مئة غرام، إلى جانب أنّها من الفواكه المضادة للأكسدة والمقويّة للمناعة.


التين المجفف

يحتوي التين المجفف على بروتين بكمية أكبر من التين الطازج، لذا إذا كان الهدف المرجو من أكل التين هو الحصول على البروتين فيُنصح بأكله مجففاً وليس طازج.